مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم ضمان العارية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل تجوز إقامة الاحتفالات والأعراس في قاعة تحت المسجد؟
- سؤال وجواب | ما تفعلة الزوجة المبتلاة بزوج كثير الشك والريبة
- سؤال وجواب | يسأل عن مسجد القبلتين وسبب تسميته ؟
- سؤال وجواب | حكم مطاوعة الوالدين في قول أو فعل كفري
- سؤال وجواب | كيف تحدّد المرأة انتهاء فترة الحيض لتصلي
- سؤال وجواب | مسألة الحدّ لله تبارك وتعالى
- سؤال وجواب | لا أعرف كيف أحقق أهدافي!
- سؤال وجواب | ما حكم مزاولة مهنة التدليك الطبي في رمضان ؟
- سؤال وجواب | الصلاة في المصليات
- سؤال وجواب | وجوب الإيمان بكل الكتب والشرائع التي أنزلها الله سبحانه
- سؤال وجواب | أتناول علاج للاكتئاب وأعراض الرهاب الاجتماعي تنطبقي علي!
- سؤال وجواب | حكم وضع شاشة في المسجد أمام المصلين
- سؤال وجواب | حكم افتتاح المساجد بالحفلات والاجتماع لذلك
- سؤال وجواب | مس الأليتين أثناء الغسل هل يؤثر على صحته
- سؤال وجواب | أصابني ضعف وألم بعد مشاهدة الأفلام المحرمة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
8 مشاهدة

لقد أعرت حليا من ذهب -حزاما ذهبيا- إلى ابنة خالتي عندما تزوجت، وذلك بطلب من خالتي، لكنه سرق منها أثناء العرس؛ فغضبت منها كثيرا واعتبرت ذلك تقصيرا في حفظ الأمانة، خاصة أن الحلي ثمين جدا، ولا يمكنني تعويضه.

فوعدتني ابنة خالتي بالتعويض، وفعلا عوضتني بحلي يشبهه..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن وجوب ضمان العارية إذا تلفت أو ضاعت، وهي في يد المستعير، مختلف فيه بين أهل العلم.فروي عن ابن عباس وأبي هريرة -رضي الله عنهم- وهو مذهب أحمد والشافعي وإسحاق وعطاء، وجوب ضمانها على المستعير، سواء أتعدى في الاستعمال والحفظ، أم لم يتعد فيهما.

وذهب الثوري وأبو حنيفة ومالك والأوزاعي، وهو قول الحسن والنخعي والشعبي وعمر بن عبد العزيز إلى أنه لا يجب ضمانها إلا بالتعدي.

والراجح -والله أعلم- هو المذهب الأول؛ لما رواه أبو داود عن صفوان بن أمية أن النبي صلى الله عليه وسلم استعار منه أدرعاً يوم حنين، فقال أغصباً يا محمد؟ قال: "بل عارية مضمونة".

ولما رواه أبو داود والترمذي عن سمرة -رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: على اليد ما أخذت حتى تؤديه.ولأنه كما قال ابن قدامة في المغني: أخذ ملك غيره لنفع نفسه منفرداً بنفعه من غير استحقاق، ولا إذن في الإتلاف، فكان مضموناً، كالغصب، والمأخوذ على وجه السوم.

انتهى.

وعليه؛ فلا حرج عليك فيما أخذت من ابنة خالتك مقابل ذهبك، فإن هذا حق لك.

ولكن لا تجوز القطيعة بينكما، فإن قطيعة الرحم من أكبر الذنوب، وبادري أنت بالإحسان إليهم والزيارة لهم، ولو كانت القطيعة من قِبَلِهم.

وانظري الفتوى: 4417.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم التيمم لمن خشي التأخر عن العمل بتسخين الماء
- سؤال وجواب | هل تعطى الزكاة لشخص واحد أو عدة أشخاص
- سؤال وجواب | هل صلاحية أحد المبايض كاف لحدوث الحمل؟
- سؤال وجواب | هل يجب على الوالدين التسوية بين الأولاد في كل العطايا والهبات
- سؤال وجواب | ماذا يفعل في الطهارة إذا لم يجد ماءً ولا تراباً
- سؤال وجواب | ما سبب الألم في الخصيتين، وما ضرر ترك العلاج؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى "وهديناه النجدين"
- سؤال وجواب | حكم تعليم من يستخدم ما يتعلمه في عمل محرم
- سؤال وجواب | هل يأخذ ابنه للمسجد مع كونه يلعب ويشوش على المصلين
- سؤال وجواب | أتضايق من نظرات الآخرين، فما الطريقة التي تجعلني لا أتأثر بهم؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الخوف والقلق المستمرين؟
- سؤال وجواب | حكم الظهار المعلق
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس قهري مزمن وأريد رأيكم في بعض الأدوية التي أتناولها
- سؤال وجواب | شرط تملك الهبة حيازتها قبل وفاة الواهب
- سؤال وجواب | الأناجيل الحالية مناقضة للمنقول والمعقول
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06