مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من أحكام البيع على شيء موصوف في الذمة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لم أعد أرغب بعمل شيء بعد سقوطي للسنة الثانية. فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | خطبني ابن خالتي وأشعر بكراهية تجاهه، ما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من تشتت النظر والدوخة وأرغب بالوحدة، ساعدوني.
- سؤال وجواب | أتحسس كثيراً ولا أدري كيف أرد على الإساءة الموجهة لي!
- سؤال وجواب | ابني يعيش طقوسا وسواسية مزعجة. فهل هي تهيؤات؟
- سؤال وجواب | تلجمني الوساوس وتأنيب الضمير بسبب ذنوبي كلما أردت نصح بنات أمتي
- سؤال وجواب | هل فعلاً زيت الدلفين يفيد في ضعف السمع؟
- سؤال وجواب | كيف أتفوق في العلم وأحقق النجاح في الدراسة أكثر؟
- سؤال وجواب | حكم الاعتداء على برامج الكمبيوتر الأصلية واستخدامها
- سؤال وجواب | أحكام الاستنجاء بالمناديل ونحوها
- سؤال وجواب | أحوال وأحكام زواجه صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | أثر الخلوة على الطلاق
- سؤال وجواب | عصيت الله كثيرا حتى أني أخاف أن أترك الالتزام، هل من نصيحة؟
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: علي الطلاق إن لم تذهبي غداً لأهلك فأنت تحرمين علي
- سؤال وجواب | شفيت من الرهاب لكني ما زلت غير قادر على التعبير عن كوامن نفسي!
آخر تحديث منذ 2 ساعة
21 مشاهدة

شركة تعمل في البترول تشتري الوقود جملة من شركة أخرى (عالمية) إذا دفعت قبل الوقت الذي تستلم فيه الوقود تعطى تخفيضا بنسبة من رأس المال يحسب هذا التخفيض على قدر عدد الأيام المقدمة (التخفيض لـ 40 يوما أكثر من شهر والتخفيض لشهر أكثر من عشرين يوما.إلخ)، وبنفس المستوى إذا تأخرت عن الدفع بعد استلام الوقود تدفع مبلغا زائدا بنفس العملية الحسابية، هل يعتبر ذلك المبلغ المخفض ربا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فيختلف الحكم على هذه المعاملة بالنظر إلى الشيء الذي وقع عليه البيع، وهو هنا البنزين، فإذا كان البيع وقع على شيء معين موجود فهو من باب بيع العين الغائبة الموصوفة ويجوز فيه تأخير الثمن، كما جاء في الفواكه الدواني: لا بأس ببيع الشيء الغائب على الصفة ولا ينقد فيه بشرط.

أما إن كان البيع وقع على شيء موصوف في الذمة -وهذا هو الغالب فيما نعلم- فهو من باب بيع السَلَم ولا يجوز فيه تأخير الثمن (رأس مال المُسلَم) بل يجب تسليم الثمن في مجلس العقد.

وفي حال كون البيع صحيحاً بأن سلم الثمن في مجلس العقد فإنه لا يجوز إلزام المشتري بدفع أكثر من الثمن عند التأخر في السداد، بل لا يجوز إبرام العقد وفيه هذا الشرط أصلاً، لأن ذلك ربا، وهي نفس مقولة أهل الجاهلية: إما أن تقضي وإما أن تربي، وكذا لا يجوز الحط من الثمن بعد أن يستقر ديناً في ذمة المشتري مقابل التعجيل، إذا كان ذلك باتفاق مسبق، وراجع الفتوى رقم:

21558.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مدى تأثير أدوية الضغط المرتفع على الناحية الجنسية
- سؤال وجواب | ما يجوز وما لا يجوز من مشاهدة القنوات التلفزيونية
- سؤال وجواب | علاج الحبوب السوداء الصلبة في الظهر
- سؤال وجواب | ما هو أفضل وقت لقراءة أذكار الصباح والمساء؟
- سؤال وجواب | آلام في أسفل القدم
- سؤال وجواب | الخلو من أمارات حسن الخاتمة لا يدل على سوئها
- سؤال وجواب | يزعجني انتقاد الناس لقصر طفلتي. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | تعرضت لإصابة في الركبة أثناء الرياضة ما علاجها؟
- سؤال وجواب | علاج الانتكاسة في نهاية فترة استخدام الزيروكسات
- سؤال وجواب | يمين الصف أفضل أم يساره؟
- سؤال وجواب | والدتي المريضة تشتم أختي وتسيء معاملتها
- سؤال وجواب | الاختلاف البيئي بين الرجل والمرأة وتأثيره على علاقتهما
- سؤال وجواب | موقف الشاب من كلام أهله في خطيبته وعدم رغبتهم فيها.
- سؤال وجواب | الوسواس وظن السوء . وكيفية العلاج
- سؤال وجواب | عندما أستيقظ من النوم تكون الرؤية ضبابية في العين اليسرى.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل