مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | شرط جواز انتفاع الشخص بالفوائد الربوية لأمواله

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم استثمار الموكَل لمال التبرعات لصالح المجاهدين
- سؤال وجواب | أعاني من مخاط ودم أثناء التبرز، ما تشخيص الحالة برأيكم؟
- سؤال وجواب | حكم الهجرة لدار الكفر للحاق بالزوج
- سؤال وجواب | ليس للابن المُوَّكَّل من أبيه أن يعطي شيئا من ماله، إلا بإذنه
- سؤال وجواب | حزن القلب هل ينافي الرضا بالقضاء
- سؤال وجواب | البكاء والحزن بدون تسخط لا ينافي الصبر والثواب عليه
- سؤال وجواب | واجب من خص أحد أولاده بهبة دون مسوغ شرعي
- سؤال وجواب | تأثير هبوط المشيمة والقصور في عمل الغدة الدرقية على الجنين
- سؤال وجواب | حكم المسلم الذي يعيش في منطقة يسكنها نصارى ولا يوجد فيها مسجد
- سؤال وجواب | يسأل عن إعادة تفسير القرآن والسنة ليناسب العصر
- سؤال وجواب | أحتاج نصحكم، والدعاء لي لتجاوز مرحلة اختباراتي بنجاح
- سؤال وجواب | الهجرة من بلد الكفر إلى بلد مسلم
- سؤال وجواب | خطورة الإقامة في بلاد الكفر على الأبناء والبنات
- سؤال وجواب | علاج الوحمة ذات الشعر
- سؤال وجواب | من سحب مالا لغيره مع علمه عدم استحقاقه له كان شريكه في الإثم
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

ترك لي أبي مبلغا من المال في بنك ربوي، ولم أستطع إخراجه من هذا البنك ووضعه في بنك إسلامي، لأنني كنت قاصرا، والآن بلغت 21 سنة، وأخدت المال من البنك ومعه الفوائد، وعقدت النية على التخلص من الفوائد كاملة، لكنني أستعد للزواج ومحتاجة للمبلغ في الوقت الحالي، فهل من الممكن أن أصرف هذا المبلغ في الزواج، وأخرج مبلغا مساويا له بنية التخلص من الربا العام القادم، بحيث أكون استطعت أن أجمع المبلغ مرة ثانية؟ أم يجب علي التخلص منه الآن؟ مع العلم أن أبي وأعمامي جميعهم متوفون ولا أجد من يقرضني قرضا حسنا لكي أكمل متطلبات الزواج.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالأصل وجوب التخلص من تلك الفوائد الربوية والمسارعة إلى ذلك، لأنها مال حرام لايحل لآخذه أن ينتفع به بل يصرفه في مصالح المسلمين ويدفعه إلى الفقراء والمساكين، إلا إذا كان حائزه فقيرا محتاجا إليه، فله أن يأخذ منه بقدر حاجته وتكون حلالا له، ولا يلزومه سدادها فيما بعد، قال النووي في المجموع: وإذا دفعه ـ المال الحرام ـ إلى الفقير لا يكون حراماً على الفقير، بل يكون حلالاً طيباً، وله أن يتصدق به على نفسه وعياله إن كان فقيراً، لأن عياله إذا كانوا فقراء فالوصف موجود فيهم، بل هم أولى من يتصدق عليه، وله هو أن يأخذ قدر حاجته، لأنه أيضاً فقير.

انتهى كلامه.

ومن هنا يتبين لك أنه لا يجوز لك أن تأخذي من تلك الفوائد مالم تكوني فقيرة محتاجة إليها فتأخذين حينئذ بقدر حاجتك، وأما لو كنت غنية وأخذت تلك الفوائد وصرفتها في حاجة نفسك وزواجك فيتعلق حكمها بذمتك، وتكون دينا في رقبتك حتى تؤديها فيما بعد.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم وضع الوشم الذي يزول بعد أيام
- سؤال وجواب | ألم المعدة لدي .ما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | حكم الرجعة في الحيضة الثالثة
- سؤال وجواب | حكم عمل مالك السيارة وكالة لمن اقترض منه جزءا من ثمنها لبيعها
- سؤال وجواب | الباروكستين هل يفيد في علاج الرهاب بدلا من الزيروكسات؟
- سؤال وجواب | أنا حامل، وبدأت أشعر بصغر حجم بطني ونزولها إلى الأسفل.
- سؤال وجواب | يسأل عن صحة الزواج إن تبين أن الولي يترك الصلاة أحيانا أو يقع في أمور مكفرة
- سؤال وجواب | كمية المياه حول الجنين قليلة. فبماذا تنصحوني؟
- سؤال وجواب | ما هو علاج مرض الرهاب الاجتماعي وضعف الانتصاب؟
- سؤال وجواب | فروق بين الإثم والمعصية والخطيئة والذنب الوزر والسيئة الفاحشة
- سؤال وجواب | معنى رواه الشيخان، وما يلزم من اتفاقهما
- سؤال وجواب | المقصود برطوبات الفرج
- سؤال وجواب | معنى الحديث والخبر
- سؤال وجواب | نزل من أنفي سائل أصفر بعد التعافي من نزلة البرد، فهل له علاقة بالمخ؟
- سؤال وجواب | من وكل في إيصال بعض العملات هل يشرع له تحويلها والاستفادة من فرق السعر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل