مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ألفاظ القذف غير الصريحة يرجع فيها إلى عرف البلد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أصبحت طفلتي عصبية وعنيدة بعد أن كانت هادئة، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | من أحكام التراجع عن الوعد بالخطبة
- سؤال وجواب | أعاني من رجفة اليدين عند رؤية الناس وعند الجماع.
- سؤال وجواب | كيف يمكنني إكمال دراستي في الطب وأنا أخاف من رؤية الدم؟
- سؤال وجواب | أشعر برجفة وخوف عندما مقابلة الأشخاص في المباراة. ما الحل؟
- سؤال وجواب | التردد في اتخاذ القرارات والخوف الاجتماعي والشعور بالدونية
- سؤال وجواب | مريض الصرع واتباع الحمية الغذائية
- سؤال وجواب | خطيبتي تريد التحدث معي كل يوم وأنا أخاف الله .أرشدونا
- سؤال وجواب | حكم رؤية أكثر من بنت للخطبة
- سؤال وجواب | علاقة شاب بشاب آخر. بين الحب في الله والتعلق العاطفي
- سؤال وجواب | تعبت من العادة السرية وأفكر في الزواج وأجد مشاكل!
- سؤال وجواب | الوسائل التي تدفع الإنسان إلى التحصيل الجيد في المجالات العلمية كافة
- سؤال وجواب | هل مِن القذف القول للزوجة غير المدخول بها: "لقد بعتِ شرفكِ برخيص"
- سؤال وجواب | ضعف حديث: كل ولد فإن عصبتهم لأبيهم ما خلا ولد فاطمة
- سؤال وجواب | أعاني من بقع صفراء على ملابسي الداخلية، فما السبب؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
9 مشاهدة

شخص يسب آخر بقوله له يا ابن المتن.

فهل هذا يعد من باب القذف ام من باب السب أم يرجع فيه إلى نية الساب؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فاعلم أن أهل العلم قسموا ألفاظ القذف إلى صريح وكناية وتعريض وقد بينا تفصيل القول في شأنها في الفتوى رقم:

126407

.وينبغي الرجوع إلى عرف أهل البلد ليعلم هل يراد بهذه العبارة الاتهام بالفاحشة أم لا فإذا كانت مشتهرة في الدلالة على ذلك اعتبرت قذفا وإلا فإنه ينظر في نية المتكلم.

ففي الفواكه الدواني شرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني : قال القرافي في الذخيرة وضابط هذا الباب الاشتهارات العرفية والقرائن الحالية فمتى فقدا حلف أنه لم يرد القذف ولا يحد ومتى وجد أحدهما حد وإن انتقل العرف وبطل بطل الحد كما لو قال له يا ندل فإنه في الأصل زوج الزانية والآن اشتهر في عدم الكرم أو عدم الشجاعة فلا حد به انتهى وننبه إلى خطورة القذف فقد عد في الحديث متفق عليه من الموبقات السبع وقد أوجب الله حد القاذف ثمانين جلدة وذكر في آية أخرى عن القاذف فقال: إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ {النــور:23}والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أكمل مشوار العلم والعمل حتى النهاية؟
- سؤال وجواب | هل يعذب الميت لمنع الزكاة وهل يخفف عنه قضاؤها
- سؤال وجواب | هل يشرع للحاكم فرض الحجاب على غير المحجبة وسن قانون يعاقب من يخالف ذلك؟
- سؤال وجواب | سبب نزول قوله تعالى (وضرب لنا مثلا.)
- سؤال وجواب | الميت قد يسمع في حال دون حال
- سؤال وجواب | هل يتكلم القبر
- سؤال وجواب | يعتريني ضيق في التنفس وتشنج في العضلات. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أريد توجيهًا طبيًا وشرعيّا حول الرسائل الإيجابية والتنويم الإيحائي. وهل لهما فوائد؟
- سؤال وجواب | للجد أن يقسم ماله بين أولاده وأحفاده قبل وفاته
- سؤال وجواب | هل صحيح أن العيش برئة مصابة بالربو لن يطول؟
- سؤال وجواب | لا إثم في فوات الجماعة بسبب زحام الطرق
- سؤال وجواب | الرد على من قاس جواز الاحتفال بعيد الميلاد على يوم الاثنين حيث ولد النبي
- سؤال وجواب | كذبت على والدي خوفاً من غضبهم، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | هل يمكن سماع أصوات المعذبين بالقبور
- سؤال وجواب | أحماض الفاكهة. هل لها أضرار على البشرة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/02




كلمات بحث جوجل