مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | نذر كلما اغتاب صوم ثلاثة أيام والاستغفار كل يوم 10 آلاف مرة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل من اللجاج الحلف أو النذر بألا يستخدم الشخص شيئا؟ وهل يجوز له استخدامه؟
- سؤال وجواب | حكم استخدام منحة المواصلات للطالب في غير الذهاب للكلية
- سؤال وجواب | التفرانيل سبب لي خفقاناً، فهل تفضلون استبداله بالبروزاك؟
- سؤال وجواب | أحببت فتاة وأريد الزواج منها وأهلها رافضون.
- سؤال وجواب | أنا في الخمسين من العمر وأعاني من طنين في الأذنين، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الزواج من جنسية أخرى مع رفض الأم
- سؤال وجواب | هل هناك حرج من طلب النصيحة من غير المحارم؟
- سؤال وجواب | هل الإجهاض المتعمد لثلاث مرات لا يحصل حمل بعده؟
- سؤال وجواب | أعاني كثيراً من أخلاق أمي التي لا تطاق، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | الجرعة المناسبة لتناول دواء البروزاك لمعالجة القلق والاكتئاب
- سؤال وجواب | انتكست حالتي، ورجع الاكتئاب، فما العمل؟
- سؤال وجواب | ما مدى صحة مقولة؛ الشر يعم و الخير يخص؟
- سؤال وجواب | كيفية صرف العمار والجان وتحصين المكان
- سؤال وجواب | عاهد نفسه أن يتصدق بجزء من راتبه للفقراء، فهل يصح أن يعطي أمه منه
- سؤال وجواب | هل يعلم الشيطان أحوال الإنسان
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

أنا رجل ثرثار كثير زلات اللسان أقع في الغيبة كثيرا، فنذرت لله أنني كل ما اغتبت شخصا أن أصوم ثلاثة أيام وأستغفر الله في كل يوم 10 آلاف مرة، وقد شق علي الأمر وكثر علي الصوم وتعب جسدي منه، وإن زل لساني بكلمة واحدة عن الرجل وهو يكرهها فإنني أصمت وأكون قد اغتبته، فأصوم ثلاثة، وقد أصبح علي صوم شهر ونصف غير ما يزيد عن 18 يوما انتهيت من صومها، فهل لي من كفارة حتى أعود عن هذا النذر؟ وإذا كانت لا توجد كفارة، فهل لي أن أصوم ثلاثة أيام متقطعة يوما بيوم؟ ولم أذكر في لفظ النذر أنها متقطعة أومتتالية، بل كان لفظ النذر: الله م إني نذرت لك أنني كل ما اغتبت إنسانا أن أصوم ثلاثة أيام في كل يوم وأستغفر لك فيه 10آلاف مرة، وأنا شديد النسيان وكثير الخلطة مع الناس، حيث أجلس الجلسة ثم أقوم منها وقد نسيت نصف ما تحدثت فيها وأخاف أن أنكون قد اغتبت أحدا ولم أنتبه وأظل شاردا طول يومي ولا أتذكر أحاديثي مع فلان وفلان، أفتوني مأجورين.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فلا شك في أن الثرثرة وكثرة الكلام فيما لا يعني تجر غالبا إلى ما لا تحمد عقباه من غيبة ونميمة وكذب وغير ذلك، ولهذا أرشد النبي صلى الله عليه وسلم المؤمنَ إلى أحد أمرين: قول الخير، أو الصمت، فقال كما في الصحيحين: من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت.
فلتتق الله عز وجل ولتعلم أن حصائد الألسن هي أعظم أسباب الوقوع في النار، فقد جاء في حديث الترمذي عن معاذ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له: ألا أخبرك بملاك ذلك كله؟ قلت: بلى يا نبي الله ، قال: كف عليك هذا، فقلت: يا نبي الله ؛ وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ قال: ثكلتك أمك يا معاذ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم أو قال: على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم.

ثم اعلم أن الغيبة من أخطر محرمات اللسان وكبائر الذنوب وأشدها خطرا على العباد، وهي من أكثر الذنوب أكلا للحسنات، وقد ثبت في الحديث أنها أخطر من الزنا بأضعاف مضاعفة، ففي الحديث: الربا اثنان وسبعون بابا أدناها مثل إتيان الرجل أمه، وإن أربى الربا استطالة الرجل في عرض أخيه.

رواه الطبراني في الأوسط، وصححه الألباني.
ولشدة نكارتها وبشاعتها شبهها الله عز وجل بمن يأكل لحم أخيه ميتا، فقال: ولا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ {الحجرات:12}.
فتنبه ـ بارك الله فيك ـ لذلك ولا تكن مراعاتك للنذر أعظم من مراعاتك للغيبة.
أما بخصوص ما وقعت فيه: فإنه نذر لجاج، وهو الذي يريد به صاحبه أن يمنع نفسه من فعل شيء معين، أو أن يحثها على فعله، وحكمه أن صاحبه مخير بين الوفاء بما نذر، وبين إخراج كفارة يمين، وانظر الفتوى رقم: 1125.
وكفارة اليمين مبينة في قول الله عز وجل: فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ {المائدة:89}.
أما قولك: فهل لي أن أصوم ثلاثة أيام متقطعة يوما بيوم، ولم أذكر في لفظ النذر أنها متقطعة أو متتالية، بل كان لفظ النذر الله م إني نذرت لك أنني كل ما اغتبت إنسانا أن أصوم ثلاثة أيام.

فجوابه: أنك ما دمت أطلقت فلا يجب عليك تتابع صيام تلك الأيام، وراجع في هذا فتوانا رقم:

119098

، بعنوان: هل يلزم التتابع إذا نذر الصوم وأطلق.
وهذا إنما هو من باب تكميل الفائدة، وأما الواجب عليك في المسألة فقد علمت أنك مخير بين الوفاء به وبين إخراج كفارة يمين، لأن نذرك نذر لجاج؛ كما قدمنا.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يعلم الشيطان أحوال الإنسان
- سؤال وجواب | تغيرت طباع زوجتي واهتمامها بي بعد الحمل. ساعدوني بالحل
- سؤال وجواب | الذين تكلموا وهم في المهد
- سؤال وجواب | هل للسوائل في المبيضين تأثير سلبي على الحمل؟
- سؤال وجواب | تعجيل القضاء أم وفاء نذر الصيام
- سؤال وجواب | مشروعية الرجوع عن اليمين والتكفير عنها
- سؤال وجواب | هل دواء انافرانيل يعتبر فعالاً لعلاج اضطراب القلق العام؟
- سؤال وجواب | الاستجابة لعلاج التهاب الكبد (C) وإمكانية إجراء عملية زراعة للكبد في حالات التليف الشديد
- سؤال وجواب | مقولة ساعة للرب، وساعة للقلب
- سؤال وجواب | خطبت فتاة ذات دين خلق ووافقت ورفض أهلها، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | التفضيل بين الانتصار للنفس من الظالم والعفو عنه
- سؤال وجواب | توبة من وقع في أعراض الناس
- سؤال وجواب | الموقف الشرعي من التفرقة بين الأولاد في المعاملة والحنان
- سؤال وجواب | لم تتحسن حالتي رغم تناول العلاج، أريد نصحكم وإرشادكم.
- سؤال وجواب | عدم قبول الخاطب للونه ونسبه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل