مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مسائل في قضاء المرأة ما عليها من رمضانات عديدة ونسيت عددها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أتصرف مع زوجي الذي لا يتحمل المسؤولية ويرفض عملي؟
- سؤال وجواب | حرمة مشاهدة البرامج المشتملة على مخالفات شرعية والتسبب في شهرتها
- سؤال وجواب | اعتراض على فتوانا بخصوص الاستثمار في موقع ريسايكليكس recyclix
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض مختلفة بعد الإدمان على العادة السرية، أفيدوني.
- سؤال وجواب | أشكو من الغثيان يوميا مع ألم الرأس واللوزتين لدرجة تمنعني من الصيام أحيانا
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في العظم خلف الأذن منذ فترة زمنية طويلة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | تساقط الشعر وألم فروة الرأس أمر بات يؤرقني ويرعبني!
- سؤال وجواب | أبكي بحرقة لفراق أختي المسافرة. فهل حالتي طبيعية؟
- سؤال وجواب | نوى الانفراد بسبب انقطاع صوت الإمام ، ثم عاد الصوت وقد تقدم على إمامه في الصلاة ، فما الحكم ؟
- سؤال وجواب | أريد أن أسأل عن كيفية العناية بالبشرة وإعادة نضارتها ورونقها
- سؤال وجواب | هل تأثم الزوجة إن امتنعت عن الجماع لما يصيبها من آلام
- سؤال وجواب | هل الأمراض النفسية لا شفاء منها؟
- سؤال وجواب | سداد الدين بعملة أخرى
- سؤال وجواب | بنتي مراهقة وتتحدث في الجوال مع من لا نعرف، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | شخصيتي حساسة وأتأثر سريعا فهل يمكنكم مساعدتي؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

لم أقضِ منذ سنوات الأيام التي أفطرتها من رمضان, ونسيت ما عليّ من الأيام, وأيضًا علي صلوات كثيرة لم أقضها, فهل إذا صمت صيام داود إلى ما شاء الله بنية تكفير ما فعلته وقضاء ما أحسبه قد قضي جاز ذلك؟ وما هي كيفية قضاء الصلوات التي لم أصلها؟ وهل أصلي الفجر ثم أصلي ركعتين مثًلا بعده وهكذا كنية القضاء؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالحمد لله الذي منَّ عليكِ بالتوبة والهداية، ونسأل الله أن يتقبل منكِ سعيكِ، ونذكركِ بأن من شروط التوبة الندم على المعصية، والإقلاع عنها فوراً، والعزم على عدم العود إليها مستقبلاً، قال تعالى: إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَاعْتَصَمُوا بِاللَّهِ وَأَخْلَصُوا دِينَهُمْ لِلَّهِ فَأُولَئِكَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ وَسَوْفَ يُؤْتِ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ أَجْرًا عَظِيمًا {النساء:146}.أما ما يخص قضاء الرمضانات التي عليكِ، فالواجب عليكِ قضاء أيام رمضان الماضي قبل دخول رمضان الآتي، ثم قضاء ما استطعتِ من الرمضانات السابقة إن بقي لها وقت، فإن لم يبقَ لها وقت ودخل رمضان، فصومي رمضان، ثم تابعي القضاء في شوال، وراجعي الفتوى رقم:

295234

.فإن كان القضاء متتابعاً يشقُّ عليكِ، فلكِ صيامها كصيام داود، صوم يوم وفطر يوم، كما ذكرتِ في السؤال، إلى أن تتحققي أو يغلب على ظنكِ أنه لم يبق في ذمتكِ شيء من الأيام، ثم إن كنتِ تجهلين حرمة تأخير القضاء إلى أن يدخل رمضانُ التالي، فلا فديةَ عليكِ، لأنكِ معذورةٌ بجهل ما يخفى على العوام، لكن يبقى عليكِ القضاء، قال الشيخ باعِشن الدوعني الشافعي في شرح الحضرمية: أمَّا تأخيره بعذرٍ كسفرٍ وإرضاعٍ ونسيانٍ وجهلِ حرمةِ التأخيرِ ولو مخالطاً لنا.

فلا فدية فيه، لأن تأخير الأداء جائزٌ به، فالقضاء أولى، وإن استمر سنين.

اهـ.أما رمضان الأخير: فواجبٌ عليكِ قضاؤه قبل دخول رمضان القادم ـ كما قدمنا ـ لأنكِ قد علمتِ الحكم الآن، فإن لم تفعلي أثمتِ ووجبت عليك مع القضاء الفدية عن كل يوم أخّرتِ قضاءه منه، إلا أن تكوني معذورة بمرضٍ أو حملٍ أو رضاعٍ ونحو ذلك، أو مانعٍ من الصوم يستغرق المدة الباقية، كنفاس، أما إن كنتِ تعلمين حرمة تأخير قضاء الرمضانات الماضية عن سِنِيها حين أخرتِ القضاء، فعليكِ مع قضائها عن كل يومٍ فدية، فكلما صمتِ يوماً ـ من غير رمضان الأخير ـ أخرِجي فديةً للتأخير، ولا تتكرر الفدية بتكرر السنين كما هو الراجح المفتى به عندنا، قال ابن قدامة في المغني: فإن أخره لغير عذرٍ حتى أدركه رمضانات أو أكثر لم يكن عليه أكثر من فدية مع القضاء، لأن كثرة التأخير لا يزداد بها الواجب.

اهـ.والفدية عن كل يوم هي مدٌّ من البر ـ القمح ـ لمسكينٍ، أو نصف صاع من غيره كالأرز، والمد يساوي 750 غراماً، ونصف الصاع يساوي 1500 غرام، ويجوز أن تكون كلها لفقير واحد، إلى أن يخرج ببعضها عن حد الفقر، فلو كان عدد الأيام كلها مائة يوم -مثلاً- كان مجموع الواجب 75 كِيلاً من القمح، وهكذا.وأما قضاء فوائت الصلاة: فقد بينه الموفق ابن قدامة في المغني، قال: إذا كثرت الفوائت عليه، يتشاغل بالقضاء، ما لم يلحقه مشقة في بدنه أو ماله، أما في بدنه فأن يضعف أو يخاف المرض، وأما في المال فأن ينقطع عن التصرف في ماله، بحيث ينقطعُ عن معاشه، أو يستضرُّ بذلك، وقد نص أحمد على معنى هذا، فإن لم يعلم قدر ما عليه فإنه يعيد حتى يتيقن براءة ذمته، قال أحمد في رواية صالح، في الرجل يضيع الصلاة: يعيد حتى لا يشك أنه قد جاء بما قد ضيع ويقتصر على قضاء الفرائض، ولا يصلي بينها نوافل، ولا سننها، لأن النبي صلى الله عليه وسلم فاتته أربع صلوات يوم الخندق، فأمر بلالا فأقام فصلى الظهر، ثم أمره فأقام فصلى العصر، ثم أمره فأقام فصلى المغرب، ثم أمره فأقام فصلى العشاء، ولم يذكر أنه صلى بينهما سنة، ولأن المفروضة أهم، فالاشتغال بها أولى.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم إطلاق لفظ (دبلوم) على شهادة تم الحصول عليها في فترة وجيزة والعمل بها
- سؤال وجواب | هل يشرع للموظف أن يأخذ من المورد حافزا مقابل اختياره له كمورد للشركة
- سؤال وجواب | ضابط ما يجوز وما لا يجوز تدقيقه من الكتب والمقالات ونحوها
- سؤال وجواب | التعلق بصورة الميت ومخاطبة الصورة
- سؤال وجواب | هل التأخر في سداد الدين يعتبر صدقة للدائن ؟
- سؤال وجواب | أفكر في هموم الآخرين كثيرا فما الحل؟
- سؤال وجواب | من أفطر عمدا عدة سنوات ولم يقض ما عليه
- سؤال وجواب | هل يجب الرد لمن دفع المهر لشخص وهو غير متبرع به؟
- سؤال وجواب | صرت حساسا لدرجة فقدت كل أصدقائي.
- سؤال وجواب | حكم إعطاء شركة الاتصالات دقائق مجانية مقابل المبلغ المودع في حسابها
- سؤال وجواب | حكم العمل بأكثر من مذهب فقهي في العبادة
- سؤال وجواب | هل من حمية لتركز الدهون في المنطقة السفلى من الجسم؟
- سؤال وجواب | في بداية الشتاء أشعر بغصة في الحلق تصيبني بالسعال!
- سؤال وجواب | معنى اسم رودينا وحكم تسمية البنت به
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (لا يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل.)
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06