مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مدى وجوب طاعة ولي الأمر في تقييد المباح

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | النفقة على الأهل إذا احتُسِبت من أفضل الصدقات
- سؤال وجواب | أسباب وجود الغازات وكيفية علاجها
- سؤال وجواب | أعاني من عدم التفريغ الكامل للبول. ما العلاج؟
- سؤال وجواب | السعي وبذل الجهد للإصلاح بينك وبين أمك وأختك
- سؤال وجواب | حكم قراءة القرآن دون مراعاة كل أحكام التجويد
- سؤال وجواب | أبوه يفرط في الهدايا والولائم فهل يعينه بماله
- سؤال وجواب | حكم الاعتصامات للمطالبة بالحقوق ودفع الظلم
- سؤال وجواب | تعريف موجز بديانة الهندوس
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب في اللثة ومن رائحة الفم الكريهة
- سؤال وجواب | نتف الشعر اللاإرادي هل من الممكن علاجه؟
- سؤال وجواب | كيفية حصول الرجعة بعد الطلاق
- سؤال وجواب | حكم الدعاء: يا رب اغفر لكل من له حق عليَّ وعلى أبي وأمي
- سؤال وجواب | دفع أذى القريب بالتي هي أحسن ليس من القطيعة
- سؤال وجواب | وجوب صلة الرحم و حرمة قطعها تشمل الرجال والنساء على حد سواء
- سؤال وجواب | هل يسقط حق الزوجة في القسم إذا رفضت الإقامة مع زوجها حيث يقيم
آخر تحديث منذ 41 دقيقة
5 مشاهدة

ما حكم الشرع في الكسب من تجارة أصنافها حلال، ولكن من أجل التقنين منعتها الدولة؟ وبالتفصيل: سلمت لنا الدولة رخصا مؤقتة لهاتف عبر الإنترنت وقمنا باستثمار كبير لكن الدولة عدلت القانون ووضعت شروطا مادية تعجيزية، ونحن استمررنا بالعمل سراً بنية استرجاع أموالنا والديون المترتبة وعندها نتوقف، فما هو حكم الشرع؟ علما بأن الدولة لم ترد السماع إلينا ولا إلى معرفة الآثار المترتبة من خسائر وديون وتسريح عمال.

جزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن كان تدخل الدولة وإضافتها للشروط في أثناء المدة المتفق عليها بينكم وبينها فليس من حقها ذلك، لما فيه من إخلال بالعقد ونقض للشرط، وقد قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَوْفُواْ بِالْعُقُودِ {المائدة:1} وقال النبي صلى الله عليه وسلم: المسلمون على شروطهم.

رواه أبو داود.ولكم أن تعملوا ما استطعتم سراً حتى تستكملوا المدة المتفق عليها بشرط أن لا تخشوا في ذلك ضرراً أو فساداً، وأما إن كان تدخلها بعد انقضاء المدة المتفق عليها بينكم وبينها، فمن حقها ذلك ويلزمكم الانقياد لما وضعت من شروط ما لم يكن فيه إجحاف بين وإضرار ظاهر وظلم باد، دون أن يقابل ذلك مصلحة معتبرة من وراء تقنين الدولة لذلك، فإن كان فلكم دفع ذلك الظلم بما استطعتم من حيل، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: لا ضرر ولا ضرار.

رواه أحمد.وقد قيل إن طاعة ولي الأمر في تقييد المباح إنما تجب إذا تعينت فيه المصلحة أو غلبت، عملاً بالقاعدة الفقهية التي تقول: تصرف الإمام على الرعية منوط بالمصلحة.

انتهى من المنثور في القواعد للزركشي، والأشباه والنظائر للسيوطي.

وهنا غلبت المفسدة إن كانت هنالك مصلحة أصلاً في ذلك الفعل، كما أن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح كما هو مقرر في القواعد الفقهية.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يسقط حق الزوجة في القسم إذا رفضت الإقامة مع زوجها حيث يقيم
- سؤال وجواب | حكم إلقاء المراة السلام على الأجانب وجوابها على ما يسألونها عنه
- سؤال وجواب | حاور أمك على انفراد لتصحيح نهجها معك ومع إخوتك
- سؤال وجواب | حكم زيارة الزوج إحدى زوجاته في نهار الأخرى
- سؤال وجواب | دورتي الشهرية غير منتظمة، وأعاني من تكتلات مؤلمة في الثدي
- سؤال وجواب | استقلال البنت بحصتها من معاش أبيها دون رضا والدتها
- سؤال وجواب | طاعة ولي الأمر فيما فيه مصلحة ظاهرة ولو ارتكب مخالفات شرعية
- سؤال وجواب | وجوب تجريد النية في حفظ القرآن المقرر في الدراسة
- سؤال وجواب | حكم حمل الزوجة على هجر ابن عمها
- سؤال وجواب | طفلي يعاني من خلع وركي. هل العملية الجراحية ضرورية له؟
- سؤال وجواب | الرهاب الاجتماعي والعزلة. كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | أشكو من خراج في اللثة منذ عامين ولم أعالجه، فهل فيه خطورة؟
- سؤال وجواب | الوجوب لا يؤخذ من المنامات
- سؤال وجواب | حكم مخاطبة الزميلات وطلب المذكرات الدراسية منهن
- سؤال وجواب | الميل إلى إحدى الزوجتين دون الأخرى
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل