مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | شراء السيارة عن طريق إحدى الشركات بالأقساط ورهنها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم أخذ المحرم شيئاً من بشرته وظفره
- سؤال وجواب | مغزى أمر المطلق في الحيض بالمراجعة
- سؤال وجواب | ما الطريق الأفضل للتعامل مع الجلوكوما وتجنب المياه البيضاء؟
- سؤال وجواب | درجة دعاء (يارب قد أذنبت .قد أخطأت.)
- سؤال وجواب | أعاني من صداع مستمر وقصور الشريان التاجي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يجوز تسمية نصوص التوراة والإنجيل آيات ؟
- سؤال وجواب | زوجي يعاني من البرص في الظهر .فما علاجه؟
- سؤال وجواب | حكم الجشاء في الصلاة
- سؤال وجواب | حكم شراء أرض بشرط أن لا تنقل ملكيتها إلا بعد بنائها
- سؤال وجواب | ابني حين يغضب ينكتم نفسه ويجيئه تشنج! ما سببه.وعلاجه؟
- سؤال وجواب | أعاني من النزيف المستمر، فهل الرضاعة الطبيعية هي السبب؟
- سؤال وجواب | أقوال العلماء فيمن حج ثم ارتد ثم تاب
- سؤال وجواب | حكم صيام من قبل أجنبية
- سؤال وجواب | هل يشرع تفريق مكان ذبح شاتي العقيقة
- سؤال وجواب | كيفية تشخيص إصابة الغضاريف والزائدة الدودية
آخر تحديث منذ 2 ساعة
13 مشاهدة

حكم شراء سيارة عن طريق شركة الأولى للتمويل في قطر.

وشكرًا..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فلم تبين لنا الطريقة التي ستتم بها معاملة شراء السيارة عن طريق تلك الشركة، لكن من حيث الإجمال نقول:إذا كانت الشركة تشتري السيارة، وتملكها أولًا قبل بيعها لك، ثم بعد تملكها تبيعها لك بثمن معلوم، ولو كان أكثر من ثمن المثل، فلا حرج في الدخول معها في تلك المعاملة، وتسمى تلك المعاملة: بيع المرابحة للآمر بالشراء.

ولا بأس باشتراط الشركة رهن السيارة في ثمنها حتى يستوفى كله أو بعضه، أو اشتراط التامين على الدين تأمينًا تعاونيًّا تكافلًّيا، أو نحو ذلك من الشروط الجائزة، جاء في قرار المؤتمر الثاني للمصرف الإسلامي سنة 1403 هـ / 1983م: يقرر المؤتمر أن المواعدة على بيع المرابحة للآمر بالشراء بعد تملك السلعة المشتراة للآمر وحيازتها، ثم بيعها لمن أمر بشرائها بالربح المذكور في الوعد السابق، هو أمر جائز شرعًا، طالما كانت تقع على المصرف الإسلامي مسؤولية الهلاك قبل التسليم، وتبعة الرد فيما يستوجب الرد بعيب خفي.

انتهى.

وللمزيد انظر الفتوى:

18102.

وجاء في المغني حول رهن المبيع في ثمنه: وإذا تبايعا بشرط أن يكون المبيع رهنًا على ثمنه، لم يصح.

قاله ابن حامد، وهو قول الشافعي؛ لأن المبيع حين شرط رهنه لم يكن ملكًا له؛ وسواء شرط أن يقبضه ثم يرهنه، أو شرط رهنه قبل قبضه.

وظاهر الرواية عند أحمد صحة رهنه.

انتهى.وقد أخذ مجمع الفقه الإسلامي بالرأي الثاني، فجاء في قراره رقم: 53/2/6: يجوز للبائع أن يشترط على المشتري رهن المبيع عنده لضمان حقه في استيفاء الأقساط المؤجلة.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | السخرية من المسلم حرام ومن المهدي أشد حرمة
- سؤال وجواب | ما إمكانية انتقال فايروس الإيدز عن طريق اللعاب؟
- سؤال وجواب | مكان ذبح العقيقة:
- سؤال وجواب | هل من البِرّ طاعة الوالدين في طلاق الزوجة وحرمانها من المؤخّر؟
- سؤال وجواب | حكم سماع تقليد الرجل لأصوات النساء
- سؤال وجواب | استحقاق المنحة يرجع إلى شروط الجهة المانحة
- سؤال وجواب | ما أسباب آلام أسفل البطن في منطقة الرحم؟
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف المرضي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | علق طلاق زوجته ثلاثا ثم عاشرها ثم طلقها ثلاثا بالهاتف
- سؤال وجواب | أحكام روث القطط
- سؤال وجواب | السحر المتجدد وجحوظ عيني والحسد كيف أعالجها؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الظهر والبطن وأخشى من الإجهاض، أفيدوني
- سؤال وجواب | طريق الخلاص من الانتساب إلى غير الأب
- سؤال وجواب | أمي قاسية القلب، كيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ نسبة من التبرعات لمن يجمعها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/13




كلمات بحث جوجل