مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من صرف على نفسه من مال خبيث وأراد التوبة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم حلق العانة ووقته
- سؤال وجواب | أشعر بألم و(طقطقة) في مفاصل جسمي، ما هي المشكلة وما علاجها؟
- سؤال وجواب | مسألة في الأسهم والبورصة
- سؤال وجواب | السبيل إلى إبراء الذمة من المال الحرام
- سؤال وجواب | غير التقرير الطبي فمنح إجازة من عمله فماحكمه؟
- سؤال وجواب | لا يجوز كشف العورة أمام الجيران ولا غيرهم
- سؤال وجواب | حكم العمل في بيع خدمة قنوات التلفزيون
- سؤال وجواب | تكفير المسلم بارتكاب المعاصي
- سؤال وجواب | هؤلاء الأشخاص كسبهم خبيث
- سؤال وجواب | إعداد المواضيع للأطفال لتقديمها للمدرسة
- سؤال وجواب | طريقة الكشف عن تضخم الطحال للمرأة الحامل وأثر ذلك على الجنين
- سؤال وجواب | حكم العمل في تنظيف مقابر الكفار
- سؤال وجواب | هو قريب جدا من الإسلام
- سؤال وجواب | ما حكم الاستثمار في شركة (Success Factory)؟
- سؤال وجواب | لا يجوز ظلم الشغالة لإرضاء الزوجة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
8 مشاهدة

لقد حصلت على فوائد دفتر الادخار، وصرفته على نفسي مع إعطاء جزء منه لفقير.

والآن تأكدت من أن هذا حرام.

فهل يجوز لي إخراج نفس المبلغ المتحصل عليه براتبي الشهري من باب الاستغفار؟ و شكرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فادخار المال من أجل استثماره إن كان في مؤسسة إسلامية كالبنوك الإسلامية والشركات التي تلتزم بالضوابط الشرعية في معاملاتها المالية، وتستثمر الأموال المدخرة لديها في المجالات المباحة والسبل المشروعة فلا يحرم الانتفاع بعوائد ذلك الادخار، وهو مال حلال لاحرج فيه.

وأما ادخار المال لدى المؤسسات الربوية ونحوها من المؤسسات التي تستثمر أموال المودعين في الأنشطة المحرمة فلا يجوز، وعوائده محرمة يجب التخلص منها بصرفها في مصالح المسلمين ودفعها إلى الفقراء والمساكين .وعليه، فإن كنت تستثمر مالك في مؤسسة ربوية أو شركة تستثمر الأموال في الأنشطة المحرمة، فيجب عليك أن تتوب إلى الله تعالى من ذلك بالإقلاع عنه والندم عليه والعزيمة ألا تعود إليه.وإذا أخرجت من راتبك الشهري أو غيره من مالك قدر ما صرفته على نفسك من عوائد الادخار المحرمة فإن ذمتك تبرأ بذلك.قال ابن تيمية في الفتاوى: المال المأخوذ بوجه محرم إذا خلط بمال حلال فالواجب أن يخرج من ذلك القدر المحرم وقدر ماله حلال له.

اهـ وقال ابن العربي في تفسيره أيضاً: فإن التبس عليه الأمر ولم يدر كم الحرام من الحلال مما بيده، فإنه يتحرى قدر ما بيده مما يجب عليه رده حتى لا يشك أن ما يبقى قد خلص له.

اهـ وجاء في الاختيار لتعليل المختار: والملك الخبيث سبيله التصرف به ولو صرف في حاجة نفسه جاز، ثم إن كان غنيًا تصدق بمثله، وإن كان فقيرًا لا يتصدق.

انتهى والله تعالى أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بسبب صدمة عاطفية أصبت بآلام في الرأس وقلة التركيز، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | واجب من سرق من أموال الناس وهو صغير
- سؤال وجواب | حكم العمل عند صاحب محل إنترنت
- سؤال وجواب | لا أشعر بأي دافع للإنجاز ولا أخرج من بيتي. أرجو المساعدة
- سؤال وجواب | الاستمتاع بالحائض
- سؤال وجواب | بيع وشراء العملات عبر البورصة
- سؤال وجواب | حكم الرسوم التي تفرضها البنوك الربوية على القروض
- سؤال وجواب | حكم العمل في معالجة المياه المختلطة بدم وفضلات الخنازير.
- سؤال وجواب | نزل وزني وقل نومي بسبب القلق والتوتر والقولون العصبي
- سؤال وجواب | العمل في شركة تبيع مشتقات الخنزير وغيرها
- سؤال وجواب | هل يتسبب الانحراف في الأنف بحدوث حساسية ورشح مستمر؟
- سؤال وجواب | أدقق في كل شيء وأركز في كل المواضيع وأعطيها أكثر من حقها!
- سؤال وجواب | فتح حساب مقابل الإذن بشراء سيارة مرابحة
- سؤال وجواب | لدي شرخ شرجي سبب خروج دم مع البراز، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | شراء أسهم شركة تتعامل بالربا قرضاً أو إقراضاً
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07