مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الانتفاع بالمال الحرام المتعلقة حرمته بذمة كاسبه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | زواج الزانيين
- سؤال وجواب | لا يحدث الإيلاج بشكل كامل بسبب ضيق المنطقة، أريد حلاً
- سؤال وجواب | هل ترك الصلاة يؤدي إلى ضعف التركيز والحفظ؟
- سؤال وجواب | أصبت بفتور في العبادة وفقدت الخشوع، فكيف أعود لما كنت عليه؟
- سؤال وجواب | حكم تسديد القرض الربوي بمال حرام
- سؤال وجواب | وصية المسلم للكافر ووصية الكافر للمسلم
- سؤال وجواب | كثرة الاحتلام بعد الإقلاع عن العادة السرية
- سؤال وجواب | البشرة الجافة هل تظهر الحبوب عليها، وهل لها علاقة بتقصف الشعر؟
- سؤال وجواب | أشكو من التهابات البروستاتا، فما علاجها؟
- سؤال وجواب | كيفية الإنكار على من وقع في غيبة أخيه المسلم
- سؤال وجواب | أصبحت حياتي دوامة من الذنوب والكسل والتسويف، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | يتكون على طرف عينه مثل القشر، فما أثر ذلك على وضوئه
- سؤال وجواب | ظهرت لدي حكة داخلية وخارجية وحرقان وسخونة داخلية!
- سؤال وجواب | هل يعتبر اختفاء الخصيتين مشكلة طبية؟
- سؤال وجواب | حكم طلب الاستخارة من شخص ما
آخر تحديث منذ 1 ساعة
10 مشاهدة

سئل الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ عن رجل علم أن مصدر أموال أبيه من الحرام، فهل يأكل من طعام أبيه؟ وإذا لم يأكل من طعام أبيه، فهل يكون ذلك من العقوق؟ فأجاب: الرجل الذي علم أن مال أبيه من الحرام إن كان حراما بعينه، بمعنى: أنه يعلم أن أباه سرق هذا المال من شخص، فلا يجوز أن يأكله.

أما إذا كان الحرام من كسبه يعني: أنه هو يرابي، أو يعامل بالغش، أو ما يشابه ذلك، فكل، والإثم عليه هو، ودليل هذا: أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أكل من مال اليهود، وهم معروفون بأخذ الربا، وأكل السحت، وأهدت إليه يهودية شاة في خيبر مسمومة ليموت، ولكن الله عصمه من ذلك إلى أجل مسمى، ودعاه يهودي إلى خبز شعير وإهالة سنخة ـ أي: دهن متغير الرائحة ـ فأجابه وأكل، واشترى من يهودي طعاما لأهله، وأكله هو وأهله، فليأكل والإثم على والده ـ فهذه فتوى لفضيلة الشيخ ابن عثيمين ذكرتموها في الفتوى رقم:

273013

، فهل يأكل كل شيء يأتي به مادام حلالا له والإثم على أبيه؟ أم من الأفضل أن يقلل من الأكل خاصة إذا كان طالب علم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن القول بأن المال المتعلقة حرمته بذمة كاسبه لا بعين المال لا تحرم معاملته فيه ولا الأكل من ماله مطلقا، قد ذكرناه في عدة فتاوى، كالفتاوى التالية أرقامها:

250366

،

237748

،

255337

.أما عن الأفضل في حق من أخذ بهذا القول: فإذا قلنا إن من الورع المحمود شرعا الخروج من خلاف العلماء، فإن الأفضل هو عدم الأكل، خروجا من خلاف من يرى التحريم والكراهة، وراجع في هذا الفتويين رقم:

27498�

� ورقم:

95871.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا أشعر بالسعادة أبداً، ولم أشعر بلذة الطاعة، ساعدوني أرجوكم.
- سؤال وجواب | الطرق المعينة على الالتزام والتمسك بالدين
- سؤال وجواب | لا أستمتع بالجماع. هل توسع المهبل وقرب آخر ولادة هما السبب؟
- سؤال وجواب | هذه المعاملة تجمع بين الشركة والمضاربة
- سؤال وجواب | أعاني من النحافة وعدم انتظام الدورة واخضرار الإبط بعد إزالة الشعر، فما الحل؟
- سؤال وجواب | مات عن زوجة، وسبعة أبناء، وبنتين إحداهما تدعي أن لها مالا بذمة والدها
- سؤال وجواب | حافلة العمل تتحرك بعد العصر وتصل بعد العشاء فهل تجمع بين العشائين
- سؤال وجواب | ما هي الجرعة القصوى لكي أُشفى تماماً من الوسواس القهري؟
- سؤال وجواب | أفكر بالطلاق لأن زوجي يمنعني من حلقات القرآن، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | أبي مدمن مواقع إباحية، وأريده أن يكف عنها، فساعدوني
- سؤال وجواب | لبست الحجاب ثم خلعته بعد الحج
- سؤال وجواب | غيّرت حياتي، وحددت هدفي، فكيف أستمر على ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم ربط الرجل شعر رأسه الطويل
- سؤال وجواب | لا مانع من اغتسال الحائض بماء الرقية
- سؤال وجواب | ما أسباب نزول دم قبل الحيض بعشرة أيام؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/12




كلمات بحث جوجل