عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | كل قرض جر نفعا فهو ربا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | اغتسال الزوجين من إناء واحد
- سؤال وجواب | طلبت الطلاق من أجل حبيبي ثم لم أستطع الزواج به
- سؤال وجواب | مات عن أم وزوجة وأخت لأب وأخت لأم
- سؤال وجواب | بعد أن حلقت رأسي صفراً لم يعد الشعر ينمو كما كان، فما السبب؟
- سؤال وجواب | مساعدة زملاء العمل لأسرة صاحبهم الذي مات ، هل تأخذ حكم الميراث ؟
- سؤال وجواب | أعاني من احتقان البروستاتا، فهل أستمر على الدواء؟
- سؤال وجواب | من وكل في إيصال بعض العملات هل يشرع له تحويلها والاستفادة من فرق السعر
- سؤال وجواب | عوضت البلدية من يسكن المنزل بمنزل آخر، فهل للورثة حق فيه؟
- سؤال وجواب | كنت من قبل قوية القلب وشجاعة ثم صرت أخاف
- سؤال وجواب | العادة السرية دمرتني جسديا ونفسيا.ما الحل؟
- سؤال وجواب | هل يصل أخاه الذي نال من زوجته
- سؤال وجواب | أحقية العصبة في حقوق النشر الموروثة
- سؤال وجواب | أصيب خالي بحزن شديد بعد وفاة زوجته. كيف أخفف عنه أحزانه؟
- سؤال وجواب | إذا كانت التركة منزلا ورفض بعض الورثة قسمته، فما العمل؟
- سؤال وجواب | العادة السرية أثرت على دراستي، وتركيزي، كيف أتخلص منها؟
آخر تحديث منذ 5 دقيقة
10 مشاهدة

عندي قرض من بنك الراجحي, ولم أنتهِ من سداده, واحتجت لقرض آخر, فوجدت شخصًا يوفر لي المبلغ الذي أسدد به البنك؛ لكي أستخرج قرضًا آخر, ولكنه طلب مني مبلغ 4500 ريال مقابل أتعابه في سداد المبلغ واستخراج الآخر, فما رأيكم؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فلا يجوز ذلك لكونه محض ربا, فليست هنالك أتعاب تستلزم هذا المبلغ, سوى أنه فائدة ربوية يستوفيها, بالإضافة إلى المبلغ الذي أقرضك إياه, وقد قرر أهل العلم أن كل قرض جر نفعًا فهو ربًا, يحرم على المقرض أخذ الفائدة عليه، كما يحرم على المقترض أن يدفعها؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: لعن الله الربا آكله وموكله وكاتبه وشاهديه, وقال: هم سواء.

أي: في الإثم.

رواه مسلم وأحمد وأبو داود عن ابن مسعود - رضي الله تعالى عنه -.والذي رخص فيه العلماء هو ما لو تضمنَ بذلُ القرض كلفةً ككيل أو وزن أو إجراءات إدارية ونحوها, فللمقرض أخذ عوض ذلك من المقترض؛ لكن لا بد أن يكون المبلغ المقتطع يساوي الخدمة التي تبذل عند تقديم القرض فعلًا, وإلا كانت فائدة ربوية يتحايل لها باسم الأجرة، وذلك لا يغير من حقيقة الحكم شيئًا.جاء في قرار مجمع الفقه الإسلامي: ولا يعد من قبيلها - أي: الفوائد الربوية - الرسوم المقطوعة التي لا ترتبط بمبلغ القرض, أو مدته مقابل هذه الخدمة, وكل زيادة على الخدمات الفعلية محرمة لأنها من الربا المحرم شرعًا، كما نص على ذلك المجمع في قراره 13 (2/10)، 13(1/3).وهي في ذلك مثل أجرة الكيال والوزان لو كان القرض مكيلًا أو موزونًا, قال العز بن عبد السلام: تجب أجرة الكيال والوزان على من عليه الدين.

وللفائدة انظر الفتوى رقم: 7813.وأما المبلغ المذكور الذي طلبه صاحبك فليس من هذا القبيل, بل هو فائدة ربوية محضة, فلا يجوز الإقدام عليه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا أدعية مسنونة تقال بعد قيام الليل
- سؤال وجواب | يصيبني ألم عند خروج البراز ويختفي، ثم تنزل قطرات من الدم
- سؤال وجواب | هل يمكنني معرفة إن كنت مصابا بدوالي الخصية؟
- سؤال وجواب | حكم راتب وعمولة المندوب الذي يدفع رشوة لتسويق منتجات شركته
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من هذه الوساوس التي أعيشها؟
- سؤال وجواب | قتل النفس بغير حق من ورطات الأمور
- سؤال وجواب | قشور وحبوب مؤلمة في الشعر والوجه والظهر، كيف أقضي عليها؟
- سؤال وجواب | حكم نكاح المرأة الملحدة إذا أسلمت ثم ارتدت باعتناقها دين أهل الكتاب؟
- سؤال وجواب | ما سبب الهالات السوداء حول العينين؟
- سؤال وجواب | حكم العزوف عن الزواج للتفرغ لخدمة الأم وبرها
- سؤال وجواب | هل توجد علاقة بين الخصية الواحدة وقلة نمو شعر الوجه؟
- سؤال وجواب | زوج أخواته وبنى من ماله في أرض والده وأضاف لها أرضا فهل يـأخذ ذلك من الورثة؟
- سؤال وجواب | هرمون TSH عندي ثابت رغم تغيير جرعة الدواء فما السبب؟
- سؤال وجواب | هل تطاع الأم في ترك الصيام لأجل العفة
- سؤال وجواب | من فعل ذنوبا تستوجب اللعن هل له من توبة ؟ هل يمكن أن يغفر الله له ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل