مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مذاهب العلماء فيمن اشترى أرضا فظهر أن مساحتها أكبر مما اشتراها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لماذا منع عمر بن الخطاب سهم المؤلفة قلوبهم مع أنه ذكر في القرآن؟
- سؤال وجواب | أقل قدر مجزئ في الركوع وأكمله
- سؤال وجواب | رجحان القول بوجوب القراءة خلف الإمام على سبيل الفرض لا الاستحباب
- سؤال وجواب | حكم وضع صور أشخاص أو أطفال في الماسنجر
- سؤال وجواب | السنة صنع الطعام لأهل الميت، لا أن يصنعوه وينشغلوا به
- سؤال وجواب | واجب من دخل في عقد مضاربة وضمن المضارب له رأس المال وحصل على ربح
- سؤال وجواب | أقوال أهل العلم في البسملة في الصلاة
- سؤال وجواب | أريد أن أكون مدرباً في مجال التنمية البشرية. فكيف أبدأ؟
- سؤال وجواب | حكم عدم مراعاة ترتيب السور في قراءة الصلاة
- سؤال وجواب | من طرق محاربة الرشوة
- سؤال وجواب | حزينة أنني تقدمت بالعمر ولم أتزوج، كيف أصبر نفسي؟
- سؤال وجواب | هل يترك الجامعة ليعمل ويدخر شيئاً من المال ؛ لكي يحج ؟
- سؤال وجواب | فرق بين من تعمد ترك الصلاة حتى خرج وقتها وبين من نام عنها حتى فات وقتها
- سؤال وجواب | حكم بيع الدين على من هو عليه
- سؤال وجواب | ترك ابنه الصغير في البيت بمفرده فانقلب عليه الفرن فمات
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

توفي جدي قبل 12 عاما، وترك أربعة أولاد: رجلين وامرأتين.

ووزعت أرضه: 4 قراريط، قيراط لكل رجل، ونصف لكل امرأة..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد اختلف أهل العلم فيمن باع أرضا فظهر أن مساحتها أكبر مما اتفق عليه مع المشتري، فمنهم من يبطل البيع، فترد الأرض إلى بائعها، ويأخذ المشتري ما دفعه.ومنهم من يصححه على أن يرد الزائد للبائع، ويكون لكل منهما حق الفسخ.

وإن اتفقا على إمضاء البيع في الجميع نظير عوض يأخذه البائع عن الزائد، فلهما ذلك.

قال الحجاوي في الإقناع: إن باعه أرضا.

على أنه عشرة أذرع، فبان أكثر، فالبيع صحيح، والزائد للبائع مشاعا، ولكل منهما الفسخ؛ إلا أن المشتري إذا أعطى الزائد مجانا، فلا فسخ له.

وإن اتفقا على إمضائه لمشتر بعوض، جاز.

انتهى.

قال البهوتي في شرح الإقناع: (ولكل منهما) أي: من البائع والمشتري (الفسخُ) دفعًا لضرر الشركة (إلا أن المشتري إذا أُعطيَ الزائدَ مجانًا) بلا عِوض (فلا فسخَ له) لأن البائع زاده خيرًا.

(وإن اتفقا على إِمضائه) أي: إمضاء البيع في الكل (لمشترٍ بعِوضٍ) للزائد (جاز) لأن الحق لهما لا يعدوهما، كحالة الابتداء.

اهـ.

وراجع في ذلك الفتوى:

188927

.وعلى ذلك، فهذا القيراط الزائد لا يدخل في البيع، ويبقى على أصله من كونه تركة يتشارك فيه جميع الورثة بقدر أنصبتهم، فلهم أن يبيعوه بسعر يومه، أو أي سعر آخر يرونه، ولهم أن يتنازلوا عنه مجانا للمشتري، أو بعوض يتفقون عليه.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ترك ابنه الصغير في البيت بمفرده فانقلب عليه الفرن فمات
- سؤال وجواب | صرف أموال وقف المسجد لدفع نفقات المرافعات القضائية
- سؤال وجواب | حكم تكرار آية من الفاتحة أثناء الصلاة
- سؤال وجواب | بـيـع (الـتـورق) جائز
- سؤال وجواب | صحة البيع بعد الإخبار بوضع الأرض
- سؤال وجواب | كتابة (اعلموا) بهمزة القطع مخالف لضبط رسم المصحف
- سؤال وجواب | حكم التوسل بجاه رسول الله وحكم الاستغاثة بالصالحين والحلف بغير الله
- سؤال وجواب | علاج الطفح والتقيح بين أصابع القدمين
- سؤال وجواب | أدمنت عادة فرقعة الأصابع وأصبحت أعاني من الألم، فما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | لا يرفع الشخص صوته بالقراءة بحيث يشوش على من بجواره
- سؤال وجواب | حكم شراء بضائع اقتنيت بقرض ربوي
- سؤال وجواب | تأخير إقامة صلاة المغرب في رمضان إلى أن ينتهي الناس من الإفطار في بيوتهم
- سؤال وجواب | إذا زاد المال الموقوف عن الحاجة صرف في وقف آخر مماثل
- سؤال وجواب | الهدايا التي يعطيها العملاء للمضارب, هل يقتسمها مع رب المال
- سؤال وجواب | الطريقة السليمة للتخلص من أجهزة تستعمل في الحرام والحلال
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل