مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الرجوع في الهبة. حالات الجواز والمنع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تخصيص كل يوم بذكر معين ليس من السنة
- سؤال وجواب | إحدى عينيه ضعيفة فهل له دفع رشوة لاستخراج رخصة سياقة
- سؤال وجواب | هل الزلال يؤثر على الإنجاب؟
- سؤال وجواب | عند الذهاب لأي مكان أو الخروج مع أحد يأتيني خوف وأعراض أخرى
- سؤال وجواب | القراءة الجماعية للمتوفى بدعة
- سؤال وجواب | قرحة المعدة. أسبابها وعلاقتها بالأدوية النفسية
- سؤال وجواب | الأرض التي يجوز إحياؤها
- سؤال وجواب | كيف يمكنني إكمال دراستي في الطب وأنا أخاف من رؤية الدم؟
- سؤال وجواب | حكم الذكر الجماعي
- سؤال وجواب | حدث لي موقف في صغري أثر علي نفسيًا. كيف أزيل هذا التأثير؟
- سؤال وجواب | ضعف حديث: كل ولد فإن عصبتهم لأبيهم ما خلا ولد فاطمة
- سؤال وجواب | مَنْ وهبت مبلغاً لطفل في حياتها
- سؤال وجواب | حكم الدعاء بقول: بسم الله اكتنفت، وفي حرزه الحصين دخلت.
- سؤال وجواب | كتيب: (الحصن الحصين) في الميزان
- سؤال وجواب | قد توجد حالات تجعل السكن في بلاد الكفر أفضل
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

اشتريت قطعة أرض قبل سنوات بمالي، وكتبتها باسمي، واسم اثنين من إخواني مشاركة، وكانت نيتي أن نبنيها سويا، ونسكن معا.

لكن مرت السنين ولم يتيسر لنا البناء فيها.

واليوم احتجت إلى أن أبيعها..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فما فعلته يعتبر من قبيل الهبة، وقد ذكر العلماء أن الهبة إذا تمت بشروطها بحيث كان الواهب مؤهلاً للتصرف وقت الهبة، وتمت حيازتها من طرف الموهوب له حيازة تامة، بحيث يصبح متصرفا فيها تصرف المالك في ملكه، ويرفع الواهب عنها يده تماماً، فإنها تملك بذلك، وليس للواهب الرجوع فيها؛ لما جاء في الصحيحين وغيرهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ليس لنا مثل السوء، العائد في هبته، كالكلب يعود في قيئه.وعلى هذا؛ فإن كنت قد خليت بين أخويك وبين ما وهبتهما من الأرض، فقد ملكاها بذلك، وليس لك الرجوع فيما وهبته لهما، وإذا رضيا ببيعها، فلا حرج، ويكون الثمن بينكم، لكل منكم بحسب نصيبه فيها، إلا أن يتنازل بعضكم لبعض عن شيء من نصيبه، ويرضى بأقل منه، فلا حرج.وأما إذا كان الأخوان لم يحوزا ما وهبتهما من الأرض، ولم تخل بينهما وبينه، وبقيت المتصرف فيها، فلك الرجوع في الهبة حينئذ؛ ولهذا قال ابن أبي زيد المالكي في الرسالة: ولا تتم هبة، ولا صدقة، ولا حبس، إلا بالحيازة.

اهـ.وقد روى الإمام مالك في الموطأ: أن أبا بكر وهب لعائشة -رضي الله عنها- جذاذ عشرين وسقا من ماله بالعالية، فلما مرض مرضه الذي توفي فيه، قال لها: كنت قد نحلتك عشرين وسقا ولو كنت قبضتيه، أو حزتيه كان لك، فإنما هو اليوم مال وارث، فاقتسموه على كتاب الله تعالى.وإن كان الأولى عدم الرجوع فيما وهبته لهما مطلقا، وما دما قد رضيا ببيع الأرض، فلا حرج في بيعها، وتعطيهما من الثمن بحسب نصيبهما في الأرض.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | حكم الذكر الجماعي مع الدعاء وإهداء ثوابه للموتى
- سؤال وجواب | حم التنازل عن الراتب الضماني مقابل الحصول على هبة معجلة
- سؤال وجواب | معاناتي من الكحة تطورت وصرت أشعر بالاختناق، ما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | حكم دعاء الإمام وتأمين المأمومين بعد إقامة الصلاة
- سؤال وجواب | حكم شراء سلع من المخازن الإلكترونية وبيعها للزبائن والطلب من المخازن أن تشحنها لهم
- سؤال وجواب | من تعبد بسجدة لم تثبت في الشرع فقد أحدث في الدين
- سؤال وجواب | دعاء الاستفتاح
- سؤال وجواب | هل الذكر بـ: "لا إله إلا الله ، محمد رسول الله " مشروع؟
- سؤال وجواب | أعاني من حكة بعد التبرز ووجود أصوات في البطن فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل يُلزم كل من الولد والوالد بنفقة حج الآخر
- سؤال وجواب | إنشاء عبادة لمخالفة المشركين في أعيادهم بدعة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من التأتأة المرتبطة بالرهاب الاجتماعي؟
- سؤال وجواب | لا قائل بالمنع من قراءة أذكار الصباح والمساء في مجلس واحد
- سؤال وجواب | حكم التعبد بالأحزاب والأوراد المبتدعة والمشتملة على كلام غير مفهوم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/02




كلمات بحث جوجل