مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم المقاصة بين الدينين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يقبل التعويض المبذول من الوكيل الذي بذله خشية المساءلة القانونية ؟
- سؤال وجواب | هل يُنتفَع بالراتب الذي نزل بالخطأ
- سؤال وجواب | دفع مبلغ لتاجر لشراء ماكينة وتقسيط ثمنها مدة محددة ودفع أرباح مدة أخرى
- سؤال وجواب | حكم لعن أو سب الظروف
- سؤال وجواب | حول مسألة التدرج في تطبيق الشريعة الإسلامية
- سؤال وجواب | لا يجوز التزويرعلى الجمارك إن كان المأخوذ بحق
- سؤال وجواب | الرذاذ المتطاير من بخاخ الصبغ هل يفطر الصائم
- سؤال وجواب | كثرة التفكير في المستقبل بعد صلاة الاستخارة
- سؤال وجواب | المدين العاجز عن السداد هل يأخذ من الزكاة
- سؤال وجواب | أتلف في السابق أشياء تخص مدرسته ، فكيف يضمنها الآن ؟
- سؤال وجواب | أحكام المقاصة بين القرض وبين الأجرة المستحقة على صاحب الشركة
- سؤال وجواب | حكم ثمن الجاه
- سؤال وجواب | جواب شبهات حول الإسلام
- سؤال وجواب | من أحكام كفارة تأخير قضاء صيام رمضان
- سؤال وجواب | هل يجب الرد لمن دفع المهر لشخص وهو غير متبرع به؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

كنت أعمل في دكان، مقابل أجر شهري، وبعد أن أمضيت ما يقارب الأسبوع في العمل، لم يوافقني.

وأخبرت صاحب الدكان بذلك، وتركت العمل.

وقمت بعملية حساب لما أستحقه عن أيامي التي قضيتها في العمل؛ فوجدت أن المبلغ مساو لمبلغ كان علي لصاحب الدكان، فنويت في نفسي قضاء الدين بالمبلغ الذي أستحقه، وذهبت، ولم آخذ فلسا واحدا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فحصول المقاصة فرع لثبوت الحق، فإن كان صاحب الدكان مقرا بحق السائل وبقدره، بحيث يثبت هذا المبلغ دينا في ذمته للسائل، فعندئذ تقع المقاصة بين المبلغين، ولا يشترط رضا الطرفين بالمقاصاة على الراجح.قال الزركشي في «المنثور»: ‌إذا ‌ثبت ‌لشخص ‌على ‌آخر دين، وللآخر عليه مثله.

إما من جهة كسلم وقرض.

أو من جهتين كقرض وثمن، وكان الدينان متفقين في الجنس والنوع والصفة والحلول، وسواء اتحد سبب وجوبهما كأرش الجناية، أو اختلف كثمن المبيع والقرض، ففيه أربعة أقوال: أصحهما عند النووي، وهو ما نص عليه في الأم في اختلاف العراقيين، أن التقاصَّ يحصل بنفس ثبوت الدينين، ولا حاجة إلى الرضا؛ لأن مطالبة أحدهما الآخر بمثل ماله عناد، لا فائدة فيه.

والثاني: يسقط أحدهما بالآخر إن تراضيا، وإلا فلكل منهما مطالبة الآخر.

والثالث: يسقط برضا أحدهما.

والرابع: لا يسقط ولو تراضيا.

اهـ.وجاء في الموسوعة الفقهية الكويتية: يشترط لحصول المقاصة الجبرية عند جمهور الفقهاء اتحاد الدينين جنسا ووصفا، وحلولا، وقوة وضعفا، ولا يشترط ذلك في المقاصة الاختيارية.فإن كان الدينان من جنسين مختلفين، أو متفاوتين في الوصف أو مؤجلين، أو أحدهما حالا والآخر مؤجلا، أو أحدهما قويا والآخر ضعيفا، فلا يلتقيان قصاصا إلا بتراضي المتداينين سواء اتحد سببهما أو اختلف.

والمالكية لا يقولون بالمقاصة الجبرية التي تقع بنفسها إلا نادرا.

قال الدسوقي: غالب أحوال المقاصة الجواز، أما وجوبها فهو قليل إذ هو في أحوال ثلاثة وهي: إذا حل الدينان، أو اتفقا أجلا، أو طلبها من حل دينه، فالمذهب وجوب الحكم بالمقاصة.

اهـ.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من ضعف الشعر وتساقطه ووجود القشرة، وأريد حلا لمشكلتي.
- سؤال وجواب | ضغط الأولاد على والدهم ليطلّق زوجته الثانية
- سؤال وجواب | ضوابط تقديم فواتير مزورة لحصول المضطر على قرض
- سؤال وجواب | الاقتراض بالربا للعلاج
- سؤال وجواب | رفض الأهل للخاطب والبحث عن أسبابه
- سؤال وجواب | حكم تأخير قضاء رمضان بسبب الحمل
- سؤال وجواب | حكم رد البضاعة المشتراة بسعر مبالغ به
- سؤال وجواب | حكم وضع شرط جزائي لمن يتأخر عن سداد الدين
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بالراتب زمن التفرغ بسبب المرض
- سؤال وجواب | سبب قول الشافعي حدثني الثقة دون التصريح باسمه
- سؤال وجواب | لا يعدل عن الصيام إلى الإطعام في القضاء إلا عند العجز عن الصيام
- سؤال وجواب | أعاني من تساقط الشعر، فهل يكون السبب وراثياً؟
- سؤال وجواب | من يجد صعوبة في صلاة الفجر في وقتها هل هو منافق؟
- سؤال وجواب | الإجهاض لأجل الضرر المتوقع حصوله
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة التي أستخدم بها الأثمد من أجل إطالة الرموش؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06