مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | معنى الإجماع والاتفاق، والفرق بينهما

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم من عجز عن غسل عضو من أعضاء الوضوء
- سؤال وجواب | فقدان الشعر لكثافته ولمعانه وعلاقته بتكيسات المبيض والشعرانية
- سؤال وجواب | عدم عودة مرض الجدري المائي مرة ثانية للمصاب به
- سؤال وجواب | حكم قول المسلم نحن ضامنون الزواج بالحور العين
- سؤال وجواب | حكم نكاح امرأة أسلمت وهي تحت زوجها الكافر
- سؤال وجواب | سبب توسع البطين الأيسر في القلب
- سؤال وجواب | حكم الإعراض عن السائلين الطالبين للصدقات
- سؤال وجواب | هل يضمن من شارك بمال مغصوب في البورصة وهو لا يدري فنقصت قيمته
- سؤال وجواب | تثير اهتمامي زميلة عمل أكبر مني سنا!
- سؤال وجواب | دورتي كانت منتظمة ثم تغيرت، فكيف لي أن أعرف أيام التبويض؟
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب والخوف والقلق منذ 20 عاماً، والأدوية غير مجدية
- سؤال وجواب | هل أتزوج من متزوج ويختلف عنا في لون بشرته؟
- سؤال وجواب | لا أثر للحيض على انعقاد العهد واليمين
- سؤال وجواب | أبو طالب مات كافراً
- سؤال وجواب | لا يلزم الزوج بإكمال امرأته دراستها بغير اشتراط سابق
آخر تحديث منذ 58 دقيقة
11 مشاهدة

هل ثمة فرق بين الاتفاق والإجماع فقهاً، وعلم العقيدة، وعلم الكلام عقيدةً؟!.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالإجماع لغة يطلق على العزم، ومنه قوله تعالى: فَأَجۡمِعُوٓاْ أَمۡرَكُمۡ.

[يونس/71] أي اعزموا عليه.

كما يطلق على الاتفاق، ومنه قولهم: أجمعوا على كذا، أي اتفقوا عليه.

ويطلق الإجماع في الاصطلاح إجمالا على: اتفاق علماء العصر من أمة محمد صلى الله عليه وسلم، على أمر من أمور الدين.

كما ذكر ابن قدامة في روضة الناظر.

وقد يطلق الاتفاق ويقصد به الإجماع، وقد يطلق ويقصد به ما هو أخص من الإجماع، كاتفاق الأئمة الأربعة وجمهور الفقهاء، وعلماء مذهب ما، أو ما اختل فيه شرط من شروط الإجماع ونحوه بحسب مصطلحات بعض أهل العلم.

ولذا فيمكن القول بأن كل إجماع اتفاق، وليس كل اتفاق إجماعا.

جاء في المسودة في أصول الفقه: وقال الجويني: إن قرب عهد المختلفين ثم اتفقوا على قول؛ فهو إجماع.

وإن تمادى الخلاف في زمان طويل، ثم اتفقوا فليس بإجماع.

انتهى.

فهنا قد اتفقوا لكن اتفاقهم لا يسمى إجماعا، بل ينقل بلفظ الاتفاق لا بلفظ الإجماع؛ كما قال.

وبعض الكتب المذهبية، يطلق مصطلح الاتفاق على اتفاق أهل المذهب، ومصطلح الإجماع على اتفاق علماء الإسلام كلهم.قال الحطاب في مواهب الجليل: والمراد بالاتفاق: اتفاق أهل المذهب، وبالإجماع إجماع العلماء.

وقال العيني في العمدة: أما اغتسال الرجال والنساء من إناءٍ واحدٍ، فقد نقل الطحاوي والقرطبي والنووي الاتفاق على جواز ذلك.

وقال بعضهم: وفيه نظر؛ لما حكاه ابن المنذر عن أبي هريرة، أنه كان ينهى عنه.

وكذا حكاه ابن عبد البر عن قوم.

قلت: في نظره نظر؛ لأنهم قالوا بالاتفاق دون الإجماع، فهذا القائل لم يعرف الفرق بين الاتفاق والإجماع.

انتهى.وعدد عبد الله بن مبارك آل سيف في بحثه: "مقدمة في الإجماع"، فروقا بين الإجماع والاتفاق وهي:1- أن يكون المراد بالاتفاق اتفاق الأئمة الأربعة، وقيل: إنه مصطلح ابن هبيرة.2- وقد يكون المراد بالاتفاق -أحيانا- اتفاق المذهب، كما هو مصطلح بعض المصنفين في الكتب المذهبية التي عنيت بتحرير المذهب.3- وقد يكون الاتفاق ظنياً لا يجزم العالم بالإجماع، فذا يعبر بالاتفاق.

قال ابن حزم رحمه الله في مسألة من المسائل: واتفقوا -فيما أظن- أن في المأمومة إذا كانت في الرأس.

إلخ اهـ.ولم أره يقول: أجمعوا فيما أظن، مما يدل أن الإجماع أقوى عنده، لأن العالم يجزم بالإجماع.

هذا فيما يتعلق بمصطلحي الإجماع والاتفاق والفرق بينهما.وأما سؤالك الثاني، فأرسله مستقلا لنجيب عنه؛ لأن سياسة الموقع تقتضي الإجابة عن سؤال واحد إذا تعددت الأسئلة، وكان موضوعها مختلفا.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | توضيح حول إهداء ثواب القراءة للميت
- سؤال وجواب | يأمرها زوجها بالفطر لأن جسمها ضعيف
- سؤال وجواب | نذر أن يذبح ذكراً فهل تجزئه الأنثى ؟
- سؤال وجواب | إذا وقع الكسوف وقت الجمعة فبأيهما يبدأ
- سؤال وجواب | أرغب في الزواج وأفكر في أكثر من شخص!
- سؤال وجواب | لدي مشكلة حيث يكون الصوت مرتفعا عند بلع الطعام والشراب
- سؤال وجواب | ما هو علاج الصدفية، وما المدة المطلوبة للعلاج؟
- سؤال وجواب | سقي الماء أفضل أم بناء مسجد
- سؤال وجواب | بسبب رسوب دراسي نهائي أعاني من تأنيب الضمير.
- سؤال وجواب | أحس بضغط يبدأ من عنقي إلى الأذن مع تنميل. أفيدوني
- سؤال وجواب | البكاء من خشية الله أثناء الصلاة
- سؤال وجواب | القدر الذي يتحمله الشركاء في حال الخسارة
- سؤال وجواب | كل عضو من أعضاء الوضوء يجب غسله يجب تعميمه بالماء
- سؤال وجواب | لا تعارض بين كون الزواج قضاء وقدر وبين القول بقلة فرص زواج كبيرة السن
- سؤال وجواب | دلالة آية (.وفصاله في عامين.) وآية (.وحمله وفصاله ثلاثون شهرا.)
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل