مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم عمل بطاقة ائتمانية تحتوي على شرط ربوي دون الوقوع في الربا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من ترك العمل معتقدا أنه سيدخل الجنة فهو جاهل
- سؤال وجواب | زيادة الهيموجلوبين في الدم ما سببها، وهل لها علاج؟
- سؤال وجواب | نصراني يعتقد بواحدانية الله ورسالة النبي ولم ينطق بالشهادتين، هل يُعامل كمسلم؟
- سؤال وجواب | وصفت حالتي بأنها وسواس قهري، وبعد العلاج لم تستقر الحالة فما الحل؟
- سؤال وجواب | أم زوجي أحسن إليها وتسيء إليّ. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | لا يتصور انتفاء المحبة ممن نطق بالشهادتين وعمل بمقتضاهما
- سؤال وجواب | الإعاقة لا تمنع وجوب الصلاة
- سؤال وجواب | شهادة أن لا إله إلا الله تقتضي الإيمان والعمل
- سؤال وجواب | أصبت بإسهال حاد بعد نوبة زكام حاد، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | مصير من كان يؤمن فقط بوجود الله الواحد
- سؤال وجواب | تريد الدخول في الإسلام والمشكلة زوجها الكافر
- سؤال وجواب | الآثار الشرعية لزنا الزوج بأم زوجته قبل النكاح وبعده
- سؤال وجواب | أسباب محبة الله وحكم الشعور ببغضه تعالى
- سؤال وجواب | أشعر بألم في الفخذ، ما سبب هذا الألم.وما علاجه؟
- سؤال وجواب | إبرة ريتاربن . هل لها مخاطر على النمو أو أي مخاطر تذكر؟
آخر تحديث منذ 36 ثوانى
3 مشاهدة

هل عمل بطاقة ائتمانية تحتوي على شرط فائدة ربوية في حال تأخرت عن السداد دون استعمالها، أو استعمالها ضمن فترة السماح التي لا تدفع زيادة فيها يعتبر إثمه كإثم الربا الصريح الذي يعتبر من الكبائر، والذي يخرج من رحمة الله سبحانه وتعالى؟..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فلا يجوز للمسلم الدخول في عقد يتضمن شرطا محرما؛ كالشروط الربوية ولو مع نية تجنب الوقوع فيه، ما لم تلجئه إلى ذلك ضرورة أو حاجة معتبرة، لأن التوقيع على العقد المحرم إقرار له ورضا به وإعانة عليه، ولا يجوز ذلك للمسلم، لكنه ليس مثل آكل الربا وموكله إلا أن يقع في ذلك، قال القرافي في الفروق: الحرمة عندنا في المحرم لعارض والكراهة في المكروه لعارض أخف منهما في المحرم لذاته والمكروه، فافهم.

اهـوقال ابن القيم رحمه الله : المحرمات نوعان: محرم لذاته لا يباح بحال، ومحرم تحريما عارضا في وقت دون وقت.

اهـوكتابة الربا ليست مثل أكله الذي جاء فيه من الوعيد ما لم يأت في غيره، ومع ذلك فقد جاء التحذير من الإعانة على الربا حتى ولو لم يأكله المرء أو يوكله، فقد: لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه وقال: هم سواء.

رواه مسلم.وبالتالي، فعلى المسلم اجتناب ذلك ما لم تدعه إليه حاجة معتبرة، وحينئذ ينوي السداد في وقته، ويلتزم به خشية أن تفرض عليه فائدة ربوية، فيكون موكلا للربا.

وانظر الفتوى رقم:

253204

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | شروط الزواج بالكتابية
- سؤال وجواب | آداب الدعاء لاتستحب في غير دعاء السجود
- سؤال وجواب | لا يصح نكاح كتابية غير محصنة
- سؤال وجواب | نكاح الكافر المسلمة حرمته محل إجماع
- سؤال وجواب | حكم من نسي صلاة الصبح ولم يتذكرها إلا بعد المغرب
- سؤال وجواب | شروط صحة الزواج من الكتابية
- سؤال وجواب | خطوات تنتهج في حق من تزوجت غير مسلم
- سؤال وجواب | الهدي النبوي في جلسة الاستراحة
- سؤال وجواب | عوامل تقرحات القلاع الناكس وعلاجها
- سؤال وجواب | هل للالتهاب علاقة بهذه الأسباب؟
- سؤال وجواب | يدفع اشتراكات في أحد المواقع ثم يجيب على الأسئلة ليأخذ جائزة
- سؤال وجواب | بيع المنتجات التي عليها صور النساء
- سؤال وجواب | يجوز الزواج بالكتابية ويحرم بالملحدة الكافرة
- سؤال وجواب | حكم زواج المسلمة من شيعي
- سؤال وجواب | هل تجاب دعوة من يتاجر بالمخدرات
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل