التنبيهات
عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حدود تصرف الولي في مال المحجور عليه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ضابط الانحراف اليسير والكثير عن القبلة
- سؤال وجواب | لا يلزم تبديل الملابس المتنجسة للصلاة بل يكفي غسلها
- سؤال وجواب | مواصلة الدراسة مع تقدم السن
- سؤال وجواب | حكم قتل الكافر الذمي
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بقلق واضطراب وصداع شديد؟
- سؤال وجواب | لا فرق بين يسير الريح وكبيره في نقض الوضوء
- سؤال وجواب | معرفة الزوجة لماضي زوجها وتأثيره على علاقتهما
- سؤال وجواب | عصمة النبي صلى الله عليه وسلم وشجاعته
- سؤال وجواب | ما فعلتماه تعد لحدود الله
- سؤال وجواب | أحكام من غصب أرضا موقوفة على المسجد
- سؤال وجواب | اشترط والدها على زوجها تأجيل الحمل لحين انتهاء دراستها فحملت فطلب والدها إسقاط الجنين فهل تطيعه ؟
- سؤال وجواب | أقل المجزئ من التشهد في الصلاة
- سؤال وجواب | والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم بإيمان ألحقنا بهم ذريتهم
- سؤال وجواب | ما هي وسائل التخلص من العادة السرية؟
- سؤال وجواب | تعامل المرء مع من سلب منه داره
آخر تحديث منذ 2 ساعة
12 مشاهدة

أرجو إفتائي جزاكم الله خيرا.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فهذا المعاش إذا كان مستقطعا من راتب المتوفى، فهو حق للورثة كل بحسب نصيبه، وإذا كان منحة من الدولة تعطيه الدولة بشروط معينة فيجب الرجوع فيمن يستحق هذا المعاش ومقدار الاستحقاق إلى هذه الشروط.

وراجع في ذلك الفتويين : 1809،

48632.

وإذا كان لغير جدتك نصيب في هذا التقاعد بحسب التفصيل المتقدم فلا يجوز لك أن تتصرف في ذلك أو تأخذا أجراً على عملك إلا بوجود إذن منهم، وإذا أذنوا لك في ذلك ورضوا بما أخذته من أجر فلا حرج في ذلك، وإن لم يرضوا بعد أن أذنوا لك في العمل بما أخذته من الأجر، وكانت العادة أنك لا تعمل ذلك إلا بأجر فلك أن تأخذ أجر المثل، وراجع في ذلك الفتاوى الآتية أرقامها:

32659�

116660

،

127318

.وبخصوص نصيب جدتك إذا كانت تستحق نصيباً من التقاعد أو كانت هي المستحقة له كله، فينظر إن كانت جدتك قد كبر سنها وتغير عقلها وصارت لا تحسن التدبير وتصريف المال، فيجب رفع أمرها إلى المحكمة الشرعية لتحجر عليها وتنصب قيماً على أموالها، وراجع في حكم الحجر فتوانا رقم:

115422

.وفي هذه الحالة يرجع في الأمور المالية الخاصة بجدتك إلى وليها في مالها، وتصرف هذا الولي مقيد بالمصلحة، فإذا أقر هذا الولي ما قمت به من تصرف وكان هذا التصرف فيه مصلحة الجدة وكان الأجر الذي أخذته هو أجر المثل أو أقل فلا حرج فيما أخذته من أجر، ولكن لا يصح للجدة إذا كان محجوراً عليها أن تهب شيئاً من هذا المال.

جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية ما نصه: اشترط الفقهاء في الواهب أن يكون من أهل التبرع وذلك بأن يكون عاقلا بالغا رشيدا، وأن يكون مالكا للشيء الموهوب.وجاء فيها: لا خلاف بين الفقهاء في أنه لا يجوز للولي أن يتصرف في مال المحجور إلاعلى النظر والاحتياط، وبما فيه حظ له واغتباط، لحديث: لاضرر ولا ضرار.اهـ.

وإذا كنت أنت من تلي أمور جدتك المالية فيجب أن تكون تصرفاتك مقيدة بما فيه مصلحتها المالية، ومن ذلك أن تطالب بمستحقاتها المالية، وما قمت به من بناء عمارة لها والنفقة عليها محل ذلك منوط ومقيد بالمصلحة.

وأما استحقاقك أجرة على ما قمت به فمحل خلاف عند أهل العلم.

جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية ما ملخصه: للولي أن يطالب بحقوق المولى عليه، فيدعي بها ويقيم البينات.

أما أكل الولي من مال موليه، فقد اختلف الفقهاء فيه.

فذهب الحنفية إلى أن للوصي إذا عمل أجرة مثل عمله إن كان محتاجا استحسانا، وإلا فلا أجرة له.

وقال بعض الحنفية: لا يجوز وهو القياس.وقال المالكية: ليس له أن يأكل منه إذا كان غنيا، أما إذا كان فقيرا فيجوز له أخذ كفايته منه.

وقال الشافعية: لا يستحق الولي في مال محجوره نفقة ولا أجرة، فإن كان فقيرا وشغل بسببه عن الاكتساب أخذ أقل الأمرين من الأجرة والنفقة بالمعروف.وقال الحنابلة: للولي غير الحاكم وأمينه الأكل لحاجة من مال موليه: الأقل من أجرة مثله أو كفايته، أما مع عدم الحاجة فليس له إلا إذا فرض الحاكم له شيئا.

اهـ.وفي كل الأحوال ليس لك أن تستبد بتحديد أجرتك وإنما يرجع في ذلك إلى العرف أو القضاء.وما تقدم بيانه في حال كانت جدتك قد بلغت من الكبر مبلغا لم تعد تحسن التدبير وتصريف مالها، أما إذا كانت جدتك لم يتغير عقلها مع كبر سنها، وإنما كان ما يعتريها هو مجرد نسيان عارض، فإذا أجازت جدتك ما قمت به من تصرفات كما ذكرت في كلامك، وطابت نفسها بإعطائك هذا الأجر ووهبت بعض المال لك ولإخوتك فلا حرج في ذلك شرعاً.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بيان حق التملك وحق التصرف للمرأة بما تملك بدون سلطان لأحد عليها
- سؤال وجواب | أحوال طلب الشهرة بالعلوم الدنيوية
- سؤال وجواب | حكم من أتى بزيادة في الصلاة جهلا
- سؤال وجواب | رفع الظلم عن المرأة من مقاصد الإسلام
- سؤال وجواب | تثار الشهوة عند رؤية بعض اللاعبين الذين تشبهوا بالنساء!
- سؤال وجواب | الجنة التي كان فيها آدم وحواء
- سؤال وجواب | زوجي يبذر ماله على أصدقائه ولا ينفق عليّ
- سؤال وجواب | ما يشرع لمن تكلم في الصلاة ساهيا
- سؤال وجواب | أدمنت العادة السرية الدنيئة عشر سنين، فكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | من المؤلفات والمراجع في العقود والالتزامات
- سؤال وجواب | الخوف من الموت والشعور بقربه!
- سؤال وجواب | من وفى بنذر الطاعة أُجر على فعل الطاعة وعلى الوفاء بذلك النذر
- سؤال وجواب | حكم صلاة من ركع مرتين سهوا وسجد للسهو قبل السلام
- سؤال وجواب | حكم التصدق بالراتب الذي بعضه حلال وبعضه حرام
- سؤال وجواب | مدى صحة قصة إسلام باذان عامل الفرس على اليمن
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل