مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | إتلاف المحاصيل احتجاجا على سياسة الدولة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | دخل بامرأة بعد إقامة زفاف قرأت فيه الفاتحة
- سؤال وجواب | حكم الإنكار على المخالف في المسائل الاجتهادية
- سؤال وجواب | القواعد الخمس التي اتفق عليها علماء الفقه والأصول وفروعها
- سؤال وجواب | تراعى في ترغيب حديث العهد بالإسلام هذه الأمور
- سؤال وجواب | تصح العبادة ممن يؤديها بدون خلل وإن لم يميز بين الركن والشرط والواجب والمستحب
- سؤال وجواب | إذا نُقِل عن مجتهد قولان فكيف يُرجَّح بينهما؟
- سؤال وجواب | حكم بلع الريق إذا خرج إلى ظاهر الشفة
- سؤال وجواب | معنى قول ابن عمرو: ليتني قبلت رخصة رسول الله
- سؤال وجواب | الحائض إن أمرها أبوها بمس المصحف فهل تطيعه
- سؤال وجواب | هل الزواج من فتاة تكبرني بعام واحد يعد مغامرة؟
- سؤال وجواب | ما سبب التغير المفاجئ في تصرفاتي طفلي؟
- سؤال وجواب | معنى الإجماع والاتفاق، والفرق بينهما
- سؤال وجواب | أريد حلولاً ناجعة للتحكم في الشهوة الزائدة.
- سؤال وجواب | ليس كل من خرج على الإمام يعتبر من الخوارج
- سؤال وجواب | المعركة بين اليهود والمسلمين في آخر الزمان المعتدي فيها هم اليهود
آخر تحديث منذ 1 ساعة
14 مشاهدة

ما حكم قيام بعض المزارعين بإلقاء محصودهم - سواء كان فواكه أو خضروات - في الشارع؛ للاحتجاج على سياسة الدولة في استيراد نفس المنتجات من بلاد أخرى؛ مما يدني سعر محصودهم؟ فهل يجوز للمزارعين فعل ذلك شرعًا للاعتراض والاحتجاج؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:ففي غير هذا الأسلوب من الاحتجاجات المشروعة متسع لهؤلاء المزارعين .أما إتلاف محاصيلهم: فلا يجوز لهم فعله؛ لما فيه من جحود النعمة، والإفساد، وإضاعة المال، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن إضاعة المال، ففي الصحيحين عن المغيرة بن شعبة - رضي الله عنه - أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ينهى عن قيل وقال، وكثرة السؤال، وإضاعة المال.قال النووي: إضاعة المال هو صرفه في غير وجوهه الشرعية, وتعريضه للتلف، وسبب النهي أنه إفساد، والله لا يحب المفسدين، ولأنه إذا أضاع ماله تعرض لما في أيدي الناس.

اهـ.وقال ابن حجر: الأكثر حملوه على الإسراف في الإنفاق، وقيده بعضهم بالإنفاق في الحرام, والأقوى أنه ما أنفق في غير وجهه المأذون فيه شرعًا - سواء كانت دينية أو دنيوية - فمنع منه؛ لأن الله تعالى جعل المال قيامًا لمصالح العباد، وفي تبذيرها تفويت تلك المصالح، إما في حق مضيعها, وإما في حق غيره.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | خلاف العلماء فيمن ولد ميتا هل يغسل ويصلى عليه أم لا
- سؤال وجواب | الفرق بين الفرض والواجب
- سؤال وجواب | حكم صوم من رأت إفرازات بنية مع أذان المغرب
- سؤال وجواب | لم يخالف في حجية الإجماع إلا أهل الزيغ والضلال
- سؤال وجواب | ترك صنبور الماء البارد مفتوحًا إلى أن يصير الماء ساخنًا لأجل الاغتسال
- سؤال وجواب | الصفرة والكدرة إن تخللت العادة أو جاءت بعد الطهر
- سؤال وجواب | حكم صيام الأيام البيض إذا وافقت الأيام المنهي عن صيامها
- سؤال وجواب | إحباط وخمول وتأخير للأعمال وتسويف. كيف أتغير وأنظم وقتي؟
- سؤال وجواب | بيان إشكالية تتعلق بأفعال الرسول التي جاءت تفصيلا لمجمل واجب بالفعل
- سؤال وجواب | نظرات في قاعدة: (الحكم يدور مع علته ثبوتاً وعدماً)
- سؤال وجواب | حكم التضحية عن اليتيم المتخلف عقليا من ماله
- سؤال وجواب | مسائل بنيت على القياس
- سؤال وجواب | ما العلاقة بين الشعر الباهت المتقصف والغدة الدرقية؟
- سؤال وجواب | ما هي أسباب عودة الشعر للنمو بعد التساقط؟
- سؤال وجواب | لا يجوز الفطر في رمضان بغير عذر شرعي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل