مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم العمل بنقل الدجاج لمن يقتله بدون تذكية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الاستنجاء بشطاف الحمام دون استخدام اليد
- سؤال وجواب | دفع الجدّة زكاة مالها لأحفادها للعلاج عند المالكية
- سؤال وجواب | الزواج مقدر كغيره من الأمور
- سؤال وجواب | هل يطهر حبل الغسيل والأسلاك الكهربائية وخراطيم المياه بالجفاف؟
- سؤال وجواب | أتعالج من تكيس المبايض وزواجي قريب، فهل تؤثر الأدوية على الحمل؟
- سؤال وجواب | ما رأيكم بدواء لاروكسيل 40 ملغ، ودواء سولبيدال 50 ملغ للمرضعة؟
- سؤال وجواب | كيف أوقف تساقط الشعر والقشرة والشيب؟
- سؤال وجواب | حكم طباعة صور وبوسترات خاصة بالكنائس
- سؤال وجواب | التقديم أو التأخير منوطان بالحالة التي يكون عليها المسافر
- سؤال وجواب | أبي لا يحترم أمي ولا يقدرها، فكيف نتصرف؟
- سؤال وجواب | تعرضت لتسمم غذائي أصبت بعدها باكتئاب مستمر، فكيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | المال المكتسب من حِلَاقَة القزع
- سؤال وجواب | حكم إعطاء الزكاة للفقير لتوسعة مسكنه الضيق
- سؤال وجواب | كيف يوفق الزوجان بين الحقوق الزوجية وطلب العلم ؟
- سؤال وجواب | ماتت عن زوج وأم وأخت من الأب وأخ وثلاث أخوات من الأم
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

أنا سائق شاحنة من الحجم الكبير في كندا.

أنقل من 7000 إلى

10000

من الدجاج الحي من المزرعة إلى المذبح.

علماً بأن المذبح يقتل الدجاج بدون ذكر اسم الله عليه.

هل يجوز لي العمل في هذا المجال؟ أفيدوني.

جزاكم الله خيراً..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فما دام السائل يعلم سلفا أن هذا المذبح يقتل الدجاج بدون تذكية شرعية؛ فلا يجوز له إعانتهم على ذلك إعانة مباشرة بنقله إليهم.

وهذا نظير نص بعض الفقهاء على حرمة بيع الحيوان لمن يقتله، ويأكله بلا ذبح، لكون قتل الحيوان المأكول بغير ذبح معصية، فلا يعينه عليها، فقد سئل ابن حجر الهيتمي عن الحكم في بيع نحو المسك لكافر يعلم منه أنه يشتريه ليطيب به صنمه، وبيع حيوان لحربي يعلم منه أنه يقتله بلا ذبح ليأكله؟ فأجاب بقوله: يحرم البيع في الصورتين!.

كما شمله قولهم: كل ما يعلم البائع أن المشتري يعصي به يحرم عليه بيعه له.

وتطييب الصنم وقتل الحيوان المأكول بغير ذبح معصيتان عظيمتان، ولو بالنسبة إليهم؛ لأن الأصح أن الكفار مخاطبون بفروع الشريعة كالمسلمين، فلا تجوز الإعانة عليهما ببيع ما يكون سببا لفعلهما، وكالعلم هنا غلبة الظن.

اهـ.

(من الفتاوى الفقهية الكبرى 2 / 270).

وإذا كان هذا في البيع فكذا الإجارة – فإنها أخت البيع – ولذلك قال ابن قدامة: ولا يجوز الاستئجار على كتابة شعر محرم، ولا بدعة، ولا شيء محرم لذلك.

ولا يجوز الاستئجار على حمل الخمر لمن يشربها، ولا على حمل خنزير ولا ميتة؛ لذلك.

وبهذا قال أبو يوسف، ومحمد، والشافعي.

اهـ.وجاء في (الموسوعة الفقهية): ذهب الجمهور إلى أن كل ما يقصد به الحرام، وكل تصرف يفضي إلى معصية فهو محرم، فيمتنع بيع كل شيء علم أن المشتري قصد به أمرا لا يجوز.

اهـ.والمقصود أن السائل لا يؤجر نفسه لنقل الحيوان لمن يقتله ويأكله؛ لأن الوسائل لها أحكام المقاصد.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | يلازمني خوف تطور إلى الخوف من السفر والأمراض والناس. أريد النصيحة
- سؤال وجواب | حكم تسمية البنت باسم "ساندرا"
- سؤال وجواب | حكم من أخذ مصاحف من ساحة المسجد النبوي لوضعها في مساجد أخرى
- سؤال وجواب | كل ما يعين على صنع السجائر وترويجها حرام
- سؤال وجواب | مات ولم يعط أخواته نصيبهن من إرث والده
- سؤال وجواب | حكم التمثيل إذا امتنع الممثل عن المشاهد المخلة
- سؤال وجواب | زوجتي تذهب لدجالة، وتفتري على أهلي، فهل أطلقها؟
- سؤال وجواب | حكم تصغير اسم عبدالإله وعبد الملك فيقال: ألوهي وملوكي
- سؤال وجواب | الله سبحانه هو وحده الذي يوفق العبد للهداية و الضلال
- سؤال وجواب | حكم التسمي باسم: نينو
- سؤال وجواب | لا يشرع التشهد عند تطهير البدن أو الثوب
- سؤال وجواب | هل تقرأ آية الكرسي في أذن المولود الجديد
- سؤال وجواب | حكم العمل عند صاحب محل إنترنت
- سؤال وجواب | أرجو منكم النصح لأمي لكي تحسن معاملة والدي.
- سؤال وجواب | حكم رفع اليدين بين السجدتين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06