مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم كتابة آيات ووضعها في ماء وشربها للاستشفاء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | علاج حالات التحسس من المضاد الحيوي الظاهرة في صورة الالتهاب الشديد للجلد
- سؤال وجواب | معنى قوله عز وجل (إِِنْ هِيَ إِلَّا فِتْنَتُكَ تُضِلُّ بِهَا مَنْ تَشَاءُ.)
- سؤال وجواب | حكم دفع الزكاة لصيانة سكن طلاب العلم
- سؤال وجواب | هل يقبل ما تعوضه به شركة التأمين إذا صُدمت سيارته
- سؤال وجواب | حكم العمل لدى هيئة لتنظيم عمل شركات التأمين التجاري
- سؤال وجواب | النوافل التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يواظب عليها
- سؤال وجواب | من أكبر العدوان إعانة من يُدير حركة الربا
- سؤال وجواب | حكم الفصل بين الوضوء وسنة الوضوء
- سؤال وجواب | القرض الربوي للعلاج
- سؤال وجواب | من لم يسجد مع الإمام لانقطاع صوته
- سؤال وجواب | معنى: (وقلن قولاً معروفاً).
- سؤال وجواب | لا يجوز لمن رضي بالبدل النقدي عن وجبة الطعام أن يأكل منها
- سؤال وجواب | هل يجوز إنشاء وكالة توظيف مع لزوم عمل تأمين على الموظفين؟
- سؤال وجواب | بدأت طريق الالتزام، لكن الوسواس يعرقل طريقي.
- سؤال وجواب | هل يجوز لمدرسة طلب تأمين على الطلاب
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

تأخر زواج ابنتي، وأنا أعلم أنها أقدار الله ، أرشدتني صديقة إلى طريقة، وهي كتابة سورة الفاتحة في ورقة، ثم وضعها في ماء، وترديد اسم الله الودود، والشرب منها لمدة، مع غسل وجهها بها.

هل يجوز ذلك؟ أفيدوني عاجلا أنا في أمس الحاجة للفتوى..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فهنيئا لك بالإيمان بقضاء الله وقدره، ففي الحديث: لو أنفقت مثل أحد في سبيل الله ذهباً ما قبله الله منك حتى تؤمن بالقدر، وتعلم أن ما أصابك لم يكن ليخطئك، وما أخطأك لم يكن ليصيبك، ولو مت على غير هذا لدخلت النار.

رواه ابن حبان وأبو داود.

واعلمي أن تأخر الزواج لا يلزم أن يكون بسبب سحر أو عين، ولكنه يشرع للمسلم القيام برقية نفسه او بنته بالرقية الشرعية، سواء كان مصاباً أو غير مصاب.ثم إن الله تعالى شرع لعباده ما يحقق لهم طموحاتهم، فشرع لهم الاستعانة بالصلاة والدعاء، وتعهد بالاستجابة لمن دعاه بيقين وحضور قلب، فقال تعالى: وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ { البقرة:45 } وقال تعالى: وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ { غافر:60 } وفي الحديث: ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة، واعلموا أن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه.

رواه الترمذي والحاكم وحسنه الألباني.

وقد جعل الله دعوة الوالدة لابنتها من الأدعية المستجابة كما يفيده حديث الترمذي: ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن.

وعد منها: دعوة الوالد لولده.

كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 6807 .وأما العمل بالمذكور في هذا السؤال ففيه مسائل ينبغي التوقف عندها، فمنها أن السنة الثابتة هي الرقية بقراءة الفاتحة، كما عمل أبو سعيد الخدري في حديث البخاري فينبغي الإكثار من قراءتها والدعاء بها، ولا يسوغ الاستغناء عنها بكتابتها لما فيه من العدول عما ثبتت مشروعيته إلى ما لم يثبت.

ومن المعلوم أن الدعاء والرقية من العبادة، والأصل في العبادة عدم العدول عما ثبت إلى ما لم يثبت، إلا أن أهل العلم أجاز كثير منهم كتابة القران وغسله وشرب مائه للتداوي بهومنها أن الدعاء بأسماء الله الحسنى ثابت شرعا كما قال عز وجل : وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا { الأعراف:180} ولكن تحديد عدد معين لتكرار اسم معين لغرض معين، لا دليل عليه وتكراره من دون الدعاء به لا يجعله دعاء، بل يعتبر من الذكر بالاسم المفرد وهو بدعة.

فقد قال الشيخ عبد الله بن قعود: وكل ذكر يقيد بعدد معين أو مكان معين أو زمان معين أو كيفية معينة لم ترد في الشريعة يكون بدعة.

وأما بالنسبة للأسماء الحسنى التعبد بها يكون بدعاء الله بها كما قال عز وجل : ( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها ) وليس مجرد قراءتها بترتيب معين عبادة مشروعة.

اهـوعن الذكر بالاسم المفرد يقول شيخ الإسلام ابن تيمية كما في مجموع الفتاوى: فأما الاسم المفرد مظهراً مثل: الله الله.

أو مضمراً مثل: هو هو، فهذا ليس بمشروع في كتاب ولا سنة، ولا هو مأثور أيضاً عن أحد من سلف الأمة، ولا عن أعيان الأمة المقتدى بهم، وإنما نهج به قوم من ضُلاَّل المتأخرين انتهى.ثم إن الوسيلة المثلى لحصول المحبة بين العباد هي الالتزام بشرع لله، فإن المطيع لله يحبه الله ويستجيب دعاءه ويحببه لخلقه، فعلى هذه البنت الالتزام بالطاعات المفروضة والإكثار من النوافل.

وفي الحديث: إذا أحب الله العبد نادى جبريل إن الله يحب فلانا فأحبه فيحبه جبريل فينادي في أهل السماء إن الله يحب فلانا فأحبوه فيحبه أهل السماء ثم يوضع له القبول في الأرض.

رواه البخاري.

وفي الحديث القدسي: من عادى لى وليا فقد آذنته بالحرب، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه، ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها، ولئن سألني لأعطينه ولئن استعاذني لأعيذنه.

رواه البخاري.وأكثروا من الدعاء والتضرع إلى الله تعالى خصوصاً في الأوقات التي يظن فيها استجابة الدعاء، كالثلث الأخير من الليل، وأثناء السجود، وبين الأذان والإقامة، وعليكم بالاستعانة بالصبر والصلاة ، فذلك عون على تيسير الحاجات كلها، فقد قال الله تعالى: وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ { البقرة: 45}ويمكنك قراءة أي سورة من القرآن والدعاء بها، لما في الحديث : من قرأ القرآن فليسأل الله به.

رواه الترمذي وصححه الألباني .كما يمكنك الدعاء بعموم الأدعية المتعلقة بخيري الدنيا والآخرة، وقد بينا بعضها في الفتوى رقم : 3570 والفتوى رقم:

32981

.ومن أهم أسباب تحصيل الزواج حمل النفس على العفة والاستقامة؛ لحديث الصحيحين: ومن يستعفف يعفه الله .ولا غضاضة على المرأة أن تعرض نفسها أو يعرضها أهلها على من يرتضى دينه وخلقه، كما عرض عمر بنته حفصة على أبي بكر وعثمان .ثم إن الرقية بالقرآن متفق على مشروعيتها إذا قرئ على المرقي، فقد روى ابن حبان عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم: دخل عليها وامرأة تعالجها أو ترقيها، فقال: عالجيها بكتاب الله.

وصححه الألباني السلسلة الصحيحة.وأما كتابته وغسله وشرب الماء وغسل بعض الأعضاء به فقد منعه ابن العربي وجمع من أهل العلم، وأباحه الجمهور.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله -: وإذا كتب شيء من القرآن أو الذكر في إناء أو لوح ومحي بالماء وغيره، وشرب ذلك فلا بأس به، نص عليه أحمد وغيره.

اهـوقال ابن القيم في الطب النبوي من زاد المعاد: ورأى جماعة من السلف، أن تكتب الآيات من القرآن، ثم يشربها، وذكر ذلك عن مجاهد، وأبي قلابة.

اهـوقال النووي في المجموع: ومقتضى مذهبنا أنه لا بأس به، فقد قال القاضي حسين والبغوي وغيرهما: لو كتب قرآناً على حلوى وطعام فلا بأس بأكله.

اهـوفي الآداب الشرعية لابن مفلح: قال صالح ( يعني ابن الإمام أحمد رحمهما الله تعالى ) ربما اعتللت فيأخذ أبي قدحا فيه ماء فيقرأ عليه ويقول لي: اشرب منه واغسل وجهك ويديك.

ونقل عبد الله أنه رأى أباه يعوذ في الماء ويقرأ عليه ويشربه ويصب على نفسه منه.

.اهـ.وراجعي للمزيد في الموضوع وفي بعض الوسائل المعينة على تيسير الزواج الفتاوى التالية مع إحالاتها:

23645�

� 6029،

32981�

20688�

56444�

20044�

32981�

26711.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | النهي عن التنفل قبيل دخول وقت الظهر
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في أسفل الظهر. فما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | كيف يمكن معرفة ارتفاع نسبة هرمون الحليب؟
- سؤال وجواب | أعيش في مجتمع يعمه الجهل ولا أستطيع التكيف معه، ساعدوني.
- سؤال وجواب | موظف في بنك ربوي ويخشى ترك العمل بسبب اقتراضه منه
- سؤال وجواب | رغم توبتي من العقوق ومسامحة أمي لي إلا أنني خائفة!
- سؤال وجواب | حكم وضع المال في صندوق استثمار بنك مصر النقدي ذي العائد الدوري
- سؤال وجواب | إجماع المجامع الفقهية المعاصرة على حرمة التأمين التجاري
- سؤال وجواب | هل شرب الماء بكثرة مضر بالكلى؟
- سؤال وجواب | تفسير الآية: وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة.
- سؤال وجواب | حكم أخذ تعويضات الأمم المتحدة لمتضرري حرب الخليج
- سؤال وجواب | شرط جواز أخذ أجور عن خدمات القرض
- سؤال وجواب | من يستحق مال التعويض مقابل إخلاء السكن
- سؤال وجواب | عدد نوافل ما قبل صلاة العشاء وما بعدها
- سؤال وجواب | معنى (تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ)
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل