مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | جواز السمسرة وحكم جهالة أجرتها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | رغم استخدام المعاجين، لا زال الاصفرار والجير موجودَا!
- سؤال وجواب | درجة حديث: "من زنى بامرأة متزوجة كان عليها وعليه في القبر نصف .
- سؤال وجواب | هل يجوز للزوجة الامتناع عن معاشرة زوجها بسبب زناه؟
- سؤال وجواب | رؤية غير الزوجين لأثر الافتضاض أمر مقبوح
- سؤال وجواب | عزوف المرأة عن معاشرة زوجها. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | أخي لا يستطيع الزواج وأخشى عليه من الحرام
- سؤال وجواب | شاب يشكو من المضايقة في العمل، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم لا أدري سببه أعضوي هو أم نفسي؟
- سؤال وجواب | تخلف المأموم عن الإمام بركن فأكثر
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق النفس خاصة في الجهة اليسرى من صدري. ساعدوني
- سؤال وجواب | ما هي وسائل تقوية العزيمة؟
- سؤال وجواب | كيف أتحكم في الأفكار التي تراودني في الانتقام من الآخرين؟
- سؤال وجواب | كيف أحبب ابني في التعليم، أرجو المساعدة.
- سؤال وجواب | الفعلان (أنزل) و(ألقى) قد يتعديان بإلى أو على
- سؤال وجواب | دلالة تكرر الأحلام المزعجة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

عندي شركة خاصة بي لتأجير العقارات، تعرفت على رجل أجنبي يعمل في شركة أخرى، وقال لي إنه سيحضر لي مؤجرين من شركته التي يعمل بها ليأجروا عندي على أن يأخذ نسبة من السعر المتفق عليه بيني وبين المستأجر.

ما حكم هذا العمل ؟ هل أعمل معه أم يعتبر ذلك غشا ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالذي اتضح لنا مما ذكرت أن الرجل سيعمل سمسارا لك ليأتيك بالزبائن من شركته التي يعمل بها، وإذا كان كذلك فلا حرج في عمله معك على أن تعطيه أجرا معلوما.

ويدل على جواز هذه الأجرة قول الله تعالى: وَلِمَنْ جَاءَ بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ وَأَنَا بِهِ زَعِيمٌ.

{يوسف: 72}.

فهذه الآية أصل في جواز الجعل على الدلالة أو السمسرة.قال البخاري: باب أجر السمسرة، ولم ير ابن سيرين وعطاء وإبراهيم والحسن بأجر السمسار بأساً.وقال ابن عباس: لا بأس أن يقول: بع هذا الثوب فما زاد على كذا وكذا فهو لك.وقال ابن سيرين: إذا قال بعه بكذا، فما كان من ربح فهو لك، أو بيني وبينك فلا بأس به.وأما جعل الجعل نسبة مجهولة ففي ذلك خلاف بين أهل العلم .قال ابن قدامه في المغني: وإن دفع ثوبه إلى خياط ليفصله قمصاناً يبيعها وله نصف ربحها بحق عمله جاز، نص عليه في رواية حرب، وإن دفع غزلا إلى رجل ينسجه ثوبا بثلث ثمنه أو ربع جاز، نص عليه.

ولم يجز مالك وأبو حنيفة والشافعي شيئاً من ذلك، لأنه عوض مجهول وعمل مجهول، وقد ذكرنا وجه جوازه، وإن جعل له مع ذلك دراهم معلومة لم يجز نص عليه، وعنه الجواز، والصحيح الأول.

انتهى.وانظري الفتاوى:

108011

،

104732

،

23575�

51386.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | دلالة تكرر الأحلام المزعجة
- سؤال وجواب | أشعر بالضبابية وعدم وضوح الرؤية بسبب ضربة بعيني
- سؤال وجواب | زوجتي تطالبني بالاستئذان في كل صغيرة وكبيرة، فهل أرضخ لها؟
- سؤال وجواب | التقبيل بعد عقد الزواج الشرعي
- سؤال وجواب | محادثة الآخرين بما يحدث عند الإفضاء حرام
- سؤال وجواب | الفيلم الهولندي المسيء للإسلام تعليق ، ونقد ، وتوجيه
- سؤال وجواب | حكم تصوير الجماع المباشر دون تسجيله
- سؤال وجواب | لم أعد أرغب بإكمال دراستي لكثرة ما أعانيه!
- سؤال وجواب | أريد الاستمرار في طلب العلم، لكني أعاني من مشاكل في القراءة، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل تأكل من طعام صديقتها التي يتاجر أبوها في الخمر
- سؤال وجواب | هل طفلتاي مصابتان بالتوحد؟ أفيدوني أرجوكم
- سؤال وجواب | أحكام تقبيل مكان العفة والاستمناء
- سؤال وجواب | صداع نصفي يزداد كلما زاد التفكير
- سؤال وجواب | أصاب بالإسهال بعد أكل بعض المأكولات.فما السبب؟
- سؤال وجواب | هل من طريقة لشد جسمي وتوحيد لونه؟ وكيف أعيد لشعري صحته ونعومته؟ وما رأيكم بنبات السعد؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل