مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم بطاقات الائتمان المغطاة ، والتعامل بها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | قشرة في شعري وتقصف وتساقط بعد استعمالي للكيراتين بالفورمالين
- سؤال وجواب | لدي حبوب منتشرة في كل أجزاء جسمي، وشعري مقصف وتالف
- سؤال وجواب | استخارة الحائض بالدعاء. وهل يجب عليها التطهر والتستر له
- سؤال وجواب | أشكو من اضطرابات الدورة الشهرية وإعياء شديد
- سؤال وجواب | حكم صيام الست من شوال يوم الاثنين والخميس
- سؤال وجواب | أحكام سجود التلاوة
- سؤال وجواب | يشعر بنقص الإيمان إذا فارق الإخوة الصالحين
- سؤال وجواب | حكم فعل ما يظهر في ورقة مختارة من بين أوراق بعد الاستخارة
- سؤال وجواب | ما سبب تأخر الدورة الشهرية عن ميعادها الطبيعي لأكثر من (35) يوماً؟
- سؤال وجواب | مشكلة سقوط الشعر بشكل كبير وكيفية معالجتها
- سؤال وجواب | ما هو تأثير الكمون المغلي على الدورة والمبايض؟
- سؤال وجواب | ذمة الميت تبقى مشغولة حتى يقضى عنه دينه
- سؤال وجواب | الاستخارة في ترك الحرام
- سؤال وجواب | ما علاج التهاب البروستاتا وحكة الخصيتين؟
- سؤال وجواب | ثلاثة خيارات لمن نوى الفريضة منفردا ثم أقيمت صلاة جماعة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
8 مشاهدة

سؤالي: عن بطاقات الائتمان البنكية: فيما تفضلتم به من قبل في بيان الحكم بأخذ أموال من البطاقة وسداده فيما بعد هل يجوز الحصول على بطاقة من البنك واستخدامها بوضع المبلغ المراد الشراء به في حساب البطاقة قبل عملية الشراء بحيث لا يتم السحب من الرصيد المتوفر في البطاقة في عملية الشراء عبر الانترنت والمحال التجارية علما بأن كثيرا من المواقع العلمية وشركات الطيران تتعامل بمثل هذه البطاقة.

فهل بهذا أكون قد وقعت بالربا والعياذ بالله ؟ هل إذا طلبت من شخص يمتلك بطاقة ائتمانية بأن يقوم بالشراء لي عن طريق بطاقته ثم أقوم بدفع المبلغ نقدا لصاحب البطاقة، فهل بذلك أكون قد تعاملت بالربا؟ أفتونا في أمرنا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فيشترط لجواز التعامل ببطاقات الائتمان أن تتوافر فيها الضوابط الشرعية، فإن كثيرا من بطاقات الفيزا تشتمل على محظورات شرعية منها:الأول: التوقيع على عقد يحتوي على شرط ربوي، وهو دفع فائدة عند التأخر في السداد عن المدة المتاحة ، وهذا العقد محرم، ولو كان في عزم الإنسان ونيته ألا يتأخر عن السداد.الثاني: الوقوع في الربا فعلا، فقد يتأخر الإنسان عن السداد فيقع في الربا.الثالث: ما انتهجه بعض المصدرين لبطاقات الفيزا من أخذ نسبة من العميل على ما يسحبه العميل، وهذا ربا محرم، وليس لمصدر البطاقة إلا اقتطاع مبلغ معلوم يمثل الأجرة الفعلية في مقابل خدماته، وهذه الأجرة لا تختلف باختلاف قدر المال المسحوب.فمتى سلمت بطاقة الائتمان من المحظورات الشرعية جاز التعامل بها، وراجع في بيان ذلك فتوانا رقم:

19728�

� وما ذكرته من أنك تضع المال في حساب البطاقة قبل الشراء فهذا ما يعرف بالبطاقة المغطاة، ويشترط لجوازها خلوها من المحذورات الشرعية، وقد أصدر مجلس مجمع الفقه الإسلامي في دورته الخامسة عشرة 1425هـ، 2004م قراراً بخصوص البطاقات المغطاة جاء فيه ما يلي: أ‌- يجوز إصدار بطاقات الائتمان المغطاة ، والتعامل بها ، إذا لم تتضمن شروطها دفع الفائدة عند التأخر في السداد.ب‌- ينطبق على البطاقة المغطاة ما جاء في القرار 108(2/12) بشأن الرسوم، والحسم على التجار ومقدمي الخدمات، والسحب النقدي بالضوابط المذكورة في القرار.ج‌- يجوز شراء الذهب أو الفضة أو العملات بالبطاقة المغطاة.ث‌- لا يجوز منح المؤسسات حامل البطاقة امتيازات محرمة، كالتأمين التجاري أو دخول الأماكن المحظورة شرعاً.

أما منحه امتيازات غير محرمة مثل أولوية الحصول على الخدمات أو التخفيض في الأسعار، فلا مانع من ذلك شرعاً.د‌- على المؤسسات المالية الإسلامية التي تقدم بدائل للبطاقة غير المغطاة أن تلتزم في إصدارها وشروطها بالضوابط الشرعية، وأن تتجنب شبهات الربا أو الذرائع التي تؤدي إليه، كفسخ الدين بالدين.

انتهـى .وقد تضمن القرار 108(2/12) المشار إليه ما يلي: أولا: لا يجوز إصدار بطاقة الائتمان غير المغطاة، ولا التعامل بها إذا كانت مشروطة بزيادة فائدة ربوية حتى ولو كان طالب البطاقة عازما على السداد ضمن فترة السماح المجاني.ثانيا: يجوز إصدار البطاقة غير المغطاة إذا لم تتضمن شرط زيادة ربوية على أصل الدين .ويتفرع على ذلك:أ‌- جواز أخذ مصدرها من العميل رسوما مقطوعة عند الإصدار أو التجديد بصفتها أجرا فعليا على قدر الخدمات المقدمة منه.ب‌- جواز أخذ البنك المصدر من التاجر عمولة على مشتريات العميل منه، شريطة أن يكون بيع التاجر بالبطاقة يمثل السعر الذي يبيع به بالنقد.ثالثا: السحب النقدي من قبل حامل البطاقة اقتراض من مصدرها، ولا حرج فيه شرعا إذا لم يترتب عليه زيادة ربوية، ولا يعد من قبيلها الرسوم المقطوعة التي لا ترتبط بمبلغ القرض أو مدته مقابل هذه الخدمة.

وكل زيادة على الخدمات الفعلية محرمة، لأنها من الربا المحرم شرعا، كما نص على ذلك المجمع في قراره رقم 13(10 /2) و13 (1 /3).رابعا: لا يجوز شراء الذهب والفضة وكذا العملات النقدية بالبطاقة غير المغطاة.

انتهـى.أما سؤالك الثاني بخصوص طلب الشراء ممن يملك بطاقة ائتمانية ، فإذا كانت البطاقة الائتمانية جائزة شرعاً فلا حرج في ذلك ، إما إن كانت غير جائزة فلا يجوز ذلك، لأن فيه إقرارا للمنكر وتعاونا عليه، وإن لم يكن ذلك من التعامل الربوي بالنسبة لك.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تساقط الشعر وألم فروة الرأس أمر بات يؤرقني ويرعبني!
- سؤال وجواب | أعاني من آلام أسفل البطن وأعلى الصدر، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | منهج ابن عثيمين في الدراسة في المدارس المختلطة ومنهجنا
- سؤال وجواب | هل ما أعانيه من خفة في الشعر بسبب الضربة في الرأس؟
- سؤال وجواب | زكاة النخيل إذا كان الثمر قليلا
- سؤال وجواب | حكم بيع التورق
- سؤال وجواب | خلوة الأجنبي بالأجنبية من غير ثالث حرام
- سؤال وجواب | رسالة شكر للشيخ الهنداوي وكل طاقم الشبكة المباركة.
- سؤال وجواب | أريد الزواج من فتاة ملتزمة تعرفت عليها عن طريق الشات وأخاف الرفض فما العمل؟
- سؤال وجواب | اقتربت من الأربعين وتقدم لي من هو أصغر مني، فهل أقبل به؟
- سؤال وجواب | أعاني من تقصف وتساقط في شعري بعد أن كان طويلا وكثيفا، فما الحل؟
- سؤال وجواب | احمرار أعلى الفخذين فهل سببها فطريات؟
- سؤال وجواب | هل يؤثر تأخير الدورة بالحبوب على الإباضة والحمل؟
- سؤال وجواب | تساقط الشعر بسبب فقر الدم الأنيميا
- سؤال وجواب | الترهيب من نسبة الظلم إلى الله تعالى
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/01




كلمات بحث جوجل