مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم أخذ مكافأة مقابل الاجتهاد في العمل

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | القرض بفائدة لتشغيل العاطلين
- سؤال وجواب | مسألة نسخ برامج الكمبيوتر التي لا يأذن أصحابها بنسخها
- سؤال وجواب | أنا سمينة ورجلي تؤلمني، ما الحل؟
- سؤال وجواب | هل أخبر أمي أن أبي يريد أن ينفق علينا من فوائد وديعة بنكية؟
- سؤال وجواب | التأمين على الحياة حرام ولو كانت الشركة تقوم بدفع الأقساط لموظفيها
- سؤال وجواب | لم أعد أذق طعم الحياة بسبب نوبات القلق!
- سؤال وجواب | ما هو أثر اعوجاج القضيب في العقم؟
- سؤال وجواب | رهن المبيع للبنك لا يؤثر في صحة بيع الآمر بالشراء
- سؤال وجواب | حكم قطع النافلة لإدراك صلاة الجنازة
- سؤال وجواب | صلاة الخروج من البيت ودخوله، وفضل التطوع في البيت
- سؤال وجواب | الاستثمار في خدمة إسلامية لبنك ربوي
- سؤال وجواب | حكم الصلاة خلف إمام لا يصلي الفجر جماعة
- سؤال وجواب | عدد ركعات سنة الجمعة وهل تصلى قبلها أم بعدها
- سؤال وجواب | الضمان البريدي من أنواع الربا
- سؤال وجواب | لدي مشكلة في الحصول على عمل بسبب لحيتي، فما نصيحتكم؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

1-استلمت مبلغاً من المال هو عبارة عن خارج دوام مقابل العمل لمدة ثلاث ساعات يومياً كما هو معروف في النظام الوظيفي ، ولكني لم أعمل ولا أي ساعة منها حيث أن رب العمل قال لي إن هذا المبلغ الذي استلمته عن خارج الدوام إنما هو مقابل الاجتهاد في العمل وخلافه.

إلخ ، سؤالي هو هل هذا المبلغ يعتبر حلالاً طيباً طالما ارتضاه لي رب العمل بدون عمل؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإذا كان رب العمل هو المالك لمال المؤسسة التي تعمل فيها فيجوز لك أخذ ما أعطاك، لأنه يعتبر هبة نافذة.وأما إن كان نظيراً فقط، والمال ملك لغيره، فلا يجوز لك أخذ تلك الزيادة، إلا إذا كانت لدى المؤسسة بنود تنص على أن أصحاب الاجتهاد في العمل تصرف لهم مبالغ زائدة على رواتبهم تشجيعاً لهم، بحيث تكون تلك البنود تتناول جميع الموظفين الذين تتوفر فيهم تلك المعايير.فإن لم تكن لديها بنود بهذا المعنى فلا يجوز لك أخذ ما أعطاك هذا المسئول لأنه من أخذ مال الغير بدون إذنه، والله سبحانه وتعالى يقول: (ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام لتأكلوا فريقاً من أموال الناس بالإثم وأنتم تعلمون)[البقرة:188] قال الإمام القرطبي والمعنى: يأكل بعضكم مال بعض بغير حق، فيدخل في هذا القمار، والخداع، والغصوب، وجحد الحقوق، وما لا تطيب به نفس مالكه.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الضمان البريدي من أنواع الربا
- سؤال وجواب | لدي مشكلة في الحصول على عمل بسبب لحيتي، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | الاستثمار في التأمين وفي التسويق عبر الإنترنت
- سؤال وجواب | فتح حساب بنكيّ في بلد لا يوجد فيه بنك إسلامي
- سؤال وجواب | الأفضل أداء السنن الراتبة والنوافل مثنى مثنى
- سؤال وجواب | الأفضل في صلاة الضحى أن تصلي ركعتين ركعتين
- سؤال وجواب | سائل أصفر ينزل من الرحم بعد الولادة . ما طبيعة هذا السائل؟
- سؤال وجواب | أعاني من ارتباك ورجفة في أطرافي عند الاختلاط بالناس
- سؤال وجواب | حكم التأمين على الحماية القانونية في الغرب
- سؤال وجواب | حكم تجهيز المستشفيات من مال الزكاة
- سؤال وجواب | الانتفاع بالجوائز المستفادة من شركات التأمين
- سؤال وجواب | اضطراب الدورة وتكيس المبايض، هل يؤثر على الإنجاب؟
- سؤال وجواب | حكم من شرع في صلاة تطوع، ولم ينو عدد الركعات
- سؤال وجواب | كلما بدأت حفظ القرآن يصيبني نعاس ونوم، هل بي مس أو حسد؟
- سؤال وجواب | من معاني الظن في القرآن الكريم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل