مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا يحلف الشخص إلا على ما يتيقنه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أنا فتاة مخطوبة ولا أحس بأي مشاعر تجاه خطيبي
- سؤال وجواب | الحبوب الناتجة عن إزالة الشعر بالخيط من الوجه.التشخيص والعلاج
- سؤال وجواب | التقلصات العضلية والرعشة الزائدة. أسبابها وعلاجها
- سؤال وجواب | زيادة ضربات القلب بعد الأكل . ما سببها؟
- سؤال وجواب | مدى جواز استعمال مصطلح (رجال الدين)
- سؤال وجواب | حكم مايكرو الحواجب وتركيب الرموش الدائمة
- سؤال وجواب | كيف يفعل من تعذرت عليه الاستخارة بالصلاة والدعاء
- سؤال وجواب | كلما حاولت أن ألتزم الصلاة وأعود للاستقامة تحدث لي مصائب!
- سؤال وجواب | تطور الوسواس عندي لمرض جديد؛ فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يجب الوفاء بالنذر على الفور
- سؤال وجواب | خروج الروح عند النوم يختلف عن خروجها عند الموت
- سؤال وجواب | تشخيص ظهور بقع بيضاء صغيرة على الجسد وكيفية التخلص منها
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الشحنات الكهربائية الزائدة؟
- سؤال وجواب | مشروعية وضع حجر على القبر ليعرف صاحبه
- سؤال وجواب | علم النفس الإسلامي وكيفية دراسته دراسة منهجية تخصصية
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

هل يكون يميني أمام قاضى محكمة صحيحاً على تاريخ أو فترة مسجلة بالتقريب لا توجد مستندات عليها (فمثلاً مجموع ساعات عمل إضافية أنا مطالب بحقها، وأنا قدرتها تقديراً من الذاكرة نسبة لعدم وجود مستندات علبها وأنا مقاض لتلك الشركة وقد يكون الرقم أكبر من المقدر، وأيضا تاريخ بدء الخدمة بالشركة لدي مستند عليه التاريخ مكتوب تقديراً نسبة لعدم وجود سجلات صحيحة، فهل يميني يكون صحيحا على أشياء لست متأكدا منها، فأرجو الإفادة حتى لا أقع في ذنب؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فليس لك أن تحلف إلا على ما تتيقن أنه حق لك فإذا كنت جازماً بأن ما تحلف عليه هو حقك أو كان أقل من حقك فلك الحلف في هذه الحال، وأما إذا لم تكن جازماً بأنه حق لك فليس لك الحلف ولو غلب على ظنك أنه حقك لأن الأصل براءة ذمة الشركة من المال المدعى عليها وهذا يقين فلا يزول إلا بيقين مثله ولا يكفي في إزالته غلبة الظن.

جاء في حاشية الشرواني على تحفة المحتاج في باب الدعوى في صدد الحديث عما يأخذه الغريم من مال غريمه قال عند عدم البينة ووجود غرماء آخرين يطلبون هذا الغريم، قال عن هذا الغريم الذي ليس له بينة: فيأخذ ما يتيقن أنه لا يزيد على ما يخصه.

أي عند مشاركته لسائر الغرماء، والشاهد أن له أن يأخذ لكن عليه الاحتياط فلا يأخذ فوق نصيبه.

وبين ابن قدامة في المغني أن الأيمان كلها في باب الدعاوى على البت فإذا لم تكن جازماً بحقك وحلفت على البت كنت كاذباً.

قال ابن قدامة: وجملة الأمر أن الأيمان كلها على البت والقطع، إلا على نفي فعل الغير فإنها على نفي العلم، وبهذا قال أبو حنيفة ومالك والشافعي.

إلى أن قال:.

إذا ثبت هذا فإنه يحلف فيما عليه على البت نفياً كان أو إثباتاً، وأما ما يتعلق بفعل غيره فإن كان إثباتاً مثل أن يدعي أنه أقر أو باع ويقيم شاهداً بذلك فإنه يحلف مع شاهده على البت والقطع.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | علم النفس الإسلامي وكيفية دراسته دراسة منهجية تخصصية
- سؤال وجواب | نوعية الضرورة تحدد جواز الحلف لأخذ الجنسية من عدمه
- سؤال وجواب | أخشى أن تسوء علاقتي بصديقي إن أخذت حقي. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أسباب تأخر الحمل
- سؤال وجواب | هل إنلفونزا الخنازير تعد من علامات الساعة
- سؤال وجواب | تأخرت عليّ الدورة لأول مرة بعد ولادتي، هل بسبب الإرضاع أم الحمل؟
- سؤال وجواب | القدر المسموح به شرعا في رفع القبر وتعليمه
- سؤال وجواب | نعيش آخر الزمان بالنسبة لأيام الدنيا
- سؤال وجواب | الصلاة مع استمرار خروج المذي
- سؤال وجواب | شروط استحقاق السمسار العمولة
- سؤال وجواب | كثرة الغازات في البطن هل هو دليل على تسلط الجن؟
- سؤال وجواب | فضل معاوية على عمر بن عبد العزيز
- سؤال وجواب | عروة بن مسعود أقرب الناس شبها بعيسى ابن مريم
- سؤال وجواب | الأشجار التي تغرس في الجنة بالذكر هل هي أشجار معينة وهل يختار الإنسان نوعها؟
- سؤال وجواب | حكم إكراه الموظف على راتب أقل من المتفق عليه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06