مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | وجوب التخلص من الفوائد الربوية وكيفية ذلك
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | مساعدة الابن في أعمال والده إذا كانت تضر بأعماله ودراسته وعائلته- سؤال وجواب | استخدام ماء الأكسجين لتبييض سواد الجلد في الركبة والكوع
- سؤال وجواب | الرد على أصحاب الأفكار المنحرفة
- سؤال وجواب | كيف يحصل تحري الجماع في يوم التبويض من أجل إنجاب الذكر؟
- سؤال وجواب | حكم الاختلاط بين الطلاب والطالبات للتعلم عبر النت
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول أشهر الحج
- سؤال وجواب | العفو عن القريب الظالم
- سؤال وجواب | أشكو من وخزات الصدر والقلق والتوتر وأريد علاجا.
- سؤال وجواب | من منعه عن إجابة المؤذن مانع كتب الله له الأجر تاما
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الكتف والرقبة ودوخة مستمرة.
- سؤال وجواب | لو تكلم النائم فهل يقع طلاقه؟
- سؤال وجواب | حكم هذه الطريقة الجديدة للعناية بالشعر
- سؤال وجواب | التجويد حلية التلاوة
- سؤال وجواب | تعريف اللقطة يسقط بمضي الحول الأول على مذهب الحنابلة
- سؤال وجواب | حكم دخول الجامعة بغرض النظر إلى الفتيات من أجل الزواج
السؤال هو: والدي كان يعمل في الحكومة، وعند ما توفي -رحمه الله -كنت أنا وأختي لم نبلغ السن القانوني وهو 21 سنة، وكانت والدتي وصية علينا، وبالتالي كانت أموالنا التي هي من الميراث تدخل محكمة الأسرة تلقائيا، ومحكمة الأسرة تنقلها إلى بنك مصر-بنك ربوي- وكنا دائما نسحب من هذه الأموال بعد تقديم طلب لمحكمة الأسرة مرة أو مرتين سنويا.
وبعد بلوغ أختي السن القانوني رفعت عنها وصاية أمي، وسحبت ما بقي لها من مال، واستطاعت أن تخرج الفوائد الربوية؛ لأنها كانت تحسب ما يتم سحبه، وكان المبلغ الربوي الزائد حينها لا يتعدى 50 جنيها.
وبعد ما بلغت أنا السن القانوي وكان ما بقي من الفلوس لا يتعدى 400 جنيه، ذهبت للمحكمة لأطلب كشف حساب حتى أعلم المبلغ الربوي الزائد لكي أخرجه؛ لأني لم أكن أحسب مثل أختي، فوجدت المحكمة تخبرني أن الزيادة تجاوزت ألف جنيه، مع العلم أن الفرق بيني وبين أختي 3سنوات فقط..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد تصل الزيادة الربوية إلى ذلك أو أكثر، والجهة المسؤولة قد أخبرتك بمقدارها، ولو كثرت فهي زيادة ربوية، يلزم التخلص منها بصرفها في مصالح المسلمين، أو دفعها للفقراء والمساكين، ولا يجوز لحائزها الانتفاع بها في حق نفسه ما لم يكن فقيرا محتاجا إليها، فلا حرج عليه أن يأخذ منها بقدر حاجته حينئذ.
قال النووي في المجموع: وله أن يتصدق به على نفسه وعياله إن كان فقيراً؛ لأن عياله إذا كانوا فقراء فالوصف موجود فيهم، بل هم أولى من يتصدق عليه، وله هو أن يأخذ قدر حاجته؛ لأنه أيضاً فقير.
انتهى كلامه.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل يتذكّر أهل الجنّة ما كان في الدّنيا- سؤال وجواب | الواجب على الجنب إذا كان يتضرر بغسل إذنه
- سؤال وجواب | أعاني من سرعة دقات القلب ودوخة عند المشي لأقل مسافة
- سؤال وجواب | حكم صلاة المغرب في آخر وقتها وتأخير العشاء إلى بعد منتصف الليل
- سؤال وجواب | نصرانية تريد أن تصوم
- سؤال وجواب | هل تكفي حكاية لفظتي: "الله أكبر الله أكبر" فقط من الأذان؟
- سؤال وجواب | ما علاج التبول اللاإرادي عند الكبار وكثرة مرات التبول؟
- سؤال وجواب | الأقرأ إن كان حالقا للحية هل يقدم عليه من هو دونه
- سؤال وجواب | لا يكفي مرور شهور قليلة على الزواج للحكم على تأخر الحمل
- سؤال وجواب | من شروط الوصاية على الأولاد
- سؤال وجواب | عدم دفع الرواتب لتوقف الأعمال بسبب الوباء، والدفع لهم ولو كفارًا من مال الزكاة
- سؤال وجواب | دواء التهابات الجيوب الأنفية المزمنة
- سؤال وجواب | تناول دواء lexotanil هل يسبب الإدمان أو التعود؟
- سؤال وجواب | هل يترك عمله ليعيش مع والديه ؟
- سؤال وجواب | سبب كون الصلاة عماد الدين
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا