مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الكذب والكتمان في البيع يؤديان إلى محق البركة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | طفلي يعاني من مغص وغازات فهل الحليب الصناعي هو السبب؟
- سؤال وجواب | لدي التهاب في أسفل المريء وفي المعدة وفتق في الحجاب الحاجز. ما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم العمل كحارس أمن في فندق
- سؤال وجواب | حكم الصلاة خلف المفتي السارق الظالم ومحاولة عزله عن منصبه
- سؤال وجواب | كيفية نصح السارق للتخلص من دائه
- سؤال وجواب | هل يدخل المسلمون المقصرون في الطاعات في قوله تعالى:"قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ.
- سؤال وجواب | ينوي العمل في شركة تنشيء برامج لبنوك ربوية
- سؤال وجواب | قول القائل: أعاهدك يا الله . ليس يمينا
- سؤال وجواب | حلف على زوجته بالطلاق : ألا تذهب إلى جارتها ثم أذن لها في الذهاب
- سؤال وجواب | هل تسمية الوليد بـ "عمير" لا بأس بها؟
- سؤال وجواب | حكم الصلاة خلف من لا يحسن قراءة الفاتحة
- سؤال وجواب | الأولى بالإمامة من فاتته الجماعة أم المتصدِّق عليه
- سؤال وجواب | هل يُجمع للموظف بين راتب ونسبة من الأرباح؟ وهل تحل المكافأة مقابل عمله؟
- سؤال وجواب | السؤال عن أحوال طالبي الوظائف
- سؤال وجواب | الدجال والدابة ويأجوج ومأجوج
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

قمت ببيع دراجة نارية لشخص في السوق، لكني كنت قبل عامين ونصف قد تعرضت بها لحادث وقد أصلحتها في حينه واستعملتها كامل تلك المدة السنتين والنصف بدون أي شكوى من موضع الحادث، فهل أنا آثم لعدم إخبار المشتري بذلك؟ وماذا عليّ أن أفعل الآن؟ علماً بأن كلا منا في بلد مختلف، وأنا لا أعرفه مباشرة، لكن ممكن أن أصل إليه بالسؤال إن شاء الله إن توجب علي ذلك..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن كان بقي بعد إصلاح الدراجة عيب مؤثر، بحيث لو علم المشتري امتنع من شراء السلعة، فإن الواجب عليك بيان هذا العيب للمشتري، لما في ستره عنه من الغش، وفي الحديث: البيعان بالخيار ما لم يفترقا، فإن صدقا وبينا بورك في بيعهما، وإن كذبا وكتما محقت بركة بيعهما.

رواه البخاري.وعليه، فإنك تبحث عن هذا الشخص وتخبره بهذا العيب، فإن سامحك ورضي بالقيمة السابقة، وإلا قدرت قيمتها معيبة ورددت له الباقي، وكل هذا إذا لم يعلم المشتري بوجود العيب عند البيع، فإن علم ورضي فلا يلزمك شيء.قال شيخ الإسلام في الفتاوى الكبرى: ومن باع مغشوشاً لم يحرم عليه من الثمن إلا بقدر ثمن الغش، فعليه أن يعطيه لصاحبه أو يتصدق به عنه إن تعذر رده، مثل أن يبيع معيباً مغشوشاً بعشرة وقيمته لو كان سالماً عشرة وبالعيب قيمته ثمانية، فعليه إن عرف المشتري أن يدفع إليه الدرهمين إن اختار، وإلا رد إليه المبيع، وإن لم يعرفه تصدق عنه بالدرهمين.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حلف على زوجته بالطلاق : ألا تذهب إلى جارتها ثم أذن لها في الذهاب
- سؤال وجواب | هل تسمية الوليد بـ "عمير" لا بأس بها؟
- سؤال وجواب | حكم الصلاة خلف من لا يحسن قراءة الفاتحة
- سؤال وجواب | الأولى بالإمامة من فاتته الجماعة أم المتصدِّق عليه
- سؤال وجواب | هل يُجمع للموظف بين راتب ونسبة من الأرباح؟ وهل تحل المكافأة مقابل عمله؟
- سؤال وجواب | السؤال عن أحوال طالبي الوظائف
- سؤال وجواب | الدجال والدابة ويأجوج ومأجوج
- سؤال وجواب | هل أتناول الأدوية الطبية وأنا مرضع؟
- سؤال وجواب | حكم التسمية بـــ " معين "
- سؤال وجواب | لدي حكة واحمرارا في منطقة العانة. أفيدوني
- سؤال وجواب | أحببت فتاة وفسخنا الخطبة وخطبت لغيري، فكيف أنساها؟
- سؤال وجواب | ما هي الأشياء التي تسهل عملية الولادة؟!
- سؤال وجواب | اشتراك اثنين في شراء سيارة أحدهما يدفع نصف السعر حالا والآخر تقسيطا
- سؤال وجواب | الصلاة خلف من يقرأ "المغضوب" بفتح الباء
- سؤال وجواب | مسألة رواية البخاري ومسلم عن بعض الضعفاء والمتروكين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل