مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | من وفى بنذر الطاعة أُجر على فعل الطاعة وعلى الوفاء بذلك النذر
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم من نسي سجدة في صلاته- سؤال وجواب | الفرق بين طلاق الهازل وبين من أخبر كذبًا أنه طلق زوجته
- سؤال وجواب | طلب من لا تتقبل معاشرة زوجها الطلاق بين التحريم والإباحة
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بقلق واضطراب وصداع شديد؟
- سؤال وجواب | قال إن زوجته طلاق بالثلاث إن دخل بيت أهلها فما حكمه
- سؤال وجواب | صفة المسح على الخفين والجوربين
- سؤال وجواب | هل من هجر القرآن المداومة على قراءة سورة البقرة دون غيرها
- سؤال وجواب | هجر الزوج زوجته لا يسقط عنها وجوب العدة إذا طلقها
- سؤال وجواب | ظلم عمومتنا الذي طال والدتي. كيف نتصرف معه دون إغضاب والدي؟
- سؤال وجواب | حكم التنفس من الفم، وهل ما عجز الأطباء عن علاجه حسد، أو سحر؟
- سؤال وجواب | الصداع وإمكانية ارتباطه بمشاكل الصمام الميترالي
- سؤال وجواب | مكان قبر موسى عليه السلام
- سؤال وجواب | تهافت القول بأن الإسلام يتساهل في التحرش بالمرأة
- سؤال وجواب | أخت زوجي تزعجني بوجودها في بيتي، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | الطريقة المثلى لترك تضخيم الأمور
لدي ثلاثة أسئلة متعلقة بالنذر : الأول : هل يجوز لي الوفاء بالنذر قبل حصول الشيء الذي عقلت عليه نذري ؟ الثاني : إذا نذرت أمرا ، ثم وجدته شاقا ، فتراجعت عنه ، فما الواجب علي ؟ الثالث : إذا قلت : لله علي نذر إذا حصل الشيء الفلاني أن أسبح 1000 مرة ، ثم حصل ذلك الشيء ، فهل لو سبحت ألف مرة ، أؤجر على ذلك التسبيح كحسنات أم سيكون ذلك التسبيح تأدية لذلك النذر ، ولن استفيد من حسنات التسبيح ؟.
الحمد لله.
أولاً : قبل الإجابة على أسئلتك ، نحب أن نبين لك : أن النذر مكروه ابتداءً ؛ لما روى البخاري (6608) ، ومسلم (1639) عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن النذر ، وقال : ( إِنَّهُ لَا يَرُدُّ شَيْئًا ، وَإِنَّمَا يُسْتَخْرَجُ بِهِ مِنْ الْبَخِيلِ ).
قال ابن قدامة رحمه الله : " ولا يستحب – أي : النذر - ؛ لأن ابن عمر رضي الله عنهما روى عن النبي صلى الله عليه وسلم : أنه نهى عن النذر ، وأنه قال : ( لا يأتي بخير , وإنما يستخرج به من البخيل ) متفق عليه.
وهذا نهي كراهة , لا نهي تحريم ; لأنه لو كان حراما لما مدح الموفين به ; لأن ذنبهم في ارتكاب المحرم أشد من طاعتهم في وفائه ; ولأن النذر لو كان مستحبا , لفعله النبي صلى الله عليه وسلم وأفاضل أصحابه " انتهى من " المغني " (10/68).
ثانياً : لا يجب الوفاء بالنذر المعلق ، إلا إذا حصل الشيء الذي عُلق عليه النذر.
قال الكاساني رحمه الله : " وإن كان معلقاً – أي : النذر - بشرط نحو أن يقول : إن شفى الله مريضي ، أو إن قدم فلان الغائب ، فلله عليّ أن أصوم شهراً أو أصلي ركعتين أو أتصدق بدرهم ، ونحو ذلك فوقته وقت الشرط ، فما لم يوجد الشرط ، لا يجب ؛ بالإجماع " انتهى من " بدائع الصنائع " (5/94).
لكن لو أراد الشخص أن يوفي بنذره قبل حصول الشيء الذي علق عليه النذر ، جاز ؛ قياساً على إخراج الكفارة في اليمين قبل الحنث.
قال البهوتي رحمه الله : " ( ويجوز فعله ) أي : النذر ( قبله ) أي : قبل وجود شرطه ، كإخراج الكفارة بعد اليمين وقبل الحنث " انتهى من " كشاف القناع " (6/278).
ثالثاً : المشقة المعتبرة التي يسقط معها وجوب الوفاء بالنذر ، هي المشقة التي يعجز معها العبد أن يقوم بفعل ما نذره ، فإذا نذر المسلم نذرا لا يطيقه ولا يحتمله ، أو نذر نذراً يطيقه لكنه عجز عن الوفاء به عجزا كليا ، ففي هذه الحال يسقط عنه الوفاء بذلك النذر ، وتلزمه كفارة اليمين ؛ لما روى أبو داود (3322) عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( مَنْ نَذَرَ نَذْرًا لَا يُطِيقُهُ ، فَكَفَّارَتُهُ كَفَّارَةُ يَمِينٍ ).
قال ابن قدامة رحمه الله في " المغني " (10/72) : " من نذر طاعة لا يطيقها , أو كان قادرا عليها , فعجز عنها , فعليه كفارة يمين " انتهى.
وأما مطلق المشقة ، وهي المعتادة في سائر التكاليف ، ومعتادة أيضا في أمر النذر الذي هو كلفة زائدة عن الواجب الشرعي ، وهذا نوع مشقة ، وأغلب من ينذر ، يتعمد أن يأتي بأمر له خطر في نذره ، ويعظم العبادة التي يجعلها نذرا له = أما ذلك كله فليس عذرا ، ولا يسقط به النذر عن صاحبه ، ما دام لم يتعذر عليه الإتيان به.
رابعاً : إذا وفى الشخص بنذر الطاعة ، فإنه مأجور على فعل الطاعة المنذورة ، ومأجور – إن شاء الله – على الوفاء بذلك النذر ؛ فالله جل وعلا قد أثنى على الموفين بالنذر ، كما في قوله تعالى : ( يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا ) سورة الإنسان : 7 ، والمدح لا يكون ، إلا في أمر مستحب أو أمر واجب ، وكلاهما يثاب عليهما الفاعل.
وعليه ، فمن سبح ألف مرة وفاءً بنذره ، فإنه يؤجر على ذلك التسبيح ؛ لأنه طاعة في الأصل ، ويؤجر أيضاً على الوفاء بذلك النذر أجر الامتثال.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | إيهامات الشيطان لترك الدعوة إلى الله- سؤال وجواب | تأخر نبات شعر اللحية عندي، ما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | هل الأبليفاي يكفي لعلاج الاكتئاب والقلق والخوف؟
- سؤال وجواب | هل له أن يذكر الله عند الجماع ليشغل نفسه ويعالج سرعة القذف؟
- سؤال وجواب | أعاني ألما في فروة الرأس مع ضباب الرؤية وجفاف الفم
- سؤال وجواب | بسبب عصبيتي وانفعالي أصبح زوجي يريد الطلاق
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع مديرتي المغرورة؟
- سؤال وجواب | الآيات التي تتلى بعد ختم القرآن
- سؤال وجواب | ترك تكبيرة قيام الركعة الثانية سهوا وسجد للسهو
- سؤال وجواب | ما يلزم المسبوق في صلاة المغرب بركعتين ونسي التشهد الأول
- سؤال وجواب | حكم اختيار وتعيين الأضحية من الغنم قبل العيد بشهور
- سؤال وجواب | حكم سفر المرأة وحدها لحاجة العمل
- سؤال وجواب | أعاني من تكرار أفكار تتعبتني كثيراً، فكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | تعامل المرء مع من سلب منه داره
- سؤال وجواب | الجمع بين حديثين ظاهرهما التعارض
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا