مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | التقديم أو التأخير منوطان بالحالة التي يكون عليها المسافر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | المعتمد أن التحريم لا يحصل بأقل من خمس رضعات
- سؤال وجواب | ما هي نسبة البروتين المناسبة لجسم رياضي؟
- سؤال وجواب | ما العلاج لآثار الحبوب الدهنية في الوجه؟
- سؤال وجواب | نمو شعر اللحية والشارب والصدر والساعد خفيف، فهل هو طبيعي أم يحتاج للعلاج؟
- سؤال وجواب | الخروج من العمل أثناء الدوام بغير إذن المسؤولين
- سؤال وجواب | تركة من ماتت وقد ساهمت في بناء شقة مع زوجها
- سؤال وجواب | لا يجب نزع تقويم الفك من الفم لأجل الصيام
- سؤال وجواب | البشرة الجافة
- سؤال وجواب | اقتناء الكلب ونجاسة لعابه
- سؤال وجواب | حكم إعطاء معلومات لشركة من بين منتجاتها الخمور
- سؤال وجواب | هل يتعين على الشخص رد الأموال المحرمة التي أنفقها قبل التوبة؟
- سؤال وجواب | يحرم التصريح ويجوز التعريض والتلويح
- سؤال وجواب | نفور الزوجة من الزوج بحجة أنها لم تتزوجه عن رغبة واقتناع
- سؤال وجواب | أعاني من التبول اللاإرادي عند القلق، فكيف أتخلص من تلك المشكلة؟
- سؤال وجواب | الاستنجاء من قيام لا يسلب الماء طهوريته فلا علاقة بين الأمرين
آخر تحديث منذ 26 دقيقة
4 مشاهدة

إذا صلى الإنسان صلاة الجمع التقديم لصلاة الظهرين.

فهل عليه أن يصلي العشائين جمع التقديم فقط أم أنه مخير بين أيسرهم التقديم أو التأخير.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا كان السائل الكريم يعني الجمع في السفر -كما هو الظاهر لأنه الغالب- فإن للمسافر أن يجمع جمع تقديم إذا دخل عليه وقت الصلاة الأولى وهو نازل، فمثلا إذا غربت الشمس وهو نازل وأراد الارتحال ففي هذه الحالة يقدم العشاء مع المغرب، وإن غربت عليه وهو سائر أخر المغرب إلى وقت العشاء وصلاهما جمعا، وهكذا في الظهر، فإن زالت عليه الشمس وهو نازل وأراد الارتحال قدم العصر مع الظهر وصلاهما جمعا، وإن زالت عليه وهو سائر أخر الظهر إلى وقت العصر.

هذه هي سنة الجمع لما في الصحيحين عن أنس رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ارتحل قبل أن تزيغ الشمس أخر الظهر إلى وقت العصر ثم نزل فجمع بينهما، فإن زاغت قبل أن يرتحل صلى الظهر والعصر ثم ركب.

وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا جد به السير جمع بين المغرب والعشاء.

رواه البخاري.

وقد ذكر الفقهاء تفصيلا أكثر فلتراجع لذلك رسالة ابن أبي زيد القيرواني في باب القصر والجمع في الصلاة.

واعلم أن الجمع رخصة للتيسير على المسافر مع المحافظة على وقوع الصلاة في وقتها أو وقت شريكتها، ولا يوجد ارتباط بين الظهرين والعشاءين في موضوع التقديم أو التأخير، بل إن التقديم أو التأخير منوطان بالحالة التي يدخل فيها الوقت على المسافر وهو متلبس بها من نزول أو سير.ولمزيد الفائدة يرجى مراجعة الفتوى رقم: 6846،

14412�

22941.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الاستنجاء من الريح مكروه
- سؤال وجواب | أخذ الفوائد الربويّة بنيّة التصدّق بها
- سؤال وجواب | السماح للزوجة بالعمل حتى تتجنب الاحتكاك بالوالدين
- سؤال وجواب | التسمية باسم سلطان
- سؤال وجواب | هل يمكن للمخاوف أن تتحول إلى فصام؟ أفيدوني
- سؤال وجواب | برمجة تطبيقات تعرض ما يطلبه المشاهدون
- سؤال وجواب | صلاة المرء في ثياب نومه لكونها دون الكعبين
- سؤال وجواب | إدخال القطنة لتفقد دم الاستحاضة
- سؤال وجواب | كيف يمكنني الاستمرار في الخشوع لله؟
- سؤال وجواب | معنى اسم: نوريا، ونورية، وحكم التسمية بهما
- سؤال وجواب | خوفي من الأمراض النفسية جعلني أتوهم إصابتي بها فما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | كتابة الروايات وتصميم الأغلفة لها واستعمال الصور فيها
- سؤال وجواب | مسائل في الزكاة
- سؤال وجواب | حيلة شيطانية باسم التهادي
- سؤال وجواب | حكم صلاة من مص ما على وجهه من ماء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06