مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أقوال العلماء في قراءة القرآن بالترعيد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | سجود المصلي قاعدا
- سؤال وجواب | آلام البطن وارتفاع حرارة الجسم . ما علاجها؟
- سؤال وجواب | الأعمال الصالحة في مكة أفضل من غيرها، لكن لا ندري مقدار تفضيلها إلا الصلاة
- سؤال وجواب | استعمال النورة لإزالة الشعر
- سؤال وجواب | مآل غير المسلم إن اعترف بأن الإسلام أفضل دين ومات وهو في طريقه لاعتناقه
- سؤال وجواب | نكاح المسلمة للكافر. حكمه. وما يلزم منه
- سؤال وجواب | حكم الطلاق تحت تأثير المخدر
- سؤال وجواب | فضائل مكة والمدينة .
- سؤال وجواب | حكم استيلاء الأخ على جوال أخته لكونها تسيء استخدامه
- سؤال وجواب | توضيح حول بطاقة الائتمان الفيزا
- سؤال وجواب | هل يأثم من طلق زوجته لمرضها
- سؤال وجواب | حكم قراءة سورة الكهف جهرا في جماعة يوم الجمعة
- سؤال وجواب | كيفية معالجة مشاكل سن اليأس
- سؤال وجواب | حكم زواج المسلمة من شيعي
- سؤال وجواب | قراءة سور معينة يوم الجمعة لموت أحد من الناس
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

سمعت فتوى لابن عثيمين، مقتضاها أنه يجوز ترعيد المدود في قراءة القرآن، وقال ابن القيم كذلك، وقرأت فتوى في أحد المواقع الإسلامية تقول: فلا يجوز الترعيد عند أئمة القراءة؛ فقد جاء في الإقناع في القراءات السبع لابن البَاذِش الغرناطي: قول الأهوازي: أما الترعيد في القراءة: فهو أن يأتي بالصوت إذا قرأ مضطربًا، كأنه يرتعد من برد، أو ألم، وربما لحق ذلك من يطلب الألحان.

انتهى..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فقد نص جمع من القراء على منع القراءة بالترعيد، وعلى أنه بدعة، ومن هؤلاء الداني وابن الباذش، والجزري والسيوطي، والسخاوي وغيرهم.فقد جاء في الإقناع في القراءات السبع لابن الباذش: قال لي شيخنا الأهوازي: اعلم أن القرآن يُقرأ على عشرة أضرب: بالتحقيق، وباشتقاق التحقيق، وبالتجويد، وبالتمطيط، وبالحدر، وبالترعيد، وبالترقيص، وبالتطريب، وبالتلحين، وبالتحزين.

قال الأهوازي: سمعت جماعة من شيوخي يقولون: لا يجوز للمقرئ أن يقرئ منها بخمسة أضرب: بالترعيد، والترقيص، والتطريب، والتلحين، والتحزين.

اهـ.وقال الجزري في التمهيد في علم التجويد: وابتدعوا أيضاً شيئاً سموه الترقيص، وهو أن يروم السكت على الساكن، ثم ينفر مع الحركة في عدو وهرولة.

وآخر سموه الترعيد، وهو أن يرعد صوته كالذي يرعد من برد وألم، وقد يخلط بشيء من ألحان الغناء.

اهـوقال السيوطي في الإتقان في علوم القرآن: ومما ابتدعوه شيء سموه الترعيد، وهو أن يرعد صوته كالذي يرعد من برد، أو ألم.

اهـ.وأما ما سمعت من فتوى ابن عثيمين، فلم نطلع عليها .وأما الإمام ابن القيم، فالمعروف عنه في كتابه القيم: زاد المعاد في هدي خير العباد، هو جواز التغني بالقرآن من دون تكلف، ولم يذكر جواز الترعيد.فقد قال رحمه الله تعالى: التطريب والتغني على وجهين، أحدهما: ما اقتضته الطبيعة، وسمحت به من غير تكلف ولا تمرين، ولا تعليم، بل إذا خلي وطبعه، واسترسلت طبيعته، جاءت بذلك التطريب والتلحين، فذلك جائز؛ وإن أعان طبيعته بفضل تزيين وتحسين، كما قال أبو موسى الأشعري للنبي صلى الله عليه وسلم: لو علمت أنك تسمع لحبرته لك تحبيراً.

والحزين ومن هاجه الطرب والحب والشوق، لا يملك من نفسه دفع التحزين والتطريب في القراءة، ولكن النفوس تقبله وتستحليه لموافقته الطبع، وعدم التكلف والتصنع فيه، فهو مطبوع لا متطبع، وكلف لا متكلف، فهذا هو الذي كان السلف يفعلونه ويستمعونه، وهو التغني الممدوح المحمود، وهو الذي يتأثر به التالي والسامع، وعلى هذا الوجه تحمل أدلة أرباب هذا القول كلها.الوجه الثاني: ما كان من ذلك صناعة من الصنائع، وليس من الطبع السماحة به، بل لا يحصل إلا بتكلف وتصنع، وتمرن، كما يتعلم أصوات الغناء بأنواع الألحان البسيطة والمركبة، على إيقاعات مخصوصة، وأوزان مخترعة، لا تحصل إلا بالتعلم والتكلف، فهذه هي التي كرهها السلف، وعابوها، وذموها، ومنعوا القراءة بها، وأنكروا على من قرأ بها، وأدلة أرباب هذا القول إنما تتناول هذا الوجه.وبهذا التفصيل يزول الاشتباه ويتبين الصواب من غيره، وكل من له علم بأحوال السلف، يعلم قطعاً أنهم برآء من القراءة بألحان الموسيقى المتكلفة، التي هي إيقاعات، وحركات موزونة، معدودة، محدودة، وأنهم أتقى لله من أن يقرؤوا بها، ويسوغوها.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | نكاح الكتابية. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | يصلى على من غلب على الظن موته
- سؤال وجواب | معنى قوله تعالى : ( وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ )
- سؤال وجواب | بسبب عصبيتي ولؤمي وصلت مع زوجي لحافة الطلاق!
- سؤال وجواب | توقفت عن استخدام اللسترال فعادت لي المخاوف والرعشة. هل أعود إليه؟
- سؤال وجواب | هل تناول الأدوية النفسية له تأثير على الأجنة؟
- سؤال وجواب | هل تضاعف الصلاة في حرم المدينة؟
- سؤال وجواب | يدفع اشتراكات في أحد المواقع ثم يجيب على الأسئلة ليأخذ جائزة
- سؤال وجواب | حكم دخول الكافر إلى حرم مكة عبورا واجتيازا
- سؤال وجواب | شهادة أن لا إله إلا الله تقتضي الإيمان والعمل
- سؤال وجواب | نسبة أهل الجنة إلى أهل النار
- سؤال وجواب | متى يكون الدم حيضا أو استحاضة
- سؤال وجواب | حكم بقاء الزوجة مع الشاذ جنسيا
- سؤال وجواب | ما هو الشيء الذي في الجنة يوجد في الكعبة؟
- سؤال وجواب | ما يُطلب من عامة الناس لتحقيق شروط لا إله إلا الله
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل