مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الشراء عن طريق المؤسسات بهذه الطريقة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ألم أسفل البطن بدون انتفاخ هل هي أعراض الفتاق؟
- سؤال وجواب | تخفيض التاجر سعر السلعة لترغيب المشترين
- سؤال وجواب | قال لها أنت طالق مرتين مازحا ثم خالعها
- سؤال وجواب | إذا قال : إن تزوجت فلانة فهي طالق
- سؤال وجواب | كيف يمكنني كسب الأصدقاء، وتطوير الذات في فن التعامل مع الآخرين؟
- سؤال وجواب | معاناة المرأة من علاقات زوجها مع فتيات الإنترنت
- سؤال وجواب | زوجي سليط اللسان ويختلق المشاكل. هل يصح لي طلب الطلاق؟
- سؤال وجواب | أهمية تحديد الهدف للفرد في هذه الحياة
- سؤال وجواب | أشعر بأن كل تصرفاتي خاطئة، وأتلعثم كثيرا، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم برمجة نظام لخدمة المحاكم الكنسية في النكاح والطلاق وتغيير الطوائف.
- سؤال وجواب | الإمامة شأنها عظيم وليست للكسب المادي
- سؤال وجواب | العمل في تنسيق حجز الفنادق للمسافرين في الداخل والخارج
- سؤال وجواب | سوء الظن بمن ظاهره الصلاح محرم
- سؤال وجواب | مسائل حول مؤخر صداق المرأة
- سؤال وجواب | كيف أستطيع مخالطة الناس والتفاعل معهم؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

أمر بظروف صعبة لا يعلمها إلا الله ، وأريد أن آخذ قرضا من مؤسسة تعمل بنظام المرابحة، فأقوم مثلا بأخذ ورقة شراء أي صنف بقيمة 2000 دولار ومعي كفيل أو اثنان وتتم كتابة الشيك باسم صاحب المؤسسة، وتقوم الشركة المالية بتقسيط المبلغ على عدة أشهر بزيادة محددة حوالي 11%، وبارك الله فيكم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:نسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يفرج همك ويكشف غمك ويجعل لك من بعد عسرك يسرا ويهيئ لك من أمرك رشدا، وللفائدة انظر الفتوى رقم:

131036

.وأما المعاملة المذكورة: فلا بد في جوازها من أن تشتري المؤسسة السلعة لنفسها فتدخل في ملكها وضمانها أولا وتحوزها ثم بعد ذلك يمكنها أن تجري معك عقد البيع عليها ولو بربح، كما بينا في الفتوى رقم:

13476.

وعليه، فلو تمت المعاملة وفق الضوابط الشرعية لبيع المرابحة فلا حرج فيها، وإلا فلا يجوز الإقدام عليها ما لم تلجئ إليها ضرورة معتبرة لا يجد المرء دونها سبيلا مشروعا يدفع ضرورته، قال تعالى: وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ {الأنعام:119}.

وقال تعالى: فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ {البقرة:173}.وحد الضرورة هو مايغلب على الظن وقوع المرء بسببه في الهلكة، أو أن تلحقه بسببه مشقة لا تحتمل، أو لا يتمكن المرء معها من تحقيق الحد الأدنى من حياة الفقراء، والضرورة ـ في حال ثبوتها ـ تقدر بقدرها، وحيث زالت الضرورة فلا يجوز التعامل بالربا، ويرجع الأمر إلى أصله، وهو التحريم القاطع، وانظر الفتوى رقم: 1420.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أستطيع مخالطة الناس والتفاعل معهم؟
- سؤال وجواب | زوجي يسيء معاملتي ويهددني بالطلاق، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الزوج المتصف باللامبالاة وقلة الحوار مع الزوجة
- سؤال وجواب | الصدق في المعاملة جالب للخير والبركة
- سؤال وجواب | حكم بيع الصيدلي الأدوية المربحة أكثر دون غيرها
- سؤال وجواب | كيف أجعل زوجي يهتم بي؟
- سؤال وجواب | تفسير: وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا
- سؤال وجواب | المراد بأصحاب في آية (وما جعلنا أصحاب النار .) و (لا يستوي أصحاب النار.)
- سؤال وجواب | لا يجوز للموظف التحايل لأخذ بدل السكن إذا لم تنطبق عليه شروط استحقاقه
- سؤال وجواب | هل له أن يأخذ راتب عمل إضافي بدون علم صاحب العمل ؟
- سؤال وجواب | كيف أتصرف مع أم زوجي التي تطلب مني القيام بخدمتها؟
- سؤال وجواب | ما سبب تغير قياس الضغط من الطبيب إلى الممرضة؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في خصية اليسرى لفترات متقطعة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | إذا كان اسم عائلتها قبيحا فهل تغيره إلى اسم عام ؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في البنوك في غير أقسام الربا، والعمل عند مَنْ مصدر ماله فيه حرام
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل