مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم رد أمانة الأوراق النقدية بأوراق نقدية غيرها مستوية معها في القيمة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | النفقة على الأهل إذا احتُسِبت من أفضل الصدقات
- سؤال وجواب | أسباب وجود الغازات وكيفية علاجها
- سؤال وجواب | أعاني من عدم التفريغ الكامل للبول. ما العلاج؟
- سؤال وجواب | السعي وبذل الجهد للإصلاح بينك وبين أمك وأختك
- سؤال وجواب | حكم قراءة القرآن دون مراعاة كل أحكام التجويد
- سؤال وجواب | أبوه يفرط في الهدايا والولائم فهل يعينه بماله
- سؤال وجواب | حكم الاعتصامات للمطالبة بالحقوق ودفع الظلم
- سؤال وجواب | تعريف موجز بديانة الهندوس
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب في اللثة ومن رائحة الفم الكريهة
- سؤال وجواب | نتف الشعر اللاإرادي هل من الممكن علاجه؟
- سؤال وجواب | كيفية حصول الرجعة بعد الطلاق
- سؤال وجواب | حكم الدعاء: يا رب اغفر لكل من له حق عليَّ وعلى أبي وأمي
- سؤال وجواب | دفع أذى القريب بالتي هي أحسن ليس من القطيعة
- سؤال وجواب | وجوب صلة الرحم و حرمة قطعها تشمل الرجال والنساء على حد سواء
- سؤال وجواب | هل يسقط حق الزوجة في القسم إذا رفضت الإقامة مع زوجها حيث يقيم
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

أعطيت لشخص مثلا عشرة آلاف ريال، وقلت له اطرحها عندك أمانة.

وعندما يرد لي الأمانة هل يجب أن يرد نفس الأوراق النقدية التي أعطيته إياها، أو يرد لي عشرة آلاف ؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فهذه الأوراق النقدية لا تُراد عادة لذاتها، فهي متساوية القيمة، ولا تختلف إلا في التسلسل الرقمي؛ وبالتالي يجزئ رد مثلها.

وقد قال الشيخ علي السالوس، في كتابه: النقود، واستبدال العملات دراسة، وحوار: من المعلوم في عصرنا أن النقود لا تتعين بالتعيين، فمثلا من أخذ ألف ريال من أحد لإعطائها غيره، فلا يشترط إعطاء الأول الأوراق ذاتها التي تسلمها، وهي التي تحمل أرقام كذا، هو إنما تبرأ ذمته بإعطاء ألف ريال، تحمل أي أرقام.

ومن اشترى سلعة معينة، فليس للبائع أن يبدلها مادامت قد تعينت، أما المشتري، فله أن يدفع الثمن المحدد دون تعيين أوراق نقدية بعينها: فلو أخرج مثلا عشر ورقات، كل ورقة قيمتها مائة ريال، ثم رأى أن يستبقي هذه الورقات النقدية ويعطي البائع - بدلا عنها - ورقتين من ذات الخمسمائة، فليس للبائع أن يعترض، وهذا الذي نراه واضحا في عصر النقود الورقية، وهو ما أشار إليه الحنفية في عصر النقود السلعية، فالدنانير والدراهم لا تتعين بالتعيين، ومثلها الفلوس الرائجة، حيث قالوا: إنها أمثال متساوية، فلا تتعين بالتعيين، فأي فلس يقوم مقام غيره.

انتهى .والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يسقط حق الزوجة في القسم إذا رفضت الإقامة مع زوجها حيث يقيم
- سؤال وجواب | حكم إلقاء المراة السلام على الأجانب وجوابها على ما يسألونها عنه
- سؤال وجواب | حاور أمك على انفراد لتصحيح نهجها معك ومع إخوتك
- سؤال وجواب | حكم زيارة الزوج إحدى زوجاته في نهار الأخرى
- سؤال وجواب | دورتي الشهرية غير منتظمة، وأعاني من تكتلات مؤلمة في الثدي
- سؤال وجواب | استقلال البنت بحصتها من معاش أبيها دون رضا والدتها
- سؤال وجواب | طاعة ولي الأمر فيما فيه مصلحة ظاهرة ولو ارتكب مخالفات شرعية
- سؤال وجواب | وجوب تجريد النية في حفظ القرآن المقرر في الدراسة
- سؤال وجواب | حكم حمل الزوجة على هجر ابن عمها
- سؤال وجواب | طفلي يعاني من خلع وركي. هل العملية الجراحية ضرورية له؟
- سؤال وجواب | الرهاب الاجتماعي والعزلة. كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | أشكو من خراج في اللثة منذ عامين ولم أعالجه، فهل فيه خطورة؟
- سؤال وجواب | الوجوب لا يؤخذ من المنامات
- سؤال وجواب | حكم مخاطبة الزميلات وطلب المذكرات الدراسية منهن
- سؤال وجواب | الميل إلى إحدى الزوجتين دون الأخرى
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل