مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أحكام سجود التلاوة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم منع الزوجة من زيارة أهلها بسبب بعدهم عن الدين
- سؤال وجواب | حكم بيع السجائر في الخدمة العسكرية
- سؤال وجواب | القول الراجح في الدم النازل أثناء الحمل
- سؤال وجواب | التهابات الرئة . التشخيص والعلاج
- سؤال وجواب | يوجد سواد على الصدغين مع تساقط الشعر وخشونة الأظفار، ما السبب؟
- سؤال وجواب | نصيحة الزوجة لزوجها
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في الجهة اليمنى من الصدر والفك
- سؤال وجواب | أمر بنوبات وسواسية منذ 11 عاما، هل تنصحونني بالفلوزاك؟
- سؤال وجواب | أبي يختار الزواج لابنته بشاب لا ترغب هي فيه؟
- سؤال وجواب | مشاهدة الأطفال لقنوات أهل البدع والضلال. مفاسد وأضرار
- سؤال وجواب | هل حامض الفوليك يساعد في حدوث الحمل بذكر؟
- سؤال وجواب | ما أسباب تشوه الأجنة. وهل يمكن أن يتكرر هذا التشوه في كل حمل؟
- سؤال وجواب | حكم شراء منتج من موقع كتب في توصيفه سخرية بالله تعالى
- سؤال وجواب | حكم استخدام أدوات المسجد الفائضة خارجه
- سؤال وجواب | أصبحت أخاف الوحدة بعد العلاج النفسي، هل سأعود كما كنت بعد نهاية العلاج؟
آخر تحديث منذ 3 ساعة
9 مشاهدة

إذا كنت أقرأ القرآن وأنا راكب في سيارة، ووصلت إلى مكان سجدة.

فماذا أفعل؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فاعلم -أولاً- أن سجود التلاوة مستحب عند جمهور الفقهاء، فلا إثم في تركه، ولا حرج، وراجع في ذلك الفتوى:

17777.

والراكب في سيارة -ونحوها- إذا قرأ آية سجدة، وأراد السجود لها، فإنه لا يخلو من أن يكون مسافراً أو مقيماً.فإن كان مسافراً فله السجود إيماءً ولو إلى غير القبلة، قياسا على صلاة النافلة للمسافر.وأما إن كان مقيماً في البلد، فجمهور الفقهاء على أن ليس له الإيماء، ولا ترك الاستقبال.وهذه أقوالهم في المسألتين: قال الحصكفي -الحنفي- في الدر المختار: وركنها السجود أو بدله كركوع مصل، وإيماء مريض وراكب.

انتهى.قال ابن عابدين في حاشيته على الدر المختار: (قَوْلُهُ وَرَاكِبٍ) أَيْ إذَا تَلَاهَا أَوْ سَمِعَهَا رَاكِبًا خَارِجَ الْمِصْرِ، وَإِنْ نَزَلَ بَعْدَهَا ثُمَّ رَكِبَ.

أَمَّا لَوْ وَجَبَتْ عَلَى الْأَرْضِ، فَإِنَّهَا لَا تَجُوزُ عَلَى الدَّابَّةِ؛ لِأَنَّهَا وَجَبَتْ تَامَّةً، بِخِلَافِ الْعَكْسِ، كَمَا فِي الْبَحْرِ.

انتهى.

وقال الحطاب -المالكي- في مواهب الجليل: وَلَا يَرْفَعُ يَدَيْهِ بِالتَّكْبِيرِ عِنْدَنَا.

قَالَهُ الْفَاكِهَانِيُّ.

قَالَ: ‌وَلَا ‌يُجْزِئُ ‌عَنْهَا ‌الرُّكُوعُ ‌عِنْدَنَا، ‌وَلَا ‌الْإِيمَاءُ إلَّا لِلْمُتَنَفِّلِ عَلَى الدَّابَّةِ فِي السَّفَرِ.

انْتَهَى.

قال الخطيب الشربيني -الشافعي- في مغني المحتاج: (وَالْأَصَحُّ جَوَازُهُمَا) أَيْ السَّجْدَتَيْنِ -يعني سجود التلاوة والشكر- خَارِجَ الصَّلَاةِ (عَلَى الرَّاحِلَةِ لِلْمُسَافِرِ) بِالْإِيمَاءِ؛ لِمَشَقَّةِ النُّزُولِ.

وظاهر كلام المرداوي -الحنبلي- في الإنصاف، أن له الإيماء بسجود التلاوة إن كان راكبا وإن لم يكن مسافرا.قال -رحمه الله -: فَائِدَةٌ: الرَّاكِبُ يُومِئُ بِالسُّجُودِ، قَوْلًا وَاحِدًا، وَأَمَّا الْمَاشِي فَالصَّحِيحُ مِن الْمَذْهَبِ: أَنَّهُ يَسْجُدُ بِالْأَرْضِ، وَقِيلَ: يُومِئُ أَيْضًا، وَأَطْلَقَهُمَا فِي الْحَاوِي، وَقِيلَ: يُومِئُ إنْ كَانَ مُسَافِرًا، وَإِلَّا سَجَدَ.

وأما مسألة استقبال القبلة، فقد قال ابن قدامة -في المغني- في سياق كلامه عن قبلة المسافر الراكب: وقِبْلَةُ هذا المُصَلِّي حيثُ كانت وجْهَتُه،.

إلى أن قال: ولا فَرْقَ بينَ جَمِيعِ التَّطَوُّعاتِ في هذا، فَيَسْتَوِي فيهِ النَّوَافِلُ المُطْلَقَةُ، والسُّنَنُ الرَّوَاتِبُ والمُعَيَّنَةَ، والوِتْرُ، وسُجُودُ التِّلَاوَةِ، وقد كانَ النَّبِيُّ -صلى اللَّه عليه وسلم- يُوتِرُ على بَعِيرِهِ، وكَانَ يُسَبِّحُ على بَعِيرِهِ إلَّا الفَرَائِض.

مُتَّفَقٌ عليْهِما.

وقال الروياني في بحر المذهب: لا يجوز ‌سجود ‌التلاوة إلا بالطهارة، وستر العورة، ‌واستقبال ‌القبلة إن كان يسجد على الأرض، وحكمه حكم صلاة النفل؛ لأنها صلاة في الحقيقة.

ولو كان على الراحلة في السفر سجد حيث توجهت به، وإن كان ماشياً في السفر سجد على الأرض.

وقال الحطاب في مواهب الجليل: قَالَ فِي الْمُدَوَّنَةِ، فِي كِتَابِ الصَّلَاةِ الْأَوَّلِ، فِي تَرْجَمَةِ الَّذِي يَقْدَحُ الْمَاءَ مِنْ عَيْنَيْهِ: وَلِلْمُسَافِرِ أَنْ يَتَنَفَّلَ عَلَى الْأَرْضِ لَيْلًا وَنَهَارًا، وَأَنْ يُصَلِّيَ فِي السَّفَرِ الَّذِي تُقْصَر فِي مِثْلِهِ عَلَى دَابَّتِهِ أَيْنَمَا تَوَجَّهَتْ بِهِ الْوِتْرَ وَرَكْعَتِي الْفَجْرِ وَالنَّافِلَةَ، وَيَسْجُدَ إيمَاءً وَإِذَا قَرَأَ سَجْدَةَ تِلَاوَةٍ، أَوْمَأَ.فَأَمَّا فِي سَفَرٍ لَا يُقْصَر فِيهِ، أَوْ فِي حَضَرٍ فَلَا، وَإِنْ كَانَ إلَى الْقِبْلَةِ.

وإذا تبين لك هذا؛ فالذي نرى أن من كان راكبا: فإن كان مسافرا فإنه يومئ بالسجود بلا شك حيث توجّه.وأما إن كان في البلد، فإنه لا يومئ بالسجود، ولا يترك استقبال القبلة.

وللفائدة، يرجى مراجعة هاتين الفتويين:

46307�

100273

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل كثرة المنشطات أدت إلى ضعف التبويض وبالتالي تأخر الحمل ؟
- سؤال وجواب | لدي علاقة عاطفية مع قريبي ولكنه لم يتقدم لخطبتي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | تناولت علاج حب الشباب وقد أفادني، لكنه لم يخف الحبوب بالكامل
- سؤال وجواب | حكم بيع الدين لشركات تحصيل الديون وإذا أبرأ صاحبه من الدين لظن تبين خطؤه
- سؤال وجواب | صداع وطنين في الأذن يخف عند جلوسي مع أصدقائي، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | يجد رائحة المني في ثيابه بعد الاستيقاظ من نومه فهل يلزمه الغسل ؟
- سؤال وجواب | حكم استخدام تقنية elleebana لزيادة كثافة الرموش وتجميلها .
- سؤال وجواب | البيت المؤجر بالإيجار القديم لا يدخل في الإرث .
- سؤال وجواب | ترتيب السنن الراتبة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من قضم الأظافر وقضم الشفاه؟
- سؤال وجواب | حكم تعمّد الصائم بلع الريق
- سؤال وجواب | التعامل مع الطفلة بعد الطلاق وأهمية التدرج في الخطوات الشرعية للطلاق
- سؤال وجواب | كيف نحمي أنفسنا من أذى الجن
- سؤال وجواب | متزوجة منذ سنة وشهرين ولم يحدث حمل حتى الآن، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم بيع حافظة الاعتمادات المستندية الاحتياطية بشرط استردادها بعد سنة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/01




كلمات بحث جوجل