مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | دفع مبلغ لصاحب المنزل مقابل تأجيره بأجرة زهيدة ثم رد المبلغ

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم من أخر زكاة الفطر بسبب النوم
- سؤال وجواب | كيف يزكي ماله المستثمر في مشروع مستشفى ولا زالت تحت الإنشاء؟
- سؤال وجواب | استخدام بطاقة الائتمان للزواج
- سؤال وجواب | جدها على فراش الموت وهو مريض عقليا وتريده أن يدخل في الإسلام
- سؤال وجواب | ضيق الفقرات والشعور بالوخز كالإبر ما سببه؟ وما علاجه؟
- سؤال وجواب | تعامل ببطاقة فيزا البنك الأهلي فألزم بمبلغ إضافي على السداد الجزئي
- سؤال وجواب | قرار مجمع الفقه الإسلامي بشأن الفيزا كارد وأخذ الرسوم عليها
- سؤال وجواب | أشكو من وسواس قهري في ذات الله ، كيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | أعاني من الحكة في مناطق الجسم المختلفة، ما العلاج الجذري لحالتي؟
- سؤال وجواب | هل استخدام الشامبو أو مزيل العرق بعد إزالة شعر الإبط يسبب السرطان؟
- سؤال وجواب | أعاني من حالة نفسية غريبة وصعبة جدًا، أرجو العلاج من فضلكم
- سؤال وجواب | التفقه على مذهب معين وترك التعصب المذهبي
- سؤال وجواب | هل يشرع التهنئة وعمل وليمة بمناسبة ختان المولود
- سؤال وجواب | يؤجر الفندق لمن يسدد ببطاقة الفيزا ويتأخر في مراجعة البنك الربوي لتحصيل ماله منه
- سؤال وجواب | هل يسبب التهاب القولون الخوف والقلق وعدم التركيز؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

أريد أن أسألكم -جزاكم الله خيرا- عن حكم رهن المنزل: فأنا أرهن منزلًا في المغرب بمبلغ 7000 دولار، لمدة سنة واحدة، مع أداء مبلغ شهري قيمته 60 دولارًا، وكذلك أؤدي واجب الماء والكهرباء كل شهر، مع الالتزام بالحفاظ على المنزل، وإصلاح ما يقع فيه من خسائر، مع العلم أنني لا أحتفظ بورقة الملكية الخاصة بالبيت، بل أحتفظ بنسخة من عقد الرهن فقط..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فالذي اتضح من السؤال، هو أنك تدفع السبعة آلاف دولار لصاحب المنزل؛ لينتفع بها، مقابل أن يؤجرك منزله بأجرة زهيدة مدة سنة، ثم يرد لك المبلغ، وهذا في حقيقته ليس رهنًا، وإنما هو قرض، جرّ نفعًا، فأنت أقرضته المبلغ ليخفض لك الإيجار، وقد اتفق الفقهاء على أن كل قرض جر نفعًا، فهو ربا، قال المازري في شرح التلقين: وأما إن كان اشتراط المنفعة في عقد قرض، فإن ذلك لا يجوز بغير خلاف، قولًا على الإطلاق.

اهـ.وقال ابن قدامة -رحمه الله -: وكل قرض شرط فيه أن يزيده، فهو حرام، بغير خلاف.قال ابن المنذر: أجمعوا على أن المُسلف إذا شرط على المستلف زيادة، أو هدية، فأسلف على ذلك، أن أخذ الزيادة على ذلك ربا.

ونقل عن الإمام أحمد أنه قال: أكره قرض الدور، وهو الربا المحض.

قال ابن قدامة: وإن حاباه (يعني أخذ منه أقل من أجره المثل)، فلا يجوز ذلك.

انتهى من المغني بتصرف.وعليه؛ فهذه المعاملة لا تجوز؛ لأن المبلغ الذي تدفعه، وسميته رهنًا، ليس برهن، إذا كان آخذه سينتفع به، ويستهلكه، بل هذا قرض، وأنت إنما أعطيته إياه؛ ليخفض لك الأجرة، فقصدت بذلك الانتفاع من القرض؛ فيحرم.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم تسلط المطلقة على مال طليقها بقانون جائر
- سؤال وجواب | متخاصمة أنا وصديقتي، فهل يجب أن أسلم عليها؟
- سؤال وجواب | هل يستخرج بطاقة ائتمان من بنك إسلامي مع الشرط الربوي، أم يأخذ بطاقة مسبوقة الدفع من بنك ربوي؟
- سؤال وجواب | الجهود الهائلة التي بذلت للحفاظ على القرآن خلال التاريخ
- سؤال وجواب | حكم استخدام بطاقة الائتمان سبايسي من مصرف أبو ظبي الاسلامي
- سؤال وجواب | وجوب اتباع رسم الصحابة في كتابة المصحف
- سؤال وجواب | كيف أغير خلق أخي السيء وأتعامل معه، فهو لا يستمع لنصائحي؟
- سؤال وجواب | سرقت من بيت قريبتها ثم علمت أنهم يسرقون. هل ترد ما سرقته
- سؤال وجواب | كتابة القرآن بالرسم الإملائي - رؤية شرعية
- سؤال وجواب | الرسم القرآني والقواعد الإملائية
- سؤال وجواب | التعامل ببطاقات الائتمان الربوية في حالة الضرورة
- سؤال وجواب | أول من وضع التنقيط على حروف القرآن والأجزاء والأحزاب
- سؤال وجواب | مدى ضرر كيس الشعر أسفل الظهر
- سؤال وجواب | التعامل ببطاقة ائتمان من بنك إسلامي مع وجود غرامة التأخير أم بطاقة مسبقة الدفع من بنك ربوي؟
- سؤال وجواب | لا حرج بكتابة التفسير على حاشية المصحف
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/25




كلمات بحث جوجل