مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | استئجار الفحل للقاح الأنثى. رؤية شرعية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الطلاق في مقابل عوض طلاق بائن
- سؤال وجواب | تشخيص ثآليل الرأس والفطريات وعلاجها
- سؤال وجواب | هل تعود الثآليل بعد إزالتها؟ وهل فيها خطورة على الزوجة والأبناء؟
- سؤال وجواب | يستحب إذا جلس المسلم مجلسا - أي مجلس كان - أن يختمه قبل أن يقوم بكفارة المجلس
- سؤال وجواب | الاكتئاب والوسواس القهري وتبدد الشخصية، كل ذلك أعاني منه، أرجو المساعدة.
- سؤال وجواب | آلام في أعلى البطن من الجهة اليسرى مع مرض القولون العصبي
- سؤال وجواب | قول الزوجة: الله م افتح بيني وبين زوجي بالحق وأنت خير الفاتحين
- سؤال وجواب | طلق الكبيرة على أنها الصغيرة فما حكمهما؟
- سؤال وجواب | قال لزوجته أنت بحاجة للطلاق لتتعلمي أنت طالق فما حكمه
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من أعراض القولون العصبي
- سؤال وجواب | العلاج باليود المشع بعد جراحة استئصال سرطان الثدي والغدة الدرقية
- سؤال وجواب | الإرشادات في التعامل مع برودة أطراف الطفل بصورة مستمرة
- سؤال وجواب | وقعت في الوسواس وتلفظت بمنكر من القول
- سؤال وجواب | هل من علاج لرجوع هضم الطعام بعد السحور؟
- سؤال وجواب | ما المقصود بحديث : (فيأتيهم الجبار في صورة غير صورته التي رأوه فيها أول مرة)؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

عندي بقر وأريد تلقيحه فما هو حكم الشرع في ذلك والتلقيح يكون بمقابل، وبارك الله فيكم، وجزاكم الله خيراً، لي ملاحظة: بعثت أكثر من سؤال ولم يتم الرد نرجو أن يكون المانع خيراً؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا كان المقصود بتلقيح البقر بمقابل: أن يدفع صاحب البقر ثمنا، لضراب الفحل، فلا يجوز ذلك عند عامة أهل العلم، لما روى ابن عمر رضي الله تعالى عنهما قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ثمن عسب الفحل.

رواه أحمد والبخاري، وعسب الفحل هو ضرابه.

وأما إذا كان المقصود بتلقيح البقر: استئجار الفحل للقاح الأنثى، فقد اختلف أهل العلم في جواز ذلك، فذهب جمهور الفقهاء -الحنفية والشافعية والحنابلة- إلى عدم جواز إجارة الفحل للضراب، للحديث السابق وما جاء في معناه من الأحاديث، وذهب المالكية: إلى إنه يجوز إجارة الفحل للضراب، وقيدوا الجواز بما إذا كان الاستئجار لزمان معين كيوم أو يومين، أو لمرات معينة كمرتين أو ثلاث، ولا يجوز استئجار الفحل للضراب إلى حمل الأنثى.

والراجح لدينا هو ما ذهب إليه الجمهور لعموم الأحاديث القاضية بالنهي عن عسب الفحل، قال الكاساني: قد روي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: نهى عن عسب الفحل.

ولا يمكن حمل النهي على نفس العسب، وهو الضراب ، لأن ذلك جائز بالإعارة، فيحمل على البيع والإجارة، إلا أنه حذف ذلك وأضمره فيه؛ كما في قوله تعالى: واسأل القرية.
وهذا أيضاً ما رجحه ابن رشد المالكي في كتابه "بداية المجتهد" فقال رحمه الله : وأما إجارة الفحول من الإبل والبقر والدواب، فأجاز مالك أن يكري الرجل فحله على أن ينزو أكواماً معلومة، ولم يجز ذلك أبو حنيفة ولا الشافعي، وحجة من لم يجز ذلك ما جاء من النهي عن عسيب الفحل، ومن أجازه شبهه بسائر المنافع، وهذا ضعيف لأنه تغليب القياس على السماع.

وإذا تقرر هذه فننبه إلى مسألتين: الأولى: أنه إذا بذل إنسان فحله لإطراق بقر غيره مجانا بغير مقابل فأهدى له رب البقر هدية، أو أكرمه تكرمة من غير شرط جاز ذلك، لأنه فعل معروفاً، فجازت مجازاته عليه.

الثانية: أنه إذا احتاج الإنسان إلى تلقيح بقره ولم يجد من يبذل له ذلك مجانا جاز له أن يستأجر فحلا، والإثم في ذلك على رب الفحل.

قال في كشاف القناع: (ولا يجوز استئجار الفحل للضراب) لنهيه صلى الله عليه وسلم عن عسب الفحل متفق عليه، والعسب إعطاء الكراء على الضراب على أحد التفاسير.

(فإن احتاج) إنسان (إلى ذلك ولم يجد من يطرق له) دابته مجانا (جاز له) أي لرب الدابة (أن يبذل الكراء)، لأنه بذل لتحصيل منفعة مباحة تدعو الحاجة إليها، فجاز (كشراء الأسير ورشوة الظالم ليدفع ظلمه ويحرم على المطرق) وهو رب الفحل (أخذه) أي العوض للنهي السابق، (وإن أطرق إنسان فحله بغير إجارة ولا شرط فأهديت له هدية أو أكرم بكرامة لذلك، فلا بأس)، لأنه فعل معروفاً فجازت مجازاته (عليه.
).
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | قول الزوجة: الله م افتح بيني وبين زوجي بالحق وأنت خير الفاتحين
- سؤال وجواب | طلق الكبيرة على أنها الصغيرة فما حكمهما؟
- سؤال وجواب | قال لزوجته أنت بحاجة للطلاق لتتعلمي أنت طالق فما حكمه
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من أعراض القولون العصبي
- سؤال وجواب | العلاج باليود المشع بعد جراحة استئصال سرطان الثدي والغدة الدرقية
- سؤال وجواب | الإرشادات في التعامل مع برودة أطراف الطفل بصورة مستمرة
- سؤال وجواب | وقعت في الوسواس وتلفظت بمنكر من القول
- سؤال وجواب | هل من علاج لرجوع هضم الطعام بعد السحور؟
- سؤال وجواب | ما المقصود بحديث : (فيأتيهم الجبار في صورة غير صورته التي رأوه فيها أول مرة)؟
- سؤال وجواب | حد الإسراف المذموم
- سؤال وجواب | حكم من يأخذ راتبا نظير تعليم العلم الشرعي
- سؤال وجواب | هل يجوز للموسوس الأخذ بأيسر الأقوال إن كان مقتنعًا بالقول المخالف؟
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته وهي حامل: أنت طالق طالق
- سؤال وجواب | لدي بعض الشعيرات الخفيفة في الثدي، فما سببها؟
- سؤال وجواب | حول قول النبي صلى الله عليه وسلم ( اعْرِضُوا عَلَيَّ رُقَاكُمْ، لَا بَأْسَ بِالرُّقَى مَا لَمْ يَكُنْ فِيهِ شِرْكٌ)
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل