مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا يجوز الدخول في عقد يتضمن شرطا ربويا وإن تيقن المرء من أنه لن يتأخر في السداد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | واجب من لم يستطع موافقة الإمام في التأمين
- سؤال وجواب | فتوى حول وضع اللولب لتنظيم النسل
- سؤال وجواب | لا يجوز وضع المال في بنك ربوي إلا عند الضرورة
- سؤال وجواب | قول من شكك بحرمة الربا مدموغ بالأدلة الشرعية الظاهرة
- سؤال وجواب | الواجب في الجناية على الجنين
- سؤال وجواب | هل يشرع الإجهاض إذا كان لها رضيع لا يقبل الحليب إلا منها
- سؤال وجواب | ما من نسمة كائنة إلى يوم القيامة إلا وهي كائنة
- سؤال وجواب | لا يحق للزوج استخدام وسائل منع الحمل إلا برضا زوجته
- سؤال وجواب | الضرورة المبيحة لإسقاط الجنين
- سؤال وجواب | من تابت من الزنا وتزوجت فعلاقتها مع زوجها شرعية
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بالخمول وسوء المزاج؟
- سؤال وجواب | لا يجوز دعاء الإنسان على نفسه ولا على ولده
- سؤال وجواب | أحكام منع الحمل
- سؤال وجواب | هل يعتبر عدم النطق الصحيح للقرآن كفرا أو استهزاء بالدين؟
- سؤال وجواب | لا يجوز إجهاض الجنين من أجل حضور الأم منحة دراسية
آخر تحديث منذ 11 دقيقة
2 مشاهدة

بتنا نسمع من هنا وهناك عن جواز التمويل الربوي، كالتمويل لشراء سيارة بحجة أنه في حال ضمان وأكد المستفيد من التمويل بأنه لن يتأخر عن سداد الأقساط المترتبة عليه للبنك الممول لعملية شراء السيارة، فهنا يتم القول بأنه لن يقع في الربا ما دام أنه متأكد من السداد في الأوقات المنتظمة ولن يتأخر, فهل هذا حقا جائز؟ وتحديدا على المذهب الحنفي؟ وجزاكم الله خيرا..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فلا يجوز الدخول في عقد يتضمن شرطا ربويا، ولو كان المرء على يقين من أنه لن يتأخر في السداد، لحرمة الدخول في العقد ابتداء، وحرمة إقراره والرضا به، قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : "إيقاع العقود الفاسدة أو الشروط الفاسدة حرام لا يجوز."، وفي فتح القدير لابن الهمام الحنفي: "إن المقصود سلامة الدين التي لها شرعت العقود وليندفع التغالب، والوصول إلى دفع الحاجة الدنيوية، وكل منهما بالصحة، وأما الفاسد فعقد مخالف للدين."، وانظر الفتوى رقم:

137021

.لكن من ألجأته ضرورة أو حاجة معتبرة تنزل منزلة الضرورة للدخول في ذلك العقد، فليعزم النية على السداد في وقته، ويحرص على ذلك ما استطاع، لئلا يُلزم بدفع الربا فيوكله، جاء في مغني المحتاج: "وتعاطي المعقود الفاسد حرام في الربوي وغيره، إلا في مسألة المضطر المعروفة، وهي فيما إذا لم يبعه مالك الطعام إلا بأكثر من ثمن المثل، فله أن يشتري شراء فاسداً إن أمكن، حتى لا يلزمه أكثر منه".والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من تابت من الزنا وتزوجت فعلاقتها مع زوجها شرعية
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بالخمول وسوء المزاج؟
- سؤال وجواب | لا يجوز دعاء الإنسان على نفسه ولا على ولده
- سؤال وجواب | أحكام منع الحمل
- سؤال وجواب | هل يعتبر عدم النطق الصحيح للقرآن كفرا أو استهزاء بالدين؟
- سؤال وجواب | لا يجوز إجهاض الجنين من أجل حضور الأم منحة دراسية
- سؤال وجواب | الفرق بين (اصبروا) و(صابروا)
- سؤال وجواب | حكم شراء اللحم من عند جزار يهودي
- سؤال وجواب | الزوجة النصرانية التي لا تلتزم بأحكام دينها
- سؤال وجواب | زوجتي حامل، هل يمكن أن تستمر برضاعة طفلتنا ذات الـ 6 أشهر؟
- سؤال وجواب | التغني بالقرآن، بين تقليد القراء المشهورين وتطوير المواهب الشخصية.
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من آثار الحساسية الجلدية؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة من نوى لنفسه بنية سماعه من الإمام
- سؤال وجواب | أعاني من ظهور الشعر الزائد، فهل حبوب الديان علاج لذلك؟
- سؤال وجواب | الطلاق مباح إن دعت إليه الحاجة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل