مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | المال الحاصل من الشرط الجزائي في الدين يرد للمدين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الرد على القائلين بسنية طواف الوداع
- سؤال وجواب | الشعور بصعقات كهربية في أصابع اليد
- سؤال وجواب | آلام في الجنب الأيمن مع أن نتيجة التحاليل سليمة. فما التشخيص؟
- سؤال وجواب | ما سبب الرعشة في يدي عند القيام بأي عمل يتطلب سكون اليد؟
- سؤال وجواب | اللوم على المعتدي وليس عليك
- سؤال وجواب | القرض الحسن مباح للمقترض مندوب إليه للمقرض
- سؤال وجواب | من أخّر قضاء رمضان حتّى دخل رمضان آخر بغير عذر
- سؤال وجواب | أصبح أخي عصبياً وينسى بسرعة بعد إصابته في حادث
- سؤال وجواب | كيف نتعامل مع مريض التصلب اللويحي ونعالجه؟
- سؤال وجواب | الوكيل مؤتمن ، فلا ضمان عليه إلا إن تعدّى أو فرّط
- سؤال وجواب | حكم مطالبة الابن أباه بسداد دينه الذي عليه له
- سؤال وجواب | هل يلزمه إخبار الزوجة الثانية بأنه متزوج؟
- سؤال وجواب | حكم كفارة تأخير قضاء رمضان إلى رمضان اللاحق
- سؤال وجواب | استعار سيارة فسرقت فهل يضمن وما كيفية الضمان؟
- سؤال وجواب | اتفاق جماعة على تولي أحدهم الصرف وله الزيادة وعليه النقص عن السعر وقت الاتفاق
آخر تحديث منذ 45 دقيقة
2 مشاهدة

بعت قطعة أرض بمبلغ

1325000

جنيه على شيكين، وحسب طلب المشتري تم رهن عدد 4 سيارات ـ قلابات سعة 16 مترا ـ مملوكة للمشتري باسمي، وتم عمل عقد من المحامي في حالة تأخر سداد أي من الشيكين تعتبر العربات المرهونة باسمي مؤجرة في المشروع المملوك للمشتري بواقع

20000

ألف جنيه للعربة الواحدة في الشهر، وبناء على هذا الاتفاق حصلت على مبلغ

320000

ألف جنيه والسؤال: هل المبلغ أعلاه يحق لي التصرف فيه؟ وهل هو حلال أم حرام؟ وإذا كان حراما، فهل يجوز لي التبرع والتصدق منه على محتاجين ـ عجزة وأيتام؟ وهل يجوز لي إعطاء جزء منه لأقاربي وأهلي المحتاجين؟ وجزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فهذا الشرط الجزائي في الدين لا يجوز, جاء في قرار المجمع الفقهي رقم: 133ـ 7ـ 14ـ في دورته الرابعة عشرة بالدوحة ما نصه: ثالثاً: إذا تأخر المشتري المدين في دفع الأقساط عن الموعد المحدد، فلا يجوز إلزامه أي زيادة على الدين بشرط سابق، أو بدون شرط، لأن ذلك ربا محرم.

انتهى.وعليه؛ فالمبلغ المذكور لا يجوز لك الانتفاع به في خاصة نفسك أو غيرك، بل يلزمك رده إلى المدين، وليس لك سوى الدين الذي تطالب به صاحبك فحسب، وإن امتنع عن سداد الدين فيباع الرهن ليسدد منه الدين إن أذن هو في ذلك، وإلا رفع الأمر للقضاء للحكم ببيع الرهن، جاء في دقائق أولي النهى: ومن أبى وفاء دين حال عليه وقد أذن في بيع رهن ولم يرجع عن إذنه بيع أي باع الرهن مأذون له.

وإلا يكن إذن في بيعه أو كان إذن ثم رجع لم يبع، ورفع الأمر لحاكم.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم صلاة الوتر مع أذان الفجر
- سؤال وجواب | ما سبب اضطراب نوم الطفل حديث الولادة، وما علاج الغازات عنده؟
- سؤال وجواب | الشتم بين الأصدقاء بغرض المزاح لا الإهانة
- سؤال وجواب | أحس أن جلدي به قشور كأنها تلمع، هل لذلك صلة بالقولون؟
- سؤال وجواب | وجد خدشاً في السيارة التي استأجرها ، فماذا يفعل؟
- سؤال وجواب | ما يجب على من أخر قضاء رمضان بغير عذر عند الشافعية
- سؤال وجواب | نسب علي ومناقبه
- سؤال وجواب | حكم دفع غرامة التأخير
- سؤال وجواب | حكم استعمال منقوع (باما)أثناء الصيام
- سؤال وجواب | تعتبر نية الزوج في الطلاق ولا يلتفت لنية الزوجة
- سؤال وجواب | ربما فعل المسحور الفعل ولا إرادة له فيه
- سؤال وجواب | درجة حديث (من مات بأرض غربة أرسل الله له ملكين.)
- سؤال وجواب | ظلم الوالد في عطيته لأولاده لا يسقط حقه في البر
- سؤال وجواب | أشكو من الغثيان يوميا مع ألم الرأس واللوزتين لدرجة تمنعني من الصيام أحيانا
- سؤال وجواب | ما أسباب دوران الرأس عند القراءة ومشاهدة الهاتف، أفيدوني؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06