مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | العبرة في وفاء الديون بالمثل لا بالقيمة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تأخير القضاء بسبب الصداع
- سؤال وجواب | حكم الاحتفال بالقرقيعان
- سؤال وجواب | هل مسألة القرين وكونه كافرًا من المعلوم من الدين بالضرورة؟
- سؤال وجواب | أشكو من حساسية وتورم في الجسم، فما السبب؟
- سؤال وجواب | قراءة القرآن في المقبرة والوعظ وإنشاد الشعر
- سؤال وجواب | ما يساعد على ضبط الصغار
- سؤال وجواب | تنفيذ الأحكام منوط بولي الأمر
- سؤال وجواب | تسبيح المأموم بقصد التنبيه
- سؤال وجواب | استشارة طبية خاصة بصحة الفتاة
- سؤال وجواب | حكم مقاضاة الأب المؤذي، وواجب الأولاد تجاهه
- سؤال وجواب | بعض الناس إذا توضأ واستنشق استنثر بيده اليمنى ، فما حكم فعله ؟
- سؤال وجواب | درجة حديث: إذا علا ماء الرجل ماء المرأة أذكرا بإذن الله .
- سؤال وجواب | أحكام رد القرض المثلي والقيمي
- سؤال وجواب | هل يعرف الأموات من يدعو لهم من الأحياء
- سؤال وجواب | تحريم الأجنبية والتحريم بعد العقد
آخر تحديث منذ 40 دقيقة
3 مشاهدة

هناك من أهل الاقتصاد من يقول بمشروعية الفائدة (الربا) في هذا الزمان وذلك لوجود عامل التضخم.

فلو أدانك أحدهم ألف درهم فمن الظلم أن تعيدها له ألف درهم بعد سنتين مثلا لأن قيمة الألف درهم الفعلية (الشرائية) ستكون أقل من قيمتها الحالية.

فلا يجوز أن يخسر من فعل معك معروفا وأقرضك مالا.

ماذا نجيبهم؟.

خلاصة الفتوى: لم يقل بحلية الربا أحد ممن يحتج بقولهم من أهل العلم، وحول التضخم فالذي عليه جمهور أهل العلم -وهو المعتمد- هو أن العبرة في وفاء الديون هي بالمثل وليس بالقيمة.

والمقرض ليس خاسرا في ذلك؛ لأنه مأجور عند الله تعالى بما فعله من خير، وقد يكون تغير قيمة العملة لصالحه.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن الربا لم يقل بحليته أحد ممن يحتج بقولهم من أهل العلم؛ لأنه إحدى الموبقات السبع؛ كما ورد في الحديث الصحيح؛ ولأن الله تعالى قد توعد بالحرب مع أصحابه، وهو وعيد لم يرد مثله في شيء من المحرمات.وحول التضخم.

فالذي قرره مجمع الفقه الإسلامي في دورته المنقعدة بالكويت بتاريخ 12/1988: أن العبرة في وفاء الديون الثابتة بعملة ما هي بالمثل وليس بالقيمة؛ لأن الديون تقضى بأمثالها، فلا يجوز ربط الديون الثابتة في الذمة أياً كان مصدرها بمستوى الأسعار.

وهذا هو ما عليه جمهور أهل العلم، ولا اعتبار لما بلغته قيمة الدين وقت الأداء.

فإذا كانت العملة التي تحدد بها الدين أصلا ما زالت موجودة ومتعاملا بها فالأمر ظاهر، وإن انعدمت وتعومل بعملة أخرى بدلها، فالواجب قيمة الدين بالعملة الجديدة وقت اجتماع استحقاقه وانعدام العملة، قال خليل بن إسحاق: وإن بطلت فلوس فالمثل، أو عدمت فالقيمة وقت اجتماع الاستحقاق والعدم.

وقالت طائفة من أهل العلم: إن الاعتبار هو بقيمة الدين لا بعدده، لكن المعتمد ما عليه الجمهور.

ثم ينبغي أن نعلم أن من صنع معروفا وأقرض غيره مالا فليس بخاسر –إن شاء الله -؛ لأنه مأجور عند الله تعالى بما فعله من خير، ومع ذلك فتغير قيمة العملة قد يكون لصالحه؛ لأن العملة المتعامل بها قد يرتفع سعرها بالمقارنة مع العملات الأخرى.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يعرف الأموات من يدعو لهم من الأحياء
- سؤال وجواب | تحريم الأجنبية والتحريم بعد العقد
- سؤال وجواب | الكفارة فيها تفصيل
- سؤال وجواب | أعاني من آلام متفرقة في الصدر، ما تشخيصكم لذلك؟
- سؤال وجواب | أريد علاجاً لتنشيط الذهن وتقوية التفكير
- سؤال وجواب | بعض المتصفحات تقوم بالتنبؤ بالكلمات التي سوف تكتبها عن طريق معرفة أول حرف ، فما الحكم ؟
- سؤال وجواب | رفدة العروسين حكم قبولها والمكافأة عليها
- سؤال وجواب | حكم الإقراض للحصول على ربح
- سؤال وجواب | كيفية التصرف في أموال فاقد الذاكرة
- سؤال وجواب | سدد دين زوجته حياءً ويريد أن يأخذ مقابله من مالها دون علمها!
- سؤال وجواب | أريد الزواج ووالدتي لم تبحث لي عن زوجة، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أحكام من كان يخاصم زوجته ويقول لها مرارا: أنت حرام علي، وأنت كأمي
- سؤال وجواب | صوم من بلغت في النصف الأخير من رمضان
- سؤال وجواب | أحكام من أفطرت وأخرت القضاء
- سؤال وجواب | أحببت شابا عبر مواقع التواصل الاجتماعي ولم أره!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06