مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم العمل في شركة تأمين في غير مجال إبرام العقود

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الإقامة أذان فيشرع عندها ما يشرع عند الأذان
- سؤال وجواب | أتحرى أيام التبويض. ولكن لم يحدث حمل، فهل أذهب للطبيبة؟
- سؤال وجواب | لا حرج في انصراف الإمام من مكانه بعد التسليم
- سؤال وجواب | ابني يدخن ويصاحب الأشرار. كيف أكسبه وأصرفه عنهم؟
- سؤال وجواب | الحياء المانع من تغيير المنكر حياء مذموم
- سؤال وجواب | ما هي أقصى مدة يمكن إجراء العملية للقدم؟
- سؤال وجواب | الوزن الزائد عند الطفل وكيفية مساعدته على التخلص منه
- سؤال وجواب | خير وسيلة لدرء الحسد
- سؤال وجواب | هل يجب على الزوج علاج زوجته؟
- سؤال وجواب | الفتوى لا بد أن تكون مستندة إلى دليل .
- سؤال وجواب | هل الوخز في الثدي يدل على وجود مرض خطير؟
- سؤال وجواب | المرأة إن استيقظت بعد أذان الفجر فوجدت نفسها حائضا فهل يلزمها قضاء صلاة الصبح
- سؤال وجواب | أريد عشبة لإيقاف تساقط الشعر وأخرى لتكثيف الشعر, وثالثة لتبييض البشرة
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في حج من تفكر فأمنى أو أمذي
- سؤال وجواب | أشكو من تصرفات مخطوبتي وتدخلات أهلها. أشيروا عليّ
آخر تحديث منذ 2 ساعة
10 مشاهدة

عندي استفسار حول عملي.

أنا شاب أعمل في إدارة جهوية لشركة التأمين التجاري(السيارات،المباني.) التابعة للحكومة الجزائرية علما أن عملي يقتصر على كل ما هو إداري أي مراقبة الوكالات التابعة لنا.

وأتقاضى راتبا ثابتا ليس له أي علاقة بالإنتاج كما هو الحال بالنسبة للوكالات..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فشركات التأمين التجاري قائمة على الربا والميسر والمقامرة فلا يجوز الاشتراك فيها ولا العمل بها، ولو لم يكن للعمل مباشرة للمعاملات المحرمة ففيه عون عليها وقد قال تعالى: وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ {المائدة:2}وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم: آكل الربا وموكله وشاهديه وكاتبه وقال: هم سواء.

رواه مسلم.فلم يقتصر الإثم على المباشر لذلك بل شمل من أعان عليه وسعى فيه .وبناء عليه، فلا يجوز لك العمل في تلك الشركات أو فروعها، ولو لم يكن عملك متصلا بإبرام عقود التأمين المحرم لما في العمل فيها مطلقا من الإعانة لها على إثمها، فعليك ترك العمل في التأمين التجاري وما يعين عليه إلا أن تكون مضطرا إلى العمل، فيباح لك البقاء فيه بقدر الضرورة، والضرورة تقدر بقدرها.

فمتى ما وجدت عملا آخر مباحا تركت الأول مع البحث في فترة الضرورة هذه عن عمل حلال.واعلم أن من اتقى الله جعل له مخرجا ورزقه من حيث لا يحتسب، ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه.

جاء في الحديث الشريف: إنك لن تدع شيئا لله عز وجل إلا بدلك الله به ما هو خير لك منه.

رواه الإمام أحمد وصححه شعيب الأرناؤوط.وللمزيد انظر الفتويين رقم:

69143�

56237.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم حضور البنت الصغيرة حفلا تلبس فيه ملابس الرجال
- سؤال وجواب | كيف أتأكد من كلام الطبيب بعدم وجود الكلية؟
- سؤال وجواب | شروط استحباب التماس رضا الناس
- سؤال وجواب | معنى حديث: مثل المؤمن كمثل خامة الزرع.
- سؤال وجواب | هل الاستماع للمشايخ عبر النت يغني عن حضور الدروس في المساجد
- سؤال وجواب | كيف أتفقه في الدين الإسلامي؟
- سؤال وجواب | معنى التوحيد، وأقسامه
- سؤال وجواب | هل يجوز إطلاق " الربّ " - معرَّفا - على الله تعالى ؟
- سؤال وجواب | الصبر على الزوج المقصر في الحق بسبب الزوجة الأولى
- سؤال وجواب | أحكام الشرط الجزائي الذي يجري اشتراطه في العقود
- سؤال وجواب | ظاهرة التثاؤب. رؤية علمية شرعية
- سؤال وجواب | هل يجب اتباع أقوال ابن عباس لأن النبي صلى الله عليه وسلم دعا له بالعلم ؟
- سؤال وجواب | تربية الأولاد أمر مشترك بين الزوجين
- سؤال وجواب | أعراض متلازمة الإرهاق المزمن
- سؤال وجواب | مديري أهانني ورفض إعطائي مستحقاتي. هل ألجأ للقضاء؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06