مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تخفيض التاجر سعر السلعة لترغيب المشترين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | سوء الظن بمن ظاهره الصلاح محرم
- سؤال وجواب | مسائل حول مؤخر صداق المرأة
- سؤال وجواب | كيف أستطيع مخالطة الناس والتفاعل معهم؟
- سؤال وجواب | زوجي يسيء معاملتي ويهددني بالطلاق، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الزوج المتصف باللامبالاة وقلة الحوار مع الزوجة
- سؤال وجواب | الصدق في المعاملة جالب للخير والبركة
- سؤال وجواب | حكم بيع الصيدلي الأدوية المربحة أكثر دون غيرها
- سؤال وجواب | كيف أجعل زوجي يهتم بي؟
- سؤال وجواب | تفسير: وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا
- سؤال وجواب | المراد بأصحاب في آية (وما جعلنا أصحاب النار .) و (لا يستوي أصحاب النار.)
- سؤال وجواب | لا يجوز للموظف التحايل لأخذ بدل السكن إذا لم تنطبق عليه شروط استحقاقه
- سؤال وجواب | هل له أن يأخذ راتب عمل إضافي بدون علم صاحب العمل ؟
- سؤال وجواب | كيف أتصرف مع أم زوجي التي تطلب مني القيام بخدمتها؟
- سؤال وجواب | ما سبب تغير قياس الضغط من الطبيب إلى الممرضة؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في خصية اليسرى لفترات متقطعة، ما العلاج؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

عندي صفحة تجارة إلكترونية على الفيسبوك، أبيع خلالها ساعات اليد، وأقوم بإعلانات ممولة لبضائعي، ولا أكتب السعر في الإعلان..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فأما السؤال الأول فجوابه أنه: لا حرج على البائع في تخفيض السعر لكي يرغِّب المشتري في الشراء، فإن البيع والشراء من عقود المكايسة، والمعهود فيها هو حرص كل من البائع والمشتري على الكسب.فإذا حصل الرضا بين المتابعين على أي ثمن؛ صح البيع، قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ {النساء: 29}، وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: إنما البيع عن تراض.

رواه ابن ماجه، وصححه البوصيري والألباني.

لكن لا بد من اجتناب الكذب؛ كإعلام الزبون أن هذا التخفيض خاص به مثلا، بينما يمنح التخفيض لكل مشتر ونحو ذلك، مما قد يقع فيه التاجر.وأما السؤال الثاني فجوابه أنه: لا إثم على السائل في وجود هذا العيب الذي لم يكن يعلمه، ومع ذلك فإن هذا العيب إن كان ينقص من قيمة السلعة في عرف التجار، فللمشتري الحق في الفسخ، واسترجاع الثمن، أو إمساك السلعة وأخذ قيمة النقص (أرش العيب).

وراجع في ذلك الفتوى:

213655

.

وهذا في معنى ما يفعله السائل من تعويض من يخبره من المشترين بذهاب لون قطعته.

وهذا على مذهب الحنابلة.

وأما مذهب الشافعية، فليس للمشتري أن يتمسك بالمبيع المعيب ويأخذ نقصان العيب، فإما أن يرده ويسترجع الثمن كله، وإما أن يمسكه بالثمن كله، ولا يصح على المذهب إلا ذلك حتى ولو تراضى البائع والمشتري على أرش العيب.

قال الشيرازي في «المهذب»: إن قال البائع: أمسك المبيع أنا أعطيك أرش العيب، لم يجبر المشتري على قبوله؛ لأنه لم يرض إلا ‌بمبيع ‌سليم ‌بجميع ‌الثمن، فلم يجبر على إمساك معيب ببعض الثمن.

وإن قال المشتري: أعطني الأرش لأمسك المبيع، لم يجبر البائع على دفع الأرش؛ لأنه لم يبذل المبيع إلا بجميع الثمن فلم يجبر على تسليمه ببعض الثمن، فإن تراضيا على دفع الأرش لإسقاط الخيار ففيه وجهان:أحدهما: يجوز، وهو قول أبي العباس؛ لأن خيار الرد يجوز أن يسقط إلى المال، وهو إذا حدث عند المشتري عيب فجاز إسقاطه إلى المال بالتراضي كالخيار في القصاص.والثاني: لا يجوز، وهو المذهب؛ لأنه خيار فسخ فلم يجز إسقاطه بمال، كخيار الشرط وخيار الشفعة.

اهـ.

والمسألة فيها تفاصيل أخرى كثيرة في المذاهب الأربعة، وخصوصا في شروط الرد بالعيب.

والراجح -وهو المناسب أيضا للتطبيق في البيع عن طريق الإنترنت- هو مذهب الحنابلة الذي قدمناه.

وأما من لم يخبره من المشترين، فقد يكون رضي بها بعيبها، وقد يكون تنازل عن حقه في ردها وأرش عيبها، ومع وجود هذه الاحتمال، لا يحكم بعمارة الذمة المالية للسائل بحق لكل من اشترى منه قطعة من هذا النوع.

فإن الأصل هو براءة الذمة حتى تعمر بيقين، وهذا ليس بحاصل في حال السائل.قال العز بن عبد السلام -الشافعي- في (قواعد الأحكام): لو شك هل لزمه شيء من ذلك، أو لزمه دين في ذمته، أو عين في ذمته.

فلا يلزمه شيء من ذلك؛ لأن الأصل براءة ذمته، فإن الله خلق عباده كلهم أبرياء الذمم والأجساد من حقوقه وحقوق العباد، إلى أن تتحقق أسباب وجوبها.

وقال الجويني -الشافعي- في (غياث الأمم): كل ما أشكل وجوبه، فالأصل براءة الذمة فيه، كما سبق في حقوق الأشخاص المعينين، فهذا منتهى المقصود فيما يتعلق بالأملاك من المعاملات، والحقوق الخاصة والعامة.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أتصرف مع أم زوجي التي تطلب مني القيام بخدمتها؟
- سؤال وجواب | ما سبب تغير قياس الضغط من الطبيب إلى الممرضة؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في خصية اليسرى لفترات متقطعة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | إذا كان اسم عائلتها قبيحا فهل تغيره إلى اسم عام ؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في البنوك في غير أقسام الربا، والعمل عند مَنْ مصدر ماله فيه حرام
- سؤال وجواب | الصلاة خلف إمام قاطع لرحمه
- سؤال وجواب | التكرار من محاسن القرآن, ويشهد الفصحاء أن السنة بلغت الغاية في الفصاحة
- سؤال وجواب | هل على من فعل ما حلف على تركه ناسيا كفارة
- سؤال وجواب | طالبت باسترجاع مالي من الجمعية التي توفر الدروس والأنشطة الدينية. هل فعلي صحيح؟
- سؤال وجواب | إذا كان الولي لا يصلي ثم طلق الرجل زوجته فهل يقع الطلاق
- سؤال وجواب | كيف تحدد أجرتها في تصميم العروض للمعلمين والطلاب؟
- سؤال وجواب | الترهيب من التفريق بين البهائم الصغار وأمهاتها
- سؤال وجواب | يقدم الأكثر تجويدا للقرآن
- سؤال وجواب | جدتي تعارض زواجي رغم أني قاربت العشرين من العمر
- سؤال وجواب | قال لزوجته : بعدم رجوعك إلى البيت تدفعيني لحل الزواج . فهل هذا تعليق للطلاق؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل