مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | الاحتيال على القانون. رؤية شرعية
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | زوجته لا تطيعه ونصحها وهجرها ولم ينفع الأمر معها ، فهل يأثم إذا طلَّقها ؟- سؤال وجواب | موقف المرأة من خاطب لا يصلي جماعة
- سؤال وجواب | حكم أخذ عوض مقابل التنازل عن الضمان
- سؤال وجواب | أجهضت عدة مرات، فهل أحتاج للربط أثناء الحمل؟
- سؤال وجواب | ترك العمل الذي يصد عن طاعة الله
- سؤال وجواب | السؤال عند آية الرحمة في صلاتي الفرض والنافلة
- سؤال وجواب | هل يلزم الزوجة شرعاً إرضاع طفلها
- سؤال وجواب | يريد الزواج من أرملة لها أيتام ويخشى من ظلم زوجته وأولاده
- سؤال وجواب | يرمي الجمار عن نفسه ثم عمن وَكَّلَه في نفس الموقف
- سؤال وجواب | أعاني من انعدام الثقة في النفس وأفكار غريبة، ساعدوني.
- سؤال وجواب | ما هو الوقت المناسب للتوقف عن استخدام clexane20 للسيدة الحامل؟
- سؤال وجواب | ليس عندي قدرة على كسب الأصدقاء وكسب محبتهم. أريد توجيهكم
- سؤال وجواب | مصير الأطفال بعد الموت ومدى صلة الوفاة بدعاء الوالدة
- سؤال وجواب | أختلق أشياء وأراقب نفسي وهذا أمر مزعج فما الحل؟
- سؤال وجواب | الصفات الفارقة بين المني والمذي
فضيلة الشيخ نصحني أحد المحامين أن أوقع عقد شراكة مع شريك تجاري باسم زوجتي بحكم أن القانون يمنعني من أن أمارس مهنة الطب والتجارة وعقد دين باسمي كي أحمي مالي من الضياع فهل هذا الأمر جائز.
جازاكم الله عني خير الجزاء..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فينبغي الالتزام بالقوانين التي تصب في مصلحة الناس ولا تتعارض مع الشريعة الإسلامية، ذلك أن للسلطات أن تسن من القوانين المنظمة للمعاملات ما يخدم مصالح الناس ويجنبهم الأضرار والمخاطر؛ هذا مع أن الأصل إباحة التجارة للطبيب ولغيره عملا بعموم قوله تعالى : وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا { البقرة :275 } ولكن إذا كان في ممارسة بعض فئات المجتمع التجارة في بعض المواد خطرا محققا أو غالبا على صحة الناس مثلا فإن منع هؤلاء من التجارة في هذا الباب متعين لأنه وسيلة إلى واجب وهو حفظ الأنفس من الهلاك، ووسيلة الواجب واجبة إذا تعينت طريقا لتحصيله.
والحال أن هذا القانون إذا كان مبنيا على مصلحة راجحة لا يمكن تحصيلها بدونه فيلزم التزامه وعدم الالتفاف عليه.
أما إن كان قانونا لا يحقق هذه المصلحة فلا نرى مانعا من الاحتيال عليه لكن بحيلة سائغة.
وعملك عقد دين إن كان مع زوجتك أو مع شريكك حيلة غير سائغة؛ لأن مالك عند شريكك ليس دينا عنده, فمال الشريك أمانة عند شريكه, وكذلك لا دين لك عند زوجتك التي تريد كتابة العقد باسمها.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم الاقتراض للغير بجاهه مقابل مال- سؤال وجواب | زكاة الأرض التي اشتريت للقنية ثم تحولت النية للتجارة
- سؤال وجواب | صاحباه أحدهما يذكر الله والثاني يجلس مستمعا فهل هذا بدعة
- سؤال وجواب | هل يؤثر فيتامين (د) على الحمل؟
- سؤال وجواب | مات أبوهم وترك قماشا في محله لا يدرون من صاحبه
- سؤال وجواب | أعاني من القولون والبروستاتا وضقت من العلاجات فما رأيكم بالدوجماتيل؟
- سؤال وجواب | ما الحكمة في أن ذبح الهدي يكون بالحرم ؟
- سؤال وجواب | بقع بنية في جسد طفلي على ماذا تدل؟!
- سؤال وجواب | تأخر لدي حدوث الحمل، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | كيف أنظف أسناني مع وجود التقويم؟
- سؤال وجواب | أصبت بإمساك حوالي أسبوع وبعدها إسهال
- سؤال وجواب | وخز في الصدر وتعب عند بذل أي مجهود فلماذا؟
- سؤال وجواب | للمدينة سبعة أبواب عند دخول الدجال
- سؤال وجواب | أعاني من ارتجاع المريء وألم في الصدر والمعدة، فما تشخيصكم لحالتي؟
- سؤال وجواب | رعاية الحيوان والاهتمام به
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا