مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم لعب الورق مع الحاسوب وإلقاء الدولة بضاعة المخالف للنظام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | البحار معروفة للصحابة زمن الرسول صلى الله عليه وسلم وقبله
- سؤال وجواب | إعلان الفتاة عن رغبتها في الزواج بشخص معين
- سؤال وجواب | لدى ابنتي قصور في الغدة الدرقية هل تحتاج للعلاج؟
- سؤال وجواب | المدة التي يمكن للزوج أن يغيب فيها عن زوجته
- سؤال وجواب | تسقط ملكية المال بالإبراء
- سؤال وجواب | بداية الصيام في بلد وإنهاؤه في بلد آخر
- سؤال وجواب | واجب من سرق بضائع وأخذ قروضا ولم يردها
- سؤال وجواب | مسألة حول السمسرة
- سؤال وجواب | أخذ الموظف حقه من رب الشركة بغير علمه
- سؤال وجواب | حكم أخذ المستأجر زيادة عن ماله الذي دفعه للمؤجر بسبب فسخ الثاني الإجارة
- سؤال وجواب | لماذا رجع الاكتئاب بعد سنة من علاج صحيح؟
- سؤال وجواب | حكم إعانة المقترض بالربا وكفالته
- سؤال وجواب | الترهيب من المماطلة في سداد الديون
- سؤال وجواب | تقبيل المرأة ليد العالم
- سؤال وجواب | بجهل مني مارست العادة وأنا الآن خائفة على عذريتي.
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

هل لعب الورق مع الحاسوب حرام مثل اللعب حقيقة بين الأفراد، وما العمل مع أشخاص يأخذون مالك وممتلكاتك ويلقون بضاعتك على الأرض تحت مسمى النظام؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فأما لعب الورق سواء أكان مع الأشخاص أو مع الحاسوب فهو جائز، لكن إن كان بعوض أو أدى إلى تضييع حق من الحقوق الواجبة أو الصد عن فريضة من الفرائض كأن يتشاغل به عن صلاة أو عن طاعة الوالدين أو غير ذلك مما أوجبه الله تعالى فإنه يكون محرما عندئذ.وبذلك يتبين لك أنه ليس محرما على الإطلاق ولو كان مع الأشخاص كما بينا في الفتويين: 880،1825.وأما رمي مال الإنسان والعبث به من قبل الدولة فلا يجوز إن كان في ذلك إفسادا وإتلافا له ما لم يكن هذا المال مغشوشا كما سبق أن فصلنا في مسألة التعزير بالمال في الفتوى رقم:

34484.

وأما إن كان لمجرد تأديبه لمخالفته النظام وليس في ذلك إفساد وإتلاف له فلا حرج فيه.

ولا يجوز مخالفة النظام والتطاول عليه سيما إن كان يحقق مصلحة عامة، وأغلبه من المصالح المرسلة التي يراعيها الإمام، فتجب طاعته فيها للمصلحة المظنونة في التزامها والمفسدة المتوقعة عند عدم ذلك، والعبرة في الشارع إنما هي بغلبة الظن، كما قال العلوي في مراقيه: بغالب الظن يدور المعتبر.وإن كانت في مجملها قد تختلف في وجوب الالتزام بها حسب قوة المصلحة ومظنة المفسدة، لكن الأولى للمسلم هو الالتزام بذلك كله وعدم تجاوزه حتى لا يذل نفسه ويعرضها للمساءلة والعقوبة، وانظر للفائدة الفتوى رقم:

53382.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يجوز أن يضمن شخصاً في قرض من البنك ؟
- سؤال وجواب | تعرفت على شاب وطلب مقابلتي بغرض الزواج. فما النصيحة؟
- سؤال وجواب | لا حرج في تأخير قضاء رمضان خوفا على الرضيع
- سؤال وجواب | طفلي بعد قدوم أخته أصبح كثير العناد
- سؤال وجواب | التهابات اللوز عند الأطفال ومضاعفاتها، الأسباب وطرق العلاج.
- سؤال وجواب | تزوجت منذ 11 شهرا ولم آخذ حقي الشرعي بعد، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الوكيل لا يضمن إلا إذا تعدى أو فرط
- سؤال وجواب | حكم الإقراض بفائدة لحفر بئر
- سؤال وجواب | مات عن أم وزوجة حامل وابن وبنت وغيرهم
- سؤال وجواب | الإقالة تكون بنفس الثمن الذي تم البيع به
- سؤال وجواب | لماذا يعبر عن الصلاة في القرآن ببعض أجزائها؟
- سؤال وجواب | لا يجوز ادّعاء خصوصيات معيّنة لأيام معينّة دون دليل شرعي
- سؤال وجواب | شراء أسهم شركات كمبيوتر
- سؤال وجواب | خروج المني بسبب نوم الصائم على بطنه
- سؤال وجواب | مسألة في الميراث
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06