مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أهل الفترة وتفسير قوله تعالى (لتنذر قوما ما أنذر آباؤهم.)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كراهة التزام نوافل تفضي للعجز أو الملل
- سؤال وجواب | المصرف العقاري. وحكم اقتطاعه نسبة لقاء خدمات أو قروض
- سؤال وجواب | المقصود بشياطين الإنس والجن
- سؤال وجواب | حكم دفع البنك قيمة العقار واستردادها على أقساط بزيادة
- سؤال وجواب | أفكر في الانفصال عن زوجي لكثرة انتقاده لي، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | سيما وعلامة الكافر
- سؤال وجواب | مشكلتي في زيادة الوزن وعملت ريجيمًا قاسيًا، فما هي نصائحكم؟
- سؤال وجواب | حكم التأمين الاجتماعي التقاعدي
- سؤال وجواب | مدى صحة تصفية العين بقطرات الليمون ووضع زيت الزيتون على الرموش
- سؤال وجواب | تأخر في إغلاق حسابه فأعطي أرباحا فما حكمها
- سؤال وجواب | من سبل الاستثمار الحلال
- سؤال وجواب | نقص الصفائح. هل تؤثر على والدتي؟
- سؤال وجواب | المغفرة الواردة في قوله تعالى: وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً.
- سؤال وجواب | صفة إتمام المسبوق لصلاته
- سؤال وجواب | هل من طريقة لخفض الوزن بدون رياضة؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

من هم أهل الفترة وهل العرب قبل البعثة أهل فترة؟ وما معنى قوله تعالى(لتنذر قوما ما أنذر آباؤهم فهم غافلون) وما دلالة قول النبي صلى الله عليه وسلم للسائل: أبي وأبوك في النار..

خلاصة الفتوى: أهل الفترة هم الذين ماتوا قبل أن تبلغهم الرسالة واختلف في حكمهم على أقوال.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: أهل الفترة هم الذين ماتوا قبل أن تبلغهم الرسالة، والعرب قبل البعثة كانوا من أهل الفترة كما تفيده الآية التي ذكرت، وعلى ذلك يجري في حقهم الخلاف في حكم أهل الفترة، وقد بينا أقوال أهل العلم في الفتوى رقم: 4723.ومما قيل في أهل الفترة أنهم مكلفون بالإيمان وما كان معلوما مشهورا من دين إبراهيم عليه السلام، وهو توحيد الله ونبذ عبادة الأصنام، فمن مات مفرطا في هذا فهو من أهل النار وهذا قول تشهد له أدلة ، ومن أدلة هذا القول الحديث الذي ذكرت من قول النبي للسائل أبي وأبوك في النار فهذه هي دلالته كما اختاره، وهُوَ مِنْ حُسْن عِشْرَته صلى الله عليه وسلم لِتَّسْلِيَته صاحبه بِالِاشْتِرَاكِ فِي الْمُصِيبَة، كما قال النووي في شرح مسلم.

وقال : فِيهِ : أَنَّ مَنْ مَاتَ عَلَى الْكُفْر فَهُوَ فِي النَّار ، وَلَا تَنْفَعهُ قَرَابَة الْمُقَرَّبِينَ ، وَفِيهِ أَنَّ مَنْ مَاتَ فِي الْفَتْرَة عَلَى مَا كَانَتْ عَلَيْهِ الْعَرَب مِنْ عِبَادَة الْأَوْثَان فَهُوَ مِنْ أَهْل النَّار ، وَلَيْسَ هَذَا مُؤَاخَذَة قَبْل بُلُوغ الدَّعْوَة ، فَإِنَّ هَؤُلَاءِ كَانَتْ قَدْ بَلَغَتْهُمْ دَعْوَة إِبْرَاهِيم وَغَيْره مِنْ الْأَنْبِيَاء صَلَوَات اللَّه تَعَالَى وَسَلَامه عَلَيْهِمْ .اهـوأما معنى قوله عز وجل : { لِّتُنذِرَ قَوْماً مَّآ أُنذِرَ ءَابَآؤُهُمْ } ففيه وجهان كما في تفاسير الماوردي والنسفي والبغوي وزاد المسير وغيرها :أحدهما : أنهم قريش أنذروا بنبوة محمد صلى الله عليه وسلم ولم ينذر آباؤهم من قبلهم ، قاله قتادة.

فعلى هذا ما نافية ،وهو قول أكثر المفسرين كما في فتح القدير ، قال : وهو الظاهر من النظم لترتيب فهم غافلون على ما قبله .الثاني : أنه عام ومعناه لتنذر قوماً كما أنذر آباؤهم ، قاله السدي.

وعلى هذا فما موصولة.

وقال ابن عطية : يحتمل أن تكون ما مصدرية فتكون نعتاً لمصدر مؤكد أي لتنذر قوما إنذاراً مثل إنذار الرسل آباءهم الأبعدين ، وقيل هي زائدة وليس بشيء.اهـوقوله: { فَهُمْ غَافِلُونَ } يحتمل وجهين: أحدهما : عن قبول الإِنذار.

الثاني : عن استحقاق العذاب .وفي تفسير الألوسي : والمراد بآبائهم آباؤهم الأدنون وإلا فالأبعدون قد أنذرهم إسماعيل عليه السلام وبلغهم شريعة إبراهيم عليه السلام ، وقد كان منهم من تمسك بشرعه على أتم وجه، ثم تراخى الأمر وتطاول المدد فلم يبق من شريعته عليه السلام إلا الاسم.

قال: وفي «البحر» الدعاء إلى الله تعالى لم ينقطع عن كل أمة إما بمباشرة من أنبيائهم وإما بنقل إلى وقت بعثة نبينا صلى الله عليه وسلم والآيات التي تدل على أن قريشاً ما جاءهم نذير معناها لم يباشرهم ولا آباءهم القريبين.

وأما أن النذارة انقطعت فلا ، ولما شرعت آثارها تندرس بعث النبي صلى الله عليه وسلم وما ذكره المتكلمون من حال أهل الفترات فهو على حسب الفرض اهـ .والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | المغفرة الواردة في قوله تعالى: وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً.
- سؤال وجواب | صفة إتمام المسبوق لصلاته
- سؤال وجواب | هل من طريقة لخفض الوزن بدون رياضة؟
- سؤال وجواب | تناولت حبوب لإنقاص الوزن! فزاد وزني، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ضيق تنفس و عدم أخذ كمية كافية من الهواء بسبب الحمية
- سؤال وجواب | عدد السعرات الحرارية لإعطاء التوازن للجسم
- سؤال وجواب | رأي الشيخ الشعراوي في فوائد البنوك
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك في نظام kassa في السويد مجانا أو بدفعات شهرية
- سؤال وجواب | حكم دفع التأمين الإلزامي على أقساط
- سؤال وجواب | ما الحل لكسر الثبات في الوزن كي ينزل وزني؟
- سؤال وجواب | أختي ترى وتشعر بأشياء غريبة، فما الذي بها؟
- سؤال وجواب | معنى قوله تعالى "الذين هم عن صلاتهم ساهون"
- سؤال وجواب | أدوية لتقليل الشهية وبدائل القهوة والشاي
- سؤال وجواب | أعاني من اضطراب في الدورة وأريد علاجا طبيعيا.
- سؤال وجواب | كيف أبر أمي ولا أظلم زوجتي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل