مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم العمل بالتقييمات الوهمية للأفلام والتعليق عليها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الانتفاع بعينات الدواء المعدة للحرق والإتلاف
- سؤال وجواب | عانيت لفترة من اكتئاب حاد وتناولت أدوية وشفيت منه ثم عاد
- سؤال وجواب | رؤية نقطة شفافة على الذَّكَر بعد الانتهاء من الصلاة
- سؤال وجواب | ما هو الإجراء الذي تنصحونني به من أجل تصغير عضلة المؤخرة؟
- سؤال وجواب | عدم تسوية الصفوف من أسباب الفرقة بين المصلين
- سؤال وجواب | حكم العمل في قسم يبيع فصوصا تستخدم في الحلال والحرام
- سؤال وجواب | زوجتي مؤدبة وجميلة ولكني أحس بضيق عندما أجلس معها؛ فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل لا تقبل أعمال من هجرت صاحبتها لتجنب علاقة حب غير شرعية؟
- سؤال وجواب | لا ينبغي أن يلقى اللوم على العلماء فقط
- سؤال وجواب | ضعف الشعر مع قشرة الرأس الدهنية. الأسباب والعلاج
- سؤال وجواب | من هو ذو القرنين المذكور في القرآن ؟
- سؤال وجواب | حق الموظف في علاج الشركة بسبب إصابته بالعدوى أثناء عمله
- سؤال وجواب | طلق زوجته وأراد إرجاعها فرفضت ثم رجعت بعد ستة شهور
- سؤال وجواب | هل هذه الأعراض بسبب الاحتقان في الجهاز التناسلي؟
- سؤال وجواب | أعاني من الصرع الشديد ثم ظهرت عندي السمنة والقلق ورجفة في الجسم
آخر تحديث منذ 2 ساعة
10 مشاهدة

تكلم معي شخص وقال إنه بحاجة لأشخاص للعمل على مهام معينة يوماً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فهذا العمل لا يخلو من محاذير شرعية.فعمل التقييمات الوهمية للأفلام أو السلع أو غيرها، لا يجوز؛ لما في ذلك من الكذب، والغش، وخداع الناس برفع التقييم الإلكتروني على خلاف الواقع.ويزداد الأمر سوءا إذا صاحب التقييمَ تعليقٌ يحتوي على معلومة لم يتثبت منها كاتبها، أو مخالفة للواقع، فيكون ذلك من جملة قول الزور، وقد قال الله تعالى: وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ.

[الحج: 30].

وانظر للفائدة الفتويين:

310084

،

281572

.ثم إن كانت الأفلام تشتمل على محاذير شرعية كتعري النساء، أو الدعوة إلى الفجور أو غيرها ففي التعليق حينئذ محذور إضافي؛ وهو الإعانة على نشر تلك الأفلام والترويج لها، وقد قال تعالى: وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ {المائدة:2}،قال ابن تيمية كما في مجموع الفتاوى: إذا أعان الرجل على معصية الله كان آثما؛ لأنه أعان على الإثم والعدوان، ولهذا لعن النبي صلى الله عليه وسلم الخمر وعاصرها ومعتصرها وحاملها والمحمولة إليه وبائعها ومشتريها وساقيها وشاربها وآكل ثمنها، وأكثر هؤلاء كالعاصر والحامل والساقي، إنما هم يعاونون على شربها، ولهذا ينهى عن بيع السلاح لمن يقاتل به قتالا محرما: كقتال المسلمين، والقتال في الفتنة.

اهـ.

واشتراط إيداع مبلغ للدخول في التسويق إذا كان بغرض انتفاع الموقع بالمال المودع، فهذا لا يجوز.

لاشتمال المعاملة حينئذ على سلف جر منفعة، وذلك ربا، هذا فضلا عن أنه يشترط لجواز التسويق أن تكون المنتجات التي يتم التسويق لها والإعلان عنها مباحة في ذاتها.

وراجع الفتوى:

461212

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | دوالي الخصية والعلاج المناسب لها
- سؤال وجواب | وضع الأدهان على الشفاه أثناء الصيام
- سؤال وجواب | متزوجة وتحبني، هل أتفق مع أهلها أن يطلقوها من زوجها وأتزوجها أنا؟
- سؤال وجواب | الصلاة حسب تقويم أم القرى
- سؤال وجواب | حتمية الفصل بين الجنسين أثناء المظاهرات
- سؤال وجواب | لمن تكون حضانة الطفل إذا تزوجت أمه وكان أبوه لا يحسن تربيته؟
- سؤال وجواب | لا يحق للعامل تملك أدوات العمل دون إذن مالكها
- سؤال وجواب | أعاني من شد عضلي مزمن في الرقبة!
- سؤال وجواب | حكم رفض الخاطب الذي يستمع للأغاني
- سؤال وجواب | طهارة المصاب بسلس الغائط
- سؤال وجواب | أشكو من اضطرابات الدورة الشهرية وإعياء شديد
- سؤال وجواب | أشعر بحزن وتعب من الحياة وصديقاتي لا يفهمنني!
- سؤال وجواب | حكم من أخذ قرضا لشراء سيارة وإذا لم يشترها يسدد القرض في نصف المدة المحددة للسداد
- سؤال وجواب | ممارسة رياضة الكاراتيه
- سؤال وجواب | كان مسلماً ثم رجع إلى بلاده وارتد ثم عاد إلى بلدٍ إسلامي فهل هو معاهد ؟ وكيف نعامله ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/10




كلمات بحث جوجل