مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم تعجيل سداد الدين مقابل التنازل عن بعضه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما يفعله من خشي ركوع الإمام قبل إكمال الفاتحة
- سؤال وجواب | حكم شراء بطاقات الشحن من البنك بالتقسيط وبيعها للانتفاع بثمنها
- سؤال وجواب | فقدان الشعور بمن حولي وعدم الشوق للأهل
- سؤال وجواب | لا بد من تحريك اللسان والشفتين
- سؤال وجواب | حكم بيع الصيدلانية المنشطات الجنسية للشباب
- سؤال وجواب | لا يجوز الاشتراك في مسابقة بدفع مال عن طريق اتصال أو رسالة أو اشتراك
- سؤال وجواب | بين الربا والمرابحة
- سؤال وجواب | قراءة الفاتحة على المأموم
- سؤال وجواب | وقوع التلف على حيوان. ما يجب الضمان فيه وما لا يجب
- سؤال وجواب | ما هي نصائحكم عند استخدام زيوت الشعر؟
- سؤال وجواب | أشكو من متاعب الحياة وأنا بين أهلي، هل هناك حل؟
- سؤال وجواب | الفرق بين المسح على الخفين والجوربين
- سؤال وجواب | مَنْ فرط في إعطاء شيء لغيره فأتلفه
- سؤال وجواب | كيف أحافظ على عهدي مع الله بعدم سماع الأغاني؟
- سؤال وجواب | القراءة المجزئة في الصلاة السرية
آخر تحديث منذ 2 ساعة
17 مشاهدة

اشتريت سيارة بدفعة أولى، والباقي على أقساط شهرية تدفع كل شهر، مع العلم أن المتبقي على السيارة أصبح أكثر من قيمتها نقدا بالسوق، فما الحكم في ذلك؟ وهل إذا دفعت المبلغ المتبقي دفعة واحدة وحصلت على خصم تعجيل الدفع حرام أم حلال؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالظاهر أن السيارة بيعت لك بالمرابحة، قال ابن قدامة في المغني في تعريف بيع المرابحة: هو البيع برأس المال وربح معلوم، فيقول رأس مالي فيه أو هو علي بمائة بعتك بها وربح عشرة مثلا فهذا جائز، لا خلاف في صحته، ولا نعلم فيه عند أحد كراهة.

المغني.

وقد بينا الفرق بين البيع بزيادة في الثمن إلى أجل وبين القرض بزيادة إلى أجل في الفتوى رقم:

22926.

وللوقوف على الضوابط الشرعية لبيع المرابحة انظر الفتويين رقم:

18102�

� ورقم:

17429.

وأما مسألة الخصم من الدين و إسقاط جزء منه عند سداده في مقابل تعجيله فهذا لا يجوز عند جماهير العلماء منهم الأئمة الأربعة، وهو ربا.وهو المعروف عند أهل العلم بـ( ضع وتعجل) قال أصحاب الموسوعة الفقهية الكويتية: يرى جمهور الفقهاء أنه إذا كان لرجل على آخر دين مؤجل فقال المدين لغريمه: ضع عني بعضه وأعجل لك بقيته، فإن ذلك لا يجوز عند الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة، وكرهه زيد بن ثابت وابن عمر والمقداد وسعيد بن المسيب وسالم والحسن وحماد والحكم والثوري وهيثم وابن علية وإسحاق، فقد روى أن رجلاً سأل ابن عمر فنهاه عن ذلك، ثم سأله فقال: إن هذا يريد أن أطعمه الربا.

وروي عن زيد بن ثابت أيضاً النهي عن ذلك، وروي أن المقداد قال لرجلين فعلا ذلك: كلاكما قد أذن بحرب من الله ورسوله.

اهـ.وأما إن جاء المدين لتسديد الدين كاملاً فقال له الدائن: قد أسقطت منه كذا فهات الباقي، فهذا لا بأس به ما لم يكن عن تواطؤ مسبق أو يجر به عرف؛ لأن المعروف عرفا كالمشروط شرطا.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيفية تصرف الوصي في إدارة أموال الأيتام
- سؤال وجواب | الضمان في حالة عيب السلعة المبيعة على مالكها لا على من باعها نيابة عنه
- سؤال وجواب | المستأجَر لإيصال المال أو لحفظه هل يضمن إذا سُرِق منه المال؟
- سؤال وجواب | حالتي غير مستقرة وأعاني من اكتئاب وانعزال!
- سؤال وجواب | القراءة في الوتر وسنة الفجر
- سؤال وجواب | مقطوع السبابة اليمنى، هل يشير في التشهد في الصلاة؟
- سؤال وجواب | حكم ضمان من يقترض قرضا ربويا
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في القراءة خلف الإمام
- سؤال وجواب | جواز قراءة الإمام لسورة فيها سجدة
- سؤال وجواب | خبر تسميم الحسن بن علي رضي الله عنهما
- سؤال وجواب | أجد صعوبة في الحديث أمام الناس وأتلعثم في الكلام؟
- سؤال وجواب | أعاني من تراكمات وضغوط نفسية.
- سؤال وجواب | قراءة الفاتحة للمنفرد
- سؤال وجواب | هل للزوجة أن تهجر زوجها لكونه يرى نكاح المتعة ويسافر كثيرا دونها ؟
- سؤال وجواب | نصائح لفتاة جامعية عاقة لوالديها.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل