مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | موقف ابن حزم من مسألة مقاصد الشريعة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | القول في الطلاق قول الزوج
- سؤال وجواب | المفطر لعذر يباح له ما يباح للمفطر
- سؤال وجواب | هل ما أعاني منه مجرد أعراض قلق؟
- سؤال وجواب | لا يصح قضاء الصوم إلا بعد تعلق الذمة به
- سؤال وجواب | لـبـس الأحمر بين الجواز والمنع
- سؤال وجواب | أخي المراهق يعق أمي ويؤذيها كثيرًا، فكيف نتصرف معه؟
- سؤال وجواب | النظرات طريق الشيطان لإغواء الشباب والبنات
- سؤال وجواب | ما هو علاج الطقطقة في الفك؟
- سؤال وجواب | أشعر بحيرة في اختيار تخصص في العلوم الصحية. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم استعمال حقن البوتكس لأغراض طبية
- سؤال وجواب | أخي.والاضطراب الوجداني ثنائي القطبية
- سؤال وجواب | لدي إحساس بضعف في الجانب الأيمن من جسمي.
- سؤال وجواب | الترهيب من السعي في التفريق بين الزوجين
- سؤال وجواب | تصديق الأبراج بين الكفر والحرمة
- سؤال وجواب | إحباط وخمول وتأخير للأعمال وتسويف. كيف أتغير وأنظم وقتي؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

هل الإمام علي بن حزم يعتبر المقاصد الشرعية؟ أرجو التفصيل مع ذكر أهم المراجع الّتي اعتنت بهذه المسألة..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فابن حزم ـ رحمه الله ـ في الجملة لا يراعي المقاصد، قال د.أحمد الريسوني في محاضرات في مقاصد الشريعة ـ: ابن حزم وضع عدة أبواب ضمن كتاب الإحكام في أصول الأحكام لإبطال القياس، والعلل، والاحتياط، وسد الذرائع، والاستحسان، والاستنباط.

فهل يتصور ممن أبطل ـ بزعمه ـ كل هذا أن يكون له تعامل مع مقاصد الشريعة سوى الإبطال أيضا؟.

انتهى.ويمكنك مراجعة كلامه ص: 35، وص: 104-106.قال الشاطبي ـ رحمه الله ـ في الاعتصام في كلامه على المصالح المرسلة، ـ وهي من أصول باب المقاصد ـ: وعلى الجملة فغير مالك أيضا موافق له في أن أصل العبادات عدم معقولية المعنى، وإن اختلفوا في بعض التفاصيل، فالأصل متفق عليه عند الأمة، ما عدا الظاهرية، فإنهم لا يفرقون بين العبادات والعادات، بل الكل غير معقول المعنى، فهم أحرى بأن لا يقولوا بأصل المصالح فضلا عن أن يعتقدوا المصالح المرسلة.

والثالث: أن حاصل المصالح المرسلة يرجع إلى حفظ أمر ضروري، ورفع حرج لازم في الدين، وأيضا مرجعها إلى حفظ الضروري من باب ما لا يتم الواجب إلا به.

فهي إذا من الوسائل لا من المقاصد، ورجوعها إلى رفع الحرج راجع إلى باب التخفيف لا إلى التشديد، أما رجوعها إلى ضروري فقد ظهر من الأمثلة المذكورة، وكذلك رجوعها إلى رفع حرج لازم، وهو إما لاحق بالضروري، وإما من الحاجي.

انتهى.وله ـ رحمه الله ـ جملة من الكلام على معارضة الظاهرية للمصالح، والمقاصد لرفضهم التعليل في مواضع متفرقة من الموافقات.قال الشيخ: مشهور حسن سلمان في تحقيقه للموافقات: .كما أن الشيخ محمدا أبا زهرة وجه جهوده في مصنفاته الفقهية لإبراز المقاصد الشرعية تأثرا بالشاطبي عن طريق مدرسة المنار، ورأى أن الفقه لا يعطي ثماره إلا إذا أبرزت مقاصد أحكامه؛ فإن المقاصد هي عللها الحقيقية، ويقول هذا الكلام وهو يكتب عن ابن حزم الظاهري الذي يقوم مذهبه على رفض التعليل إطلاقا.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | إحباط وخمول وتأخير للأعمال وتسويف. كيف أتغير وأنظم وقتي؟
- سؤال وجواب | هل صح حديث في هجر الشخص المؤذي مائة مرة ؟
- سؤال وجواب | الجرائم المنكرة أخطر بكثير من مجرد يسير الرياء
- سؤال وجواب | هل الأندرال والزولفت يعالجان مشكلة الرهاب الاجتماعي؟
- سؤال وجواب | أعاني من تحدب شديد في الظهر، فهل تنصحوني بإجراء عملية الجنف؟
- سؤال وجواب | مسألة النية وتعيينها في الصوم وقضائه
- سؤال وجواب | الأدوية المعنوية والحسية لعلاج المصائب
- سؤال وجواب | المرضع إذا دخل عليها رمضان آخر ولم تقض
- سؤال وجواب | كيفية حساب زكاة المال المدخر وزكاة الراتب ومال التجارة
- سؤال وجواب | تأخير إخراج زكاة الفطر
- سؤال وجواب | الرسوب في الاختبارات من قدر الله تعالى
- سؤال وجواب | مال الميت المغصوب حق الورثة
- سؤال وجواب | حكم الغيبة وكيفية التوبة
- سؤال وجواب | أبي يرفض زواجي من فتاة أحبها بأعذار مختلقة، فما العمل؟
- سؤال وجواب | أخذ التعويض عن القتل هل ينافي الصبر على المصيبة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل