مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا يشرع القصر والجمع بنية السفر في أقل من أربعة بُرُد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم مشاركة الجن وأخذ العلم عنهم
- سؤال وجواب | حكم قضاء الصلوات المتروكة لظن وجود الحيض
- سؤال وجواب | حكم صيام من شرب لشكه في طلوع الفجر ثم تبين له طلوعه
- سؤال وجواب | الحكمة من تعدد الشرائع
- سؤال وجواب | منذ ولادة ابني وأنا أعاني من آلام في الأرجل وبرودة في كتفي!
- سؤال وجواب | حكم إجارة الأرض للدفن وكتابة اسم الميت على القبر والوصية بالدفن حسب الشرع
- سؤال وجواب | تعلقت كثيرا برجل ولكنه يحب التعدد، فكيف أصرفه عن ذلك؟
- سؤال وجواب | منداة الشخص بكنيته
- سؤال وجواب | الجمع بين القرض والإجارة منهي عنه
- سؤال وجواب | هل تصرفات أخي دليل على مرضه النفسي؟
- سؤال وجواب | جواز المتاجرة بالفوركس مع اجتناب المحاذير المذكورة
- سؤال وجواب | حكم تصميم ملابس على مواقع أجنبية
- سؤال وجواب | بيع السلع للزبائن بعقد التوريد هل هو من بيع الإنسان ما لا يملك ؟
- سؤال وجواب | متى نبت شعر العانة والإبط سن إزالته
- سؤال وجواب | أشعر برعشة عند الحديث مع الناس وممارسة الرياضة . فما الحل؟
آخر تحديث منذ 49 دقيقة
9 مشاهدة

أنا طالب بيتي يبعد عن الكلية 60 كم وأنا كل يوم أقطع المسافة ذهابا إيابا وأبقى في دوامي من الساعة 7 تقريبا إلى 4 مساء، والسؤال: هل أقصر وأجمع؟ أم فقط أقصر الصلاة؟ أم لا يحق لي القصر والجمع؟ وإذا دخلت صلاة جماعة في الركعة الثانية هل أسلم في الثالثة دون الإمام، لأنني نويت القصر؟ وجزاكم الله عنا خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد بينا في عدة فتاوى سابقة أن أقل مسافة يشرع فيها قصر الصلاة وجمعها للمسافر هي أربعة برد أي ستة عشر فرسخا وهو ما يقدر الآن بثلاثة وثمانين كيلوا مترا تقريبا, وهذه المسافة معتبرة في الذهاب فقط وليست باعتبار الذهاب والإياب معا، فقد صح أن ابن عباس وابن عمر كانا يقصران ويفطران في أربعة برد وهي ستة عشر فرسخا, كما في البخاري، قال في المغني: قدر ابن عباس الأربعة برد من جدة إلى مكة.

انتهى.

ومن هذا يعلم أنه لا يشرع القصر ولا الجمع في حق الأخ السائل، لأن المسافة المذكورة أقل من المسافة المعتبرة عند جمهور الفقهاء، وانظر الفتوى رقم:

129618

.ولا يجوز له نية القصر سواء كان مع إمام أم لا، مع التنبيه على أن المسافر إذا اقتدى بالمقيم وجب عليه الإتمام، كما سبق بيانه في الفتوى رقم:

74787.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أفتقد الثقة بالنفس، ولا أعرف كيف أتحدث مع الآخرين؟
- سؤال وجواب | أعاني من وساوس واكتئاب وانطوائية. ما الحل؟
- سؤال وجواب | حالتي تحسنت لكني أعاني من الوسواس المرضي؟
- سؤال وجواب | حكم التصدق بالملابس القصيرة
- سؤال وجواب | رأيت في منامي بأن أمي توصيني بحفظ القرآن . أفيدوني عن ذلك!
- سؤال وجواب | الإمام حسن الصوت ينشط المصلين
- سؤال وجواب | اشترك في باص وتركه بعد أيام ولم يعطه أجره ثم اشترك معه لمدة شهر وغاب قدر الأيام التي غابها سابقا
- سؤال وجواب | محل جواز الزيادة في الاستئذان على ثلاث مرات
- سؤال وجواب | أسباب (التأتأة) لدى الأطفال وطرق علاجها
- سؤال وجواب | كيف أجعل لحياتي معنى وهدفا عظيما؟
- سؤال وجواب | الاعتداء على اللوحة التي يضعها البائع لبيع عقاره
- سؤال وجواب | ابنتي لديها طمع دنيوي وتساؤلات غريبة!
- سؤال وجواب | أشكو من ألم في أعلى المعدة يلازمني والتحاليل سليمة، فما التشخيص؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام مزمنة أسفل الظهر والصدر وخمول وثقل بالرأس. ما العلاج؟
- سؤال وجواب | كراهة العمل لدى جهة أموالها مختلطة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06