مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم شكاية أصحاب الديون وحبسهم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | البحار معروفة للصحابة زمن الرسول صلى الله عليه وسلم وقبله
- سؤال وجواب | إعلان الفتاة عن رغبتها في الزواج بشخص معين
- سؤال وجواب | لدى ابنتي قصور في الغدة الدرقية هل تحتاج للعلاج؟
- سؤال وجواب | المدة التي يمكن للزوج أن يغيب فيها عن زوجته
- سؤال وجواب | تسقط ملكية المال بالإبراء
- سؤال وجواب | بداية الصيام في بلد وإنهاؤه في بلد آخر
- سؤال وجواب | واجب من سرق بضائع وأخذ قروضا ولم يردها
- سؤال وجواب | مسألة حول السمسرة
- سؤال وجواب | أخذ الموظف حقه من رب الشركة بغير علمه
- سؤال وجواب | حكم أخذ المستأجر زيادة عن ماله الذي دفعه للمؤجر بسبب فسخ الثاني الإجارة
- سؤال وجواب | لماذا رجع الاكتئاب بعد سنة من علاج صحيح؟
- سؤال وجواب | حكم إعانة المقترض بالربا وكفالته
- سؤال وجواب | الترهيب من المماطلة في سداد الديون
- سؤال وجواب | تقبيل المرأة ليد العالم
- سؤال وجواب | بجهل مني مارست العادة وأنا الآن خائفة على عذريتي.
آخر تحديث منذ 31 دقيقة
5 مشاهدة

أعمل مدير تحصيل بشركة سيارات بالأقساط (شيكات).

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فعملك في تحصيل الديون المشروعة للشركة جائز، كما يجوز لك أن تخاصم عنها أيضا إذا وكلتك في ذلك.

ومن واجبك أن تحرص على أموال الشركة التي تعمل فيها وتبذل وسعك في تحصيلها وحفظها؛ لأن هذا هو مقتضى الأمانة التي اؤتمنت عليها.وبالنسبة لمسألة جواز شكاية أصحاب الديون الحالة التي امتنع أصحابها عن السداد وجهل حالهم من حيث اليسار والإعسار فإن ذلك جائز شرعا، المهم أن لا تكون على علم أن هذا المدين معسر لأن الواجب في حق المعسر الإنظار؛ لقوله تعالى: وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ {البقرة: 280} فإذا ثبت عندك أنه معسر لم يجز لك التسبب في حبسه؛ لأن حبسه بعد ثبوت إعساره ظلم.جاء في شرح مختصر خليل للخرشي: المِدْيان سواء كان مفلسا أم لا أحاط الدين بماله أم لا يحبس إلى أن يثبت عسره هذا إن جهل حاله، أي لم يعلم هل هو مليء أو معدم.

أما من علم ملاؤه فيؤمر بدفع الحق الآن، ومعلوم العُدْم يجب إنظاره.

ومحل حبس مجهول الحال ما لم يسأل التأخير بحميل بوجهه إلى غاية إثبات عسره‘ ةفإن سأل الصبر بحميل بوجهه، وأولى بالمال إلى أن يثبت عسره فإنه لا يحبس لأن الغريم لم يثبت ملاؤه ولا أنه غيب مالا وإنما سجن ليتبين أمره، فإذا أعطي حميلا إلى مدة الاستكشاف توصل به إلى ذلك كما يتوصل بالسجن.وأما عن عمل السجان فهو جائز من حيث الأصل في سجن هؤلاء وغيرهم، وإنما يمنع إن علم أنه سيسجن مظلوما؛ لأنه والحال هذه استئجار على عمل محرم.

جاء في بدائع الصنائع في الاستئجار على المعاصي ما يلي: كذا لو استأجر رجلا ليقتل له رجلا أو ليسجنه أو ليضربه ظلما، وكذا كل إجارة وقعت لمظلمة لأنه استئجار لفعل المعصية.اهـأما القضايا التي يكون فيها الظلم ظاهرا والحاكم ظالما معروفا بظلمه فإن العمل عنده كسجان لهؤلاء المظلومين حرام، وقد سأل سجان الإمام أحمد عن حديث أعوان الظلمة وهل هو صحيح وهل هو منهم؟ فاجابه: كما جاء في رواية المروذي: لما حبس الإمام أحمد رحمه الله قال له السجان: يا أبا عبد الله : الحديث الذي يروى في الظلمة وأعوانهم صحيح؟ قال: نعم.

فقال: فأنا منهم، قال أحمد: أعوانهم من يأخذ شعرك ويغسل ثوبك ويصلح طعامك ويبيع ويشتري منك، فأما أنت فمن أنفسهم.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يجوز أن يضمن شخصاً في قرض من البنك ؟
- سؤال وجواب | تعرفت على شاب وطلب مقابلتي بغرض الزواج. فما النصيحة؟
- سؤال وجواب | لا حرج في تأخير قضاء رمضان خوفا على الرضيع
- سؤال وجواب | طفلي بعد قدوم أخته أصبح كثير العناد
- سؤال وجواب | التهابات اللوز عند الأطفال ومضاعفاتها، الأسباب وطرق العلاج.
- سؤال وجواب | تزوجت منذ 11 شهرا ولم آخذ حقي الشرعي بعد، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الوكيل لا يضمن إلا إذا تعدى أو فرط
- سؤال وجواب | حكم الإقراض بفائدة لحفر بئر
- سؤال وجواب | مات عن أم وزوجة حامل وابن وبنت وغيرهم
- سؤال وجواب | الإقالة تكون بنفس الثمن الذي تم البيع به
- سؤال وجواب | لماذا يعبر عن الصلاة في القرآن ببعض أجزائها؟
- سؤال وجواب | لا يجوز ادّعاء خصوصيات معيّنة لأيام معينّة دون دليل شرعي
- سؤال وجواب | شراء أسهم شركات كمبيوتر
- سؤال وجواب | خروج المني بسبب نوم الصائم على بطنه
- سؤال وجواب | مسألة في الميراث
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06