مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الانتفاع بالمال المكتسب من طريق حرام كان جاهلا بحرمته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أحببت شابًا لا يمكنني الزواج به، فكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | عند الإمامة أرتبك كثيراً وأتلعثم وكذا عند التحدث.فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم قيام الموكل بتوزيع الملابس ببيعها وشراء بطاطين بدلا منها
- سؤال وجواب | ما علاج الدوخة والطنين في الرأس؟
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة المثلى للإصلاح بين الوالدين الكبيرين؟
- سؤال وجواب | ماسبب الشد والتحجر في البطن؟
- سؤال وجواب | والدها لا يقبل تزويجها ممن يتبع المنهج السلفي
- سؤال وجواب | كيف أحافظ على الجنين من حصول الوحمة؟
- سؤال وجواب | حكم اشتراط جمعية خيرية ترسل حجاجا مبلغا زائدا على تكلفة الحج
- سؤال وجواب | حكم ما اكتُسِب من وظيفة محرمة قبل وبعد العلم بالحرمة
- سؤال وجواب | خطأ الموظف لا يحل حراما ولا يحرم حلالا
- سؤال وجواب | هل سوء الهضم يسبب آلام البطن؟
- سؤال وجواب | مدى تسبب دواء الفافرين في كثرة التبول
- سؤال وجواب | التصرف بالمال خلاف ما يقتضيه التوكيل خيانة للأمانة
- سؤال وجواب | نزول المشيمة وأثره على الحمل؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

ماحكم المال المتحصل عليه من عمل غير جائز قبل العلم بحرمة ذلك العمل؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالمال المتحصل من عمل غير جائز قبل العلم بحرمة ذلك العمل لا يخلو من حالين:الأولى: أن يكون قد أخذ عن طريق الغصب أو السرقة، فإن كان يمكن رد هذا المال إلى أصحابه ولو بطريق غير مباشر وجب ذلك، وإن لم يمكن رده إليهم تصدق به عنهم.
الثانية: أن يكون قد اخذ بطريقة محرمة برضا المأخوذ منه، وآخذه لا يعلم بحرمة ذلك، مثل من يضع ماله في البنك الربوي، ويأخذ عليه فوائد وهو يجهل أن الفائدة الربوية حرام، أو من يتكسب بالموسيقى وهو لا يعلم حرمتها، ونحو ذلك من طرق الكسب المحرمة التي لا يعلم صاحبها تحريمها، فإذا علم بالتحريم فقيل لا يلزمه التخلص مما حصله من مال، لأنه كان جاهلا بالحكم، فيشمله قول الله تعالى: فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (البقرة: 275).

وعليه أن ينتهي عن ذلك في المستقبل، وأكثر أهل الم على أن الآية خاصة بمن كان كافرا أو نشأ في بادية بعيدة أما من كان في مكان يتواجد فيه العلماء وطلبة العلم فهو غير مشمول ، ولا شك أن الأخذ بقول الجمهور هو الأحوط ، وراجع الفتوى رقم:

32762.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التصرف بالمال خلاف ما يقتضيه التوكيل خيانة للأمانة
- سؤال وجواب | نزول المشيمة وأثره على الحمل؟
- سؤال وجواب | حكة شديدة في المنطقة التناسلية بعد الحلاقة
- سؤال وجواب | الجهل بالفروض الواجبة في ديار المسلمين ليس عذرا
- سؤال وجواب | فقر الدم والتقيؤ وفقد الشهية وحبة في المعدة. أسباب هذه الحالة وعلاجها
- سؤال وجواب | أريد حلا لأوجاع الكتف والصدر
- سؤال وجواب | هل حبوب تجفيف الحليب تمنع الحمل؟
- سؤال وجواب | أعاني من طنين في الأذنين يزداد بعد الأكل. ما السبب؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام وتنميل في الرجلين ورعشة في اليدين!
- سؤال وجواب | لا يُصرَف المال في غير المصرف الذي حدده الموكِل
- سؤال وجواب | أبي لا يحترم أمي ولا يقدرها، فكيف نتصرف؟
- سؤال وجواب | أبي يظلم أمي كثيرا ويؤذيها، فكيف نتصرف؟
- سؤال وجواب | دورتي تتأخر كل شهر يومًا ولدي تكيس. هل تعتبر منتظمة وما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ما إمكانية حدوث النزيف مرة أخرى أثناء الحمل؟
- سؤال وجواب | نظرة الإسلام إلى العدوى
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل