مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من قال: "إذا فعلت هذه العادة مرة أخرى فزوجتي عليّ حرام"

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الطلاق في مقابل عوض طلاق بائن
- سؤال وجواب | تشخيص ثآليل الرأس والفطريات وعلاجها
- سؤال وجواب | هل تعود الثآليل بعد إزالتها؟ وهل فيها خطورة على الزوجة والأبناء؟
- سؤال وجواب | يستحب إذا جلس المسلم مجلسا - أي مجلس كان - أن يختمه قبل أن يقوم بكفارة المجلس
- سؤال وجواب | الاكتئاب والوسواس القهري وتبدد الشخصية، كل ذلك أعاني منه، أرجو المساعدة.
- سؤال وجواب | آلام في أعلى البطن من الجهة اليسرى مع مرض القولون العصبي
- سؤال وجواب | قول الزوجة: الله م افتح بيني وبين زوجي بالحق وأنت خير الفاتحين
- سؤال وجواب | طلق الكبيرة على أنها الصغيرة فما حكمهما؟
- سؤال وجواب | قال لزوجته أنت بحاجة للطلاق لتتعلمي أنت طالق فما حكمه
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من أعراض القولون العصبي
- سؤال وجواب | العلاج باليود المشع بعد جراحة استئصال سرطان الثدي والغدة الدرقية
- سؤال وجواب | الإرشادات في التعامل مع برودة أطراف الطفل بصورة مستمرة
- سؤال وجواب | وقعت في الوسواس وتلفظت بمنكر من القول
- سؤال وجواب | هل من علاج لرجوع هضم الطعام بعد السحور؟
- سؤال وجواب | ما المقصود بحديث : (فيأتيهم الجبار في صورة غير صورته التي رأوه فيها أول مرة)؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

أردت الإقلاع عن بعض العادات السيئة التي أمارسها، فقلت: "إذا فعلت هذه العادة مرة أخرى فزوجتي عليّ حرام" بقصد إجبار نفسي على عدم العودة لهذه العادة، وبعد فترة رجعت لهذه العادة، فهل ليّ من كفارة؟ وما الكفارة؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فالراجح عندنا في حكم قولك: "فزوجتي عليّ حرام" الرجوع إلى نيتك، وقصدك بالتحريم هل هو الطلاق، أو الظهار، أو اليمين؟ جاء في تحفة الفقهاء: إِذا قَالَ لامْرَأَته: أَنْت عَليّ حرَام، أَو قَالَ: حرمتك على نَفسِي، أَو: أَنْت مُحرمَة عَليّ.

يرجع إِلَى نِيَّته.

وانظر الفتوى رقم:

14259.


وعليه؛ فما دمت لم تقصد طلاقًا، ولا ظهارًا، فإنّ حكم تعليقك هذا حكم اليمين بالله ، فتلزمك بالحنث فيها كفارة اليمين، وهي إطعام عشرة مساكين، أو كسوتهم، فإن لم تجد فصيام ثلاثة أيام، وراجع الفتوى رقم: 2022.
وننبهك إلى أنّ الحلف بغير الله تعالى منهي عنه، كما أنّ استعمال الأيمان لحمل النفس على الإقلاع عن المعاصي مسلك غير سديد، وانظر الفتوى رقم:

151459

.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | قول الزوجة: الله م افتح بيني وبين زوجي بالحق وأنت خير الفاتحين
- سؤال وجواب | طلق الكبيرة على أنها الصغيرة فما حكمهما؟
- سؤال وجواب | قال لزوجته أنت بحاجة للطلاق لتتعلمي أنت طالق فما حكمه
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من أعراض القولون العصبي
- سؤال وجواب | العلاج باليود المشع بعد جراحة استئصال سرطان الثدي والغدة الدرقية
- سؤال وجواب | الإرشادات في التعامل مع برودة أطراف الطفل بصورة مستمرة
- سؤال وجواب | وقعت في الوسواس وتلفظت بمنكر من القول
- سؤال وجواب | هل من علاج لرجوع هضم الطعام بعد السحور؟
- سؤال وجواب | ما المقصود بحديث : (فيأتيهم الجبار في صورة غير صورته التي رأوه فيها أول مرة)؟
- سؤال وجواب | حد الإسراف المذموم
- سؤال وجواب | حكم من يأخذ راتبا نظير تعليم العلم الشرعي
- سؤال وجواب | هل يجوز للموسوس الأخذ بأيسر الأقوال إن كان مقتنعًا بالقول المخالف؟
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته وهي حامل: أنت طالق طالق
- سؤال وجواب | لدي بعض الشعيرات الخفيفة في الثدي، فما سببها؟
- سؤال وجواب | حول قول النبي صلى الله عليه وسلم ( اعْرِضُوا عَلَيَّ رُقَاكُمْ، لَا بَأْسَ بِالرُّقَى مَا لَمْ يَكُنْ فِيهِ شِرْكٌ)
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل