مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من يستمر على فعل يشك في حرمته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | قضاء الصيام وكفارة تأخيره
- سؤال وجواب | هل الذي أصابني هو عين أو حسد أو غير ذلك؟
- سؤال وجواب | هل يبيع الحانث بعض ما لديه لإخراج كفارات اليمين أم يجزئه الصوم؟
- سؤال وجواب | السعي بعد طواف الإفاضة
- سؤال وجواب | ما علاج الحكة الشديدة والإفرازات الكثيرة والالتهابات في المنطقة الحساسة؟
- سؤال وجواب | حكم تأخير السفر لإدراك جمع التقديم
- سؤال وجواب | يلزمهم البنك بتسلم مبلغ الحوالة بالعملة المحلية
- سؤال وجواب | هل لخلطة التسمين تأثير على القلب أو الأعصاب أو الصحة النفسية؟
- سؤال وجواب | من أحقّ بالطفل عند الطّلاق ؟ الأب أم الأم ؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في هامة الرأس منذ 10 سنوات، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الاحتقان النفسي الشديد، وأثره السلبي على الإنسان
- سؤال وجواب | هل يقع الطلاق بقول الزوج: لا أريدك، لا تصلحين لي؟
- سؤال وجواب | غيرة الرجل على خطيبته من ركوبها المواصلات العامة
- سؤال وجواب | حكم المشاركة في مؤتمر يحضره من يتعاطى المخدرات
- سؤال وجواب | مقدار نفقة الأولاد إذا كانوا في حضانة أمهم
آخر تحديث منذ 1 ساعة
14 مشاهدة

ما حكم من استمر على ذنب، وبه شكوك حول حرمته لحين الرد على شكوكه.

أرجو التفصيل.

جزاكم الله خيرا..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فلا يجوز لمسلم أن يقدم على فعل حتى يعلم حكم الله تعالى فيه، هذا إن كان جاهلا بالحكم، فكيف إذا كانت لديه شكوك في تحريمه، فأولى أن هذا لا يجوز له الاستمرار على فعل ما يفعله، ولا الإقدام عليه حتى يسأل أهل العلم، ويتحقق مما إذا كان فعله حلالا أو حراما، وفعله المذكور مما يأثم به ويؤاخذ بسببه؛ لأنه ترك الواجب عليه من سؤال أهل العلم والتوقف عن الإقدام حتى يعلم الحكم الشرعي.

جاء في الموسوعة الفقهية: الأصل بالنسبة للجاهل: أنه لا يجوز له أن يقدم على فعل حتى يعلم حكم الله فيه، فمن باع، وجب عليه أن يتعلم ما شرعه الله في البيع، ومن آجر، وجب عليه أن يتعلم ما شرعه الله في الإجارة، ومن صلى، وجب عليه أن يتعلم حكم الله في هذه الصلاة، وهكذا في كل ما يريد الإقدام عليه؛ لقوله تعالى: ولا تقف ما ليس لك به علم.

فلا يجوز الشروع في شيء حتى يعلم حكمه، فيكون طلب العلم واجبا في كل مسألة، وترك التعلم معصية يؤاخذ بها.

انتهى.

ولتنظر الفتوى رقم:

222868

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مقدار نفقة الأولاد إذا كانوا في حضانة أمهم
- سؤال وجواب | صعوبة النطق والخجل، كيف أتخلص منهما؟
- سؤال وجواب | حكم من لا يعاشر زوجته ولا ينظر إليها كامرأة
- سؤال وجواب | الغدة الدرقية فيها كسل وعندي سرعة في دقات القلب!
- سؤال وجواب | هل يأتي تأثير العين والحسد مباشرة أم تدرجًا. وهل يمكن دفعهما بالرقية؟
- سؤال وجواب | شعر اللحية يظهر عندي بجهة دون الأخرى، فما المشكلة؟
- سؤال وجواب | أعاني من إفرازات مهبلية بأشكال متنوعة، أفيدوني
- سؤال وجواب | لدي أفكار كثيرة متداخلة ورغبات مضطربة، أرشدوني
- سؤال وجواب | حكم أخذ فرق السعر
- سؤال وجواب | حكم من فعل معصية دون أن يعلم أنها من الكبائر, وهل يقام عليه الحد؟
- سؤال وجواب | هرمون الحليب. ماهيته ومضاعفات ارتفاعه على الرجل والمرأة وعلاجه
- سؤال وجواب | أحكام التوكيل في صرف العملة
- سؤال وجواب | الانحدار من التفوق إلى الفشل . تشخيص ونصح
- سؤال وجواب | ليس للعامل الحق في غير الأجر المتفق عليه
- سؤال وجواب | أرغب في الصمت وعدم الكلام. فهل ما أعاني منه سببه الحشيش أم الرهاب الاجتماعي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل